المريخ يشكو الترجي.. (الصيحة) تكشف التفاصيل.. وسابقة تصفيات المونديال

 

الخرطوم- ناصر بابكر

تقدم المريخ بشكوى للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، بعد نهاية مباراة الفريق أمام الترجي مساء السبت والتي جرت بملعب رادس وانتهت بفوز الفريق التونسي بهدف نظيف.

وبحسب متابعات (الصيحة)، طعن المريخ في مخالفة إجرائية وقانونية تتعلق بعدد فرص إجراء التبديلات أثناء اللقاء، والمعلوم أن عدد التبديلات المسموح به هو خمسة تبديلات شريطة أن تتم التبديلات في ثلاث فترات توقف كحد أقصى، ولا تحتسب من بينها التبديلات التي تتم بين شوطي اللقاء.

وبحسب ما تحصلت عليه “الصيحة”، أشار المريخ في شكواه أن الفريق التونسي قام بإجراء أربعة تبديلات في أربع فترات توقف خلال شوط اللعب الثاني مخالفاً بذلك قانون اللعبة، ومشيراً لخطأ طاقم التحكيم الذي سمح بهذه المخالفة.

وبحسب متابعات الصحيفة، فإن تبديلات الترجي بدأت في الدقيقة “64” بدخول “بن حمودة” في مكان “فوسيني كوليبالي”.. ثم تبديل ثان في الدقيقة “66” بدخول “غيلان شعلالي” مكان “رياض بن عياد”، فيما كان التبديل الثالث في الدقيقة “76” بدخول “معتز الزدام” في مكان “أنيس البدري”، أما التبديل الرابع فتم في الدقيقة “88” بدخول “ميموني” وخروج “صابر بوغرين”.

وكانت “الصيحة” رصدت الربكة الكبيرة التي حدثت أثناء أول تبديل للترجي، حيث كان الفريق التونسي يخطط لإجراء تبديلين دفعة واحدة في الدقيقة “64” لكن حدثت مشادة وشد وجذب مع الحكم الرابع بسبب خطأ في كتابة رقم اللاعب المُستبدل الثاني ليكتمل التبديل الأول ويستأنف اللعب ومن ثَمّ تَمّ إجراء التبديل الثاني بعد تصحيح الترجي لرقم اللاعب المستبدل الآخر وتسليمه في ورقة للحكم الرابع ليتم إجراء التبديل الثاني في فترة توقف ثانية بعد دقيقتين، ومن ثم تم إجراء تبديلين في أوقات لاحقة “76” و”89″.

وكانت المنصات الرسمية لنادي الترجي أوردت التبديلات لحظة حدوثها وبدقائقها، قبل أن تقوم بحذف تصميمات التبديلات بعد وقت وجيز من نهاية المباراة بعد أن علم الفريق التونسي بشكوى المريخ.

ووثقت “الصيحة” لصور تصميمات تبديلات الترجي التي نشرت في المنصات الرسمية للنادي قبل أن يتم حذفها لاحقاً.

وتحصلت (الصيحة) على تفاصيل حادثة مشابهة لحادثة مباراة الترجي التونسي والمريخ، التي جرت السبت بملعب رادس لحساب الجولة الأولى لمرحلة مجموعات دوري أبطال أفريقيا، وشهدت إجراء الفريق التونسي أربعة تبديلات في أربع فترات توقف، بصورة دفعت المريخ لتقديم شكوى إلى “كاف”.

وبحسب رصد “الصيحة”، شهدت مباراة الكونغو الديمقراطية وبنين في تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم “قطر 2022” حادثة مشابهة أثارت الكثير من الجدل في القارة الأفريقية وقتها، بعد أن قام منتخب الكونغو الذي حقق الفوز بهدفين نظيفين بإجراء أربعة تبديلات في أربع فترات توقف، الأمر الذي دفع المنتخب البنيني لتقديم شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مُطالباً باعتباره فائزاً واعتماد تأهله للمرحلة التالية بدلاً من الكونغو أو إعادة المباراة.

وبحسب ما تحصلت عليه الصحيفة، أصدر “فيفا” قراره في شكوى بنين بتاريخ “17 نوفمبر 2021” واعتمد خلاله نتيجة المباراة بفوز الكونغو بهدفين نظيفين، مؤكداً أن خطأ إجراء التبديلات لا يؤثر في النتيجة ويندرج ضمن الأخطاء الإجرائية.

وتم تحويل خطأ طاقم التحكيم للجنة الحكام التي أصدرت عقوبات بحق طاقم تحكيم المباراة.

وعطفاً على ما اطلعت عليه “الصيحة”، فإن شكوى المريخ لن تؤثر على نتيجة اللقاء التي سيتم اعتمادها كما جاء في تقرير الحكم، فيما سيكون طاقم تحكيم اللقاء معرضاً للعقوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى