فوائد مذهلة لللالوب

منوعات : الصيحة

؟فوائد اللالوب ”
ثمرة شجرة الهجليج ”

اللالوب Lalube هي ثمرة لشجرة تسمى شجرة الهجليج ، و اللالوب يشبه الى حد كبير التمر الجاف ، و يتم قطع الثمار بعد جفافها و هي على الشجرة ، و شجرة الهجليج التي نحصل منها على اللالوب من الأشجار المعمرة ، و التي قد تعيش الى عشرات السنين ، و يكثر انتشار هذه الأشجار في السودان و المناطق الاستوائية ، و يزرع كذلك في باكستان و الهند و ايران .
ثمرة اللالوب
ثمرة اللالوب تتكون من أربعة أجزاء القشرة و اللب و الجزء الخشبي و النواة ، و لكل جزء من أجزاء الثمرة الكثير من الفوائد لجسم الإنسان و صحته ، و تحتوي ثمرة اللالوب على مركبات الصابونين ، كما تحتوي على أحماض أمينية بنسبة عالية ، و تحتوي كذلك على زيوت طبيعية تجعل من الثمرة من النباتات الغنية بالدهون و خاصة دهون أوميجا3 .

فوائد اللالوب الصحية
لهذه الثمرة الكثير من الفوائد ، و التي ظهر أثرها بناءاً على الدراسات التي قامت بها بعض الدول التي يتم زراعة اللالوب فيها ، فهي ثمرة لها الكثير من الفوائد للكبد و الجهاز الهضمي ، و العديد من الفوائد الكثيرة الاخرى .

فوائد اللالوب للكبد :-
يساعد اللالوب في تحسين و تدعيم صحة الكبد ، حيث يساعد في اعادة بناء انسجة الكبد التالفة ، كما يساعد في تجديد الخلايا الكبدية ، و في دراسة أجرتها جامعة الخرطوم على الثمرة أثبتت انها قادرة على علاج فيروسات الكبد الوبائية ، و تساعد في تقليل نشاط هذه الفيروسات .

و في دراسة أخرى أجرتها الجامعات الهندية وجدت أن شجرة الهجليج و ثمرته تساعد في علاج تليف الكبد الذي ينتج عن استنشاق المواد الكيماوية السامة في المصانع الكيميائية .

تدعيم صحة الجهاز الهضمي :-
يساعد اللالوب في تحسين عملية الهضم ، كما يساعد تنشيط حركة المعدة ، و يساعد في سرعة امتصاص الامعاء الدقيقة للغذاء و توصيله الى الجسم ، و يحتوي اللالوب على مركبات مضادة للالتهاب ، مما يجعله من الادوية الفعالة في علاج التهاب القولون العصبي .

علاج الإمساك :-
من العلاجات الهامة لثمرة اللالوب انها تساعد في علاج الإمساك و تليين خروج الفضلات ، حيث تجتوي على مركبات ملينة لفضلات الطعام ، كما انها ثمرة غنية بالالياف الطبيعية، و هو الامر الذي يساعد في كنس المعدة و التخلص من السموم المخزنة في الجسم .

و يتم تناول اللالوب لعلاج الإمساك من خلال نقعه في الماء لمدة ساعتين ثم شربه .

مقاومة السرطان :-
هي من الثمار الغنية بمضادات الأكسدة و التي تعتبر المقاوم الامرض لمرض السرطان ، حيث تعمل هذه المضادات للأكسدة على منع ظهور التحورات الجينية التي تصيب الخلايا و التي تعتبر المسبب الأول لظهور الأورام الخبيثة في الجسم ، خاصة سرطان البروستاتا و سرطان المعدة .

تعزيز مناعة الجسم
تساعد ثمرة اللالوب في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، مما يجعلها تساعد في زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض الفيروسية و البكتيرية ، كما تساعد المركبات الموجودة في الثمرة على تنشيط الدورة الدموية و زيادة حيوية الجسم .
فوائد اللالوب :-
فوائد اللالوب للرجال
يحتوي اللالوب على مركبات و معادن تزيد من قوة الجسم و تعزز نشاطه و نشاط الدورة الدموية فيه ، و اللالوب يعمل على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال و يعالج سرعة القذف التي يعاني منها الكثير من الرجال بعد سن الأربعين .

كما و تستخد الثمرة في انتاج المركبات الدوائية و العلاجات التي تساعد ضعف الانتصاب عند الرجال ، و يساعد في تنشيط و زيادة كمية الحيوانات المنوية ، مما يجعله من العلاجات الطبيعية لنقص الخصوبة عند الرجال .

فوائد اللالوب لإنقاص الوزن
هي ثمرة تساعد بشكل كبير في افقاص الوزن ، فهي تحتوي على قدر يسير من السعرات الحرارية ، و التي تساعد في عدم زيادة الوزن .

يساعد في سرعة حرق الدهون ، و سرعة التخلص منها و عدم تخزينها في الجسم .

تحتوي الثمرة على نسبة كبيرة من البروتين و هو الأمر الذي يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة ، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان و بالتالي تقليل الوزن .

الثمرة تعتبر ملين طبيعي ، و بالتالي فهي تساعد في سؤعة التخلص من الفضلات و منع تخزينها و بقائها في الجسم لفترة طويلة ، مما يساعد في التخلص من السموم و اخراجها من الجسم .

فوائد اللالوب للبشرة
للثمرة العديد من الفوائد للبشرة ، و ذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الزيوت الطبيعية و الاحماض و دهون أوميجا3 ، كما تحتوي الثمرة على مركبات الصابونبن و هي مركبات تساعد في العناية بالبشرة ، و من فوائد الثمرة للبشرة :

تساعد في تفتيح البشرة و التخلص من البقع الداكنة و التي تظهر على الجسم بسبب التعرض لأشعة الشمس الحارقة .
تعمل على علاج حب الشباب من خلال قدرتها على قتل البكتريا و الفطريات التي تتكون على البشرة و تسبب التهابات البشرة و التي من آثارها حب الشباب و البثور .
تساعد الثمرة بسبب احتوائها على الزيوت الطبيعية و الدهون في حماية البشرة من الجفاف ، كما تساعد في ترطيب الجلد و الحفاظ على المكون المائي فيه .
تقشير البشرة من الأمور التي تساعد فيها مكونات الثمرة ، حيث تساعد في ازالة الخلايا الميتة و الانسجة التالفة من على الوجه و الجسم .
فوائد اللالوب .
فوائد اللالوب .
فوائد أخرى لثمرة اللالوب
يستخدم لب الثمرة في معالجة المياه الراكدة ، و قتل البكتريا و الطفيليات التي تعيش فيها ، مما يجعلها من المطهرات الطبيعية .
في القديم كانت قشرة سيقان الشجرة تستخد في غسل الملابس و الاواني بديلاً عن الصابون بسبب احتواء الشجرة على الزيوت و مركبات الصابونين .
يستخدم منقوع ماء الثمرة في الوقت الحالي في علاج الكثير من حالات الحمى و ارتفاع درجات الحرارة .
تستخدم مستخلصات الثمرة في انتاج العديد من المركبات الدوائية و التي تؤثر في هرمونات الجسم عند النساء ، لذلك فقد تم استخدام هذه المركبات في انتاج موانع الحمل عند النساء…وعلاج لكثير من الأوجاع والامراض ومسكن لبعضها … وإذ نعتبرها فاكهة للناس البعرفوا فوائدها… ونواصل ..

بقلم :محمود ابراهيم متعافي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى