عبد الله مسار يكتب: نساءٌ مبشرات بالجنة

27يناير 2023
من النساء المبشرات بالجنة:
1/ أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ودليل تبيشرها بالجنة يأتي سيدنا جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يقولُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أتاني جِبريلُ فقال: يا رسولَ اللهِ! هذهِ خَديجةُ قد أَتَتْكَ معها إناءٌ فيهِ إدامٌ أو طعامٌ أو شَرابٌ، فإذا هيَ قد أَتَتْكَ، فاقرَأ علَيها السَّلامَ مِن ربِّها و مِنِّي، و بشِّرْها ببَيتٍ في الجنَّةِ مِن قصَبٍ، لا صَخبَ فيه و لا نَصبَ).

2/ فاطمة الزهراء رضي الله عنها ودليل تبشيرها بالجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم: فاطمة سيدة نساء أهل الجنة.
3/ أم سليم رضي الله عنها دليل تبشيرها بالجنة قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: (دخلت الجنة، فسمعت خشفة، قلت: من هذا؟ قالوا: هذه الغميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك) وهي الصحابية التي أهدت ولدها أنس بن مالك ليكون خادماً ملازماً طيلة حياته.
4/ فقصة المرأة التي كانت تصرع ثابتة في الصحيحين، فعن عطاء بن أبي رباح قال: قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: إني أصرع، وإني أتكشف، فادع الله لي، قال: إن شئت صبرت، ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك. قالت: أصبر. قالت: فإني أتكشف، فادع الله أن لا أتكشف، فدعا لها.
5/ أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها وهي خالة أنس بن مالك رضي الله عنها وجاءت بشارتها بالجنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أول جيش من أمتي يغزُونَ البحرَ قد أَوجَبوا”، فقالت أمُّ حرام: قلت يا رسول الله أنا فيهم؟ قال: أنت فيهم.
6/ أم عمارة نسيبة بنت كعب الأنصارية رضي الله عنها جاءت بشارتها بالجنة، في يوم أحد شاهدها الرسول “صلى الله عليه وسلم” تقاتل مع زوجها وولديها، فقال لابنها عبدالله “بارك الله عليكم من أهل بيت، رحمكم الله أهل بيت”. قالت أم عمارة: ادع الله أن نرافقك في الجنة. فقال: “اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة.”

7/ الربيع بنت معوذ هي من نساء الأنصار ومن المرأتين اللتين بايعتا الرسول عليه السلام بيعة الرضوان جاءت بشارتها بالجنة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يدخل النار احد ممن بايع تحت الشجرة).
8/ سمية بنت خياط أول شهيدة في الإسلام وزوجة ياسر بن عامر الشهيد الصابر الموحد وأم الصحابي عمار بن ياسر جاءت بشارتهما بالجنة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم (صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة).
9/ السيدة عائشة أم المؤمنين وزوج رسول الله دليل تبشيرها بالجنة، فَقَدْ رَوَى الترمذي عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أَنَّ جِبْرِيلَ جَاءَ بِصُورَتِهَا فِي خِرْقَةِ حَرِيرٍ خَضْرَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «هَذِهِ زَوْجَتُكَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ». وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ.
اللهم أدخلنا الجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى