شمال كردفان: ورشة تدريبية لمحاربة العادات الضارة

 

تقرير- معتصم حسن عبدالله

تنشط كلية المجتمع بجامعة كردفان كبوابة للقيام بمهام الجامعة وتأدية رسالتها وسط المجتمعات بولايات كردفان الكبرى في مجالات متعددة أبرزها رفع القدرات الإنتاجية للحد من الفقر، هذا بجانب الانتشار الواسع للكلية لبث ونشر الوعي والإرشاد لمحاربة ممارسة العادات الضارة مثل بتر أو تشوية الأعضاء التناسلية للأنثى والقضاء على زواج الأطفال والعنف المبني على النوع الاجتماعي وغيرها من الممارسات التي تضر بالمجتمع.

رفع القدرات

ونفذت كلية المجتمع جامعة كردفان بالتعاون مع منظمة اليونيسيف UNICEF بقاعة الأمانة العامة لحكومة ولاية شمال كردفان بمدينة الأبيض ورشة تدريبية استهدفت الضباط الإداريين بمحليات (شيكان-بارا- جبرة الشيخ- سودري) في مجال رفع القدرات الخاصة بمحاربة العادات الضارة “بتر أو تشوية الأعضاء التناسلية للأنثى وزواج الأطفال والعنف المبني على النوع الاجتماعي”.

بوابة الجامعة

وقال عميد كلية المجتمع د. عبدالرحمن أحمد محمد: إن الكلية تمثل بوابة الجامعة لتقديم الخدمات المجتمعية، وأن الكلية بدأت بشراكة ثلاثية بين الجامعة وحكومة الولاية والمجتمع، مبيِّناً أن مراكز الكلية منتشرة في مناطق متعددة بكردفان الكبرى.وعدد عميد الكلية الإنجازات التي تحققت عبر البرامج والأنشطة التي تم تنفيذها في الفترات السابقة بالشراكات المتعددة.

رفع القدرات

وفي السياق أوضح د. عبدالرحمن، أن نشاط الكلية يقوم عبر الشراكات مع منظمات الأمم المتحدة لرفع القدرات الإنتاجية وسط المجتمعات بجانب نشر التوعية والإرشاد بمخاطر ممارسة العادات الضارة بالمجتمع ومحاربة المخدرات التي باتت تشكل خطراً كبيراً خاصة وسط شريحة الشباب،  مبيِّناً أن الورشة التدريبية استهدفت (20) مشاركاً يمثلون (الضباط الإداريين)، مضيفاً أن الورشة التدريبية استمرت ليومين اكتسب من خلالها المشاركين معلومات تسهم في تحقيق الأهداف الخاصة برفع الكفاءة لمحاربة العادات الضارة بالمجتمع.

عكس المخرجات

من جهته عبَّرت ممثل منظمة اليونيسيف رابحة خيار، عن سعادتها بالعمل المشترك مع جامعة كردفان عبر كلية المجتمع مطالبة المشاركين في الورشة عكس المخرجات والتوصيات ونقلها لمجتمعاتهم لإحداث تفاعل من شأنه أن يحقق أهداف التوعية بالمجتمع، مؤكداً المضي قدماً تجاه بناء شراكة قوية مع جامعة كردفان وصولاً لمجتمع خالٍ من العادات الضارة.

الربع الأخير

من ناحيته أشاد مدير جامعة كردفان البروف عبدالله محمد عبدالله، بالشراكة مع منظمة اليونيسيف، مشيراً إلى أن العمل المشترك مع المنظمة بدأ في الربع الأخير من العام المنصرم، مؤكداً على أهمية العمل المشترك الذي يخدم إنسان الولاية،وأضاف أن الورشة استهدفت شريحة الضباط الإداريين التي ترتبط بالمجتمع بشكل مباشر مما يحقق ذلك أهداف كلية المجتمع التي تنقل رسالة الجامعة للمجتمعات، داعياً الجميع العمل مع بعض من أجل إنسان كردفان.

بناء القدرات

ممثل حكومة شمال كردفان الأمين الشائب قال: إن الورشة تتحدث عن بناء القدرات لإحداث التوعية وبالتالي التغيير في المجتمع،أضاف أن اختيار الضباط الإداريين للورشة اختيار موفق لجهة أن عملهم ملازم للمجتمع مما يسهل ذلك عملية التعريف بالمخاطر التي تهدِّد المجتمعات،وأشاد الشائب بالدور الكبير والمتعاظم الذي تلعبه جامعة كردفان في بث ونشر الوعي بالولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى