أسواق الخرطوم.. وفرة في المعروض وعزوف عن الشراء

 

جولة: سارة إبراهيم

كشفت جولة (الصيحة) في عدد من أسواق ولاية الخرطوم عن انخفاض كبير في أسعار الخضر والفاكهة واللحوم مع وفرة كبيرة في المعروض وعزوف المواطنين عن الشراء وسط شكاوى عديدة من التجار من ضعف القوة الشرائية وكساد يضرب السوق بقوة.

وأكد تجار من السوق المركزي لـ(الصيحة) ضعف القوة الشرائية في هذه الفترة، مشيرين للعرض الكبير لكافة المنتجات ورهنوا الخطوة لانعدام السيولة لدى المواطن، ونفوا أن يكون هناك جوع في السودان وبرَّروا الخطوة أن كيلو الطماطم  يصل خلال بعض ساعات اليوم إلى ٣٠٠ جنيه.

وتحسَّروا من الوضع في السوق وقالوا: نحمدالله أننا  في موسم الشتاء الذي يحفظ المنتجات لفترة طويلة، وطالبوا وزارة المالية الإعلان عن موازنة العام ٢٠٢٤ التي تبشِّر المواطن بتعديل في الأجور بما يسهم تحريك السوق .

وقال تاجر اللحوم الحمراء الخواض عبدالرحمن: إن سعر  كيلو العجالي بلغ ٢ ألف جنيه، وسعر كيلو الضأن ٣ آلاف جنيه، فيما بلغ سعر كيلو اللحمة المفرومة ٣ آلاف جنيه ،والصافي بلغ سعر الكيلو منه ٣ آلاف جنيه، مشيراً إلى أن سعر كيلو الكبدة العجالي ٤ آلاف جنيه، والكبدة  الضأن ٤ آلاف جنيه .

ومن جانبه قطع تاجر اللحوم البيضاء  أحمد قسم السيد، أن الفترة تشهد أسعاراً غير ثابتة وغير حقيقية وأرجع ذلك إلى العزوف عن الشراء بسبب الركود وضعف القوة الشرائية، وتابع أحمد أن حجم طبق البيض المتوسط يباع بـ ١٥٠٠ فيما يتراوح سعر طبق البيض حبة كبيرة ما بين ٢٠٠٠_ ٢/٥٠٠ ألف جنيه، وأرجع الركود لعدم توفر السيولة في أيدي المواطنين.

وأشار تاجر الفراخ أحمد يوسف لاستقرار أسعار الفراخ في هذه الفترة، ذاكراً أن سعر الكيلو شركات أو مزارع يبلغ 2 ألف جنيه ومئتين.

وبدوره أقر  تاجر الخضروات محمد أحمد إبراهيم بتوفر عرض كبير من الخضروات الشتوية بأسعار في متناول اليد إلا أننا نعاني من ضعف القوة الشرائية، لافتاً إلى أن سعر كيلو الطماطم  يتراوح ما بين 300 إلى ٥٠٠ جنيه، ويصل سعره في وقت الوفرة إلى 250 جنيهاً، في الإجمالي  طماطم ذات نوعية جيدة من غرب أم درمان ويبلغ سعر الكيس منها ٢ ألف جنيه، ويبلغ سعر كيلو البطاطس إنتاج جديد ٧٠٠ جنيه، فيما يتراوح سعر كيلو البطاطس إنتاج الموسم السابق ما بين ٥٠٠_٦٠٠ جنيه، وسجل كيلو الباذنجان سعر ٤٠٠ جنيه، والجوال منه في الإجمالي  ٧ آلاف جنيه.

وأردف محمد أحمد أن كيلو الجذر يبلغ ٦٠٠_ ٨٠٠ جنيه،  مشيراً إلى أن كيلو الكوسا يبلغ ٥٠٠ جنيه، والكيس منها يبلغ ١٠ آلاف جنيه، وأقر محمد أحمد في الموسم تسجل انخفاضاً ملحوظاً.

وأضاف أن سعر ربطة البقدونس الكبيرة ١٠٠٠ جنيه، وربطة الشمار ٥٠٠ جنيه، وسعر ربطتي الرجلة والملوخية ١٠٠٠ جنيه، كيس البسلة ٣/٥٠٠ ، وزاد بأن كيلو الليمون يتراوح ما بين ٨٠٠ إلى ١٠٠٠ جنيه،  ويبلغ سعر كيلو الفلفلية ١٠٠٠ جنيه، فيما سجل سعر كيلو الشطة ١/٥٠٠ جنيه، ذاكراً  أن سعر البصل  الأبيض  ٨٠٠ جنيه، وكوم العجور ٥٠٠ جنيه.

وكيلو البامية ٨٠٠ جنيه،  وقطعة القرع البلدي تتراوح ما بين ٥٠٠ إلى ١٠٠٠ جنيه، الكيلو منه ٢٠٠ جنيه .

ومن جانبه كشف تاجر البصل محمد اسحاق أن  سعر ربع البصل  الأحمر شندي يبلغ  ١٠٠٠ جنيه، والجوال منه ١٥ ألف جنيه،  فيما يبلغ ربع البصل الأحمر الجزيرة ٧٠٠ جنيه، ويبلغ سعر الجوال منه ١٠ آلاف جنيه، متوقعاً مزيد من الانخفاض  في أسعار البصل.

وفيما أبان تاجر الفاكهة مصطفى عثمان أن كيلو الموز ١٥٠٠ جنيه، دستة القريب نمرة واحد ٣ آلاف جنيه، ونمرة اثنين منه بمبلغ ٢ ألف جنيه، وأشار مصطفى إلى أن دستة المانجو نمرة واحد ٣ آلاف جنيه، ونمرة ٢  (٢٠٠٠) ألف جنيه، وعلبة الفراولة ١٠٠٠ جنيه، موضحاً أن البرتقال نمرة  واحد ١/٢٠٠ جنيه، والبرتقال نمرة اثنين ١٠٠٠ جنيه، وقال مصطفى: إن سعر قطعة البطيخة الكبيرة ٣ آلاف جنيه، والمتوسطة منها بـ ٢ ألف جنيه ، فيما بلغت قطعة الرومان ٥٠٠ جنيه، وتراوحت دستة التفاح ما بين ١/٥٠٠ __ ٢٠٠٠ جنيه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى