إغلاق مكاتب المُواصفات بميناء بورتسودان يُهدِّد بتوقُّف الصّادرات والواردات

إغلاق مكاتب المُواصفات بميناء بورتسودان يُهدِّد بتوقُّف الصّادرات والواردات

الخرطوم- رشا التوم

كَشَفَت مصادر لـ(الصيحة)، عن إغلاق مكاتب الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بميناء بورتسودان عبر “التتريس” من قِبل ما يُسمّى بـ”شباب البجا الأحرار” على خلفية مطالبتهم بتخصيص وظائف بدرجات مختلفة لهم في الهيئة.

وقال مصدرٌ بميناء بورتسودان للصحيفة، إن الاحتجاجات جاءت على خلفية عدم تخصيص وظائف لأبناء البجا عقب منحهم (35) وظيفة عمالية ودرجات وظيفية مختلفة وفقاً لاتفاق تم بين الهيئة واللجنة الأمنية بالولاية والأمين العام لمجلس الوزراء، وعزا المصدر الاختلاف إلى طريقة توزيع الوظائف عبر المحليات، الأمر الذي رفضه شباب البجا الأحرار وتوجيههم اتّهامات بحدوث تحريف في كشف الوظائف.

وحذّرت مصادر من آثار كارثية نتيجة إغلاق مكاتب المُواصفات داخل الميناء، لأنّ جميع عمليات التفريغ الخاصّة بالبواخر والحاويات ستتوقّف تماماً، مما يعني شللاً تاماً لمعظم أعمال الميناء، كما أشارت إلى أن الخطوة ستدفع البواخر إلى الانتظار بحمولتها داخل المرابط، وبالتالي ستتكبّد رسوم موانئ إضافية، كما أن أصحاب البضائع سيتضرّرون.

ووصف المصدر، خطورة الإغلاق في ارتفاع كلفة النقل البحري إلى بورتسودان من جميع أنحاء العالم تحسُّباً لمخاطر الانتظار الطويلة، كما أن العديد من مُلّاك البواخر لن يُفضِّلوا الذهاب إلى بورتسودان. وقال إن إغلاق مكاتب المواصفات يقود إلى توقُّف عمليات تفريغ وشحن البواخر الموجودة حالياً بالمرابط المُتاحة، كما أنّ البواخر التي وصلت إلى المياه الإقليمية وهي تحمل بضائع بغرض تفريغها في الميناء ستنتظر دورها، ما يترتّب على هذا الانتظار كلفة أرضيات إضافية تزيد كلما زاد وقت الانتظار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى