تنسيق بين السودان والسنغال في مؤسسات التمويل الدولية

تنسيق بين السودان والسنغال في مؤسسات التمويل الدولية

الخرطوم-  الصيحة

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم، تطور العلاقات بين السودان والسنغال في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية، وأشار إلى الاستثمارات السودانية بالسنغال المتمثّلة في شركة إكسبرسيو في الاتصالات واستثمارات شركة سوداتل، داعياً لضرورة أن تعمل الشركات الأفريقية في أفريقيا لدعم التعاون.

والتقى الوزير اليوم، نظيرته السنغالية أولميتا سار بيو وزير التخطيط والتعاون بحضور ممثلي الإدارة الأفريقية بوزارة الخارجية.

وأكد جبريل ضرورة دعم العلاقات التجارية بين البلدين، عبر إنشاء الطريق الذي يربط السودان بداكار من أجل الربط التجاري بين البلدين، داعياً إلى أهمية إنشاء مشروعات كبيرة بين البلدين عبر القطاع الخاص،

وثمن د. جبريل التنسيق بين البلدين في اجتماعات ومؤسسات التمويل الدولية فيما يخص تمويل التنمية، مشيراً إلى ضرورة التنسيق الاستراتيجي بين البلدين في المجالات الاستثمارية.

من جانبها، عبرت وزيرة التخطيط والتعاون السنغالية أولميتا سار بيو، عن سعادتها لزيارة السودان، مشيرةً إلى معاناة البلاد الأفريقية من الأزمات التي تمر بالعالم، مشيدةً باستثمارات شركة سوداتل في قطاع الاتصالات بالسنغال.

وقالت إن هذا القطاع ظل ينمو بمعدل (20%)، مؤكدةً أهمية التعاون جنوب– جنوب، ونوهت إلى أن السنغال عملت على زيادة إنتاجها من الغاز والنفط خلال هذا العام ويتوقع أن ينمو الاقتصاد في العام القادم بمعدل (10%)، مشيرةً إلى التعاون في مجال التعليم مع السودان، وأن الطلاب السنغاليين يمكنهم الحضور للسودان لدراسة تقنية المعلومات، بجانب المجالات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى