شمال كردفان: درء آثار الجفاف.. تحديات تنفيذ المشروع

 

الأبيض- معتصم حسن عبد الله

مشروع درء آثار الجفاف جاءت فكرته نتيجة لموجات الجفاف والتصحر التي ضربت الولاية في الفترات الماضية ثم توسعت أهداف المشروع لتشمل حصاد المياه وصيانة الموارد الطبيعية وتصنيع المنتجات الأسمنتية وغيرها من الأنشطة.

ونفذ المشروع العديد من المشاريع الخدمية في فترات سابقة، إلا أن نشاطه بدأ في تراجع كبير بسبب إهمال صيانة آلياته مما تسبب ذلك في تعطلها وتوقفها عن العمل.

تحديات المشروع

هنالك تحديات تواجه المشروع في مقدِّمتها إصلاح جميع الآليات والمكوِّنات للقيام بدورها. ومؤخراً بدأ نشاط المشروع يظهر على السطح بعد عمليات الصيانة والتأهيل للآليات التي شهدها المشروع سواءً أكان ذلك عبر الدعم الحكومي والشراكات أو مبادرات الإدارة الجديدة ومازالت الجهود مستمرة لتفعيل إمكانيات المشروع ليعمل بكامل طاقته.

تكلفة المشروع

وأوضح مدير مشروع درء آثار الجفاف بولاية شمال كردفان المهندس محمد الأمين عبدالباقي الضي، الذي قال: إن تكليفه بالإدارة جاء أواخر العام المنصرم في الوقت الذي كانت تعمل بالمشروع فقط ثلاثة آليات، مبيِّناً استطاعت إدارته من صيانة وتأهيل عدد (23) من جملة 218 من الآليات الثقيلة التابعة للمشروع، والتي تم صيانتها وتعمل الآن تمثل نسبة 10% كمرحلة أولى بتكلفة مالية تصل إلى 60 مليون جنيه. وأضاف أن المرحلة الثانية تستهدف إدارة المشروع وبمنتصف العام الحالي الوصول إلى نسبة 50% في إصلاح الآليات، وبنهاية العام الوصول لـ70% في عمليات الصيانة والتأهيل بينما هنالك بعض الآليات يتم التعامل معها عبر لجنة التخلص من الفائض.

آثار الجفاف

وقال المهندس محمد الأمين: إن مشروع درء آثار الجفاف نفذ خلال الثلاثة أشهر الماضية، أنشطة متعددة وسط المجتمع منها، في محلية سودري تم صيانة التربة وفتح خطوط النار وبمدينة الأبيض تم فتح للطرق وإصحاح للبيئة وعمليات نظافة للمستشفى والداخليات بصندوق الطلاب، وتقديم دعم معدات طبية لعنبر الجراحة وأقسام الأطفال والسكري ومستشفى الشرطة والمراكز الريفية،ودعم المساجد والأندية الرياضية.

تأهيل الآليات

وكشف مدير مشروع درء آثار الجفاف أن العام 2023 الهم الأساس للمشروع يتمثل في تأهيل الآليات وصولاً لـ70% في عمليات الصيانة بجانب تشغيل مصنع المنتجات الأسمنتية قريباً،والعمل في المشروعات الخدمية كالمياه خدمة للمواطن،والاهتمام بالعاملين بالمشروع بتحسين المعاش والأجور والترقيات وغيرها من المشاريع تنفيذاً لخطة العام الجاري.

طوارئ الخريف

وفي منحى آخر ذي صلة أكد المهندس محمد الأمين، جاهزية المشروع لطوارئ الخريف والعمل في الطرق بالولاية والتدخلات المرتبطة كافة بعمل المشروع، مناشدًا المحليات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني للعمل المشتركة، مؤكداً الجاهزية للشراكة في مجالات مشروعات المياه والصحة والتعليم. وأشار محمد الأمين إلى أن هنالك مساعٍ وجهود كبيرة تجري لتوطين عمليات الصيانة بالمشروع عبر توفير معدات وأجهزة الورش بجانب توفير الكوادر الهندسية والفنية. وأشاد بدعم وإسناد والي شمال كردفان وأمين عام الحكومة ومدير عام المالية و الجهات ذات الصلة لبرامج وأنشطة المشروع كافة مما كان لذلك الأثر الواضح في إصلاح وصيانة آليات درء آثار الجفاف بعد أن توقفت وتعطلت عن العمل.

تأثير إيجابي

وقال مدير درء آثار الجفاف: إن التدخلات والصيانات للآليات التي تمت في الفترة الأخيرة انعكس تأثيرها بشكل إيجابي في أداء المشروع مؤخراً وعاد العمل بفضل هذه المجهودات التي بذلها العاملون بدعم وإسناد من حكومة الولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى