(6) شهداء في أحداثٍ داميةٍ بالأبيض وإعلان حظر التجوال بشمال كردفان

الأبيض: معتصم حسن

سَقَطَ (6) شُهداء، بينهم (3) طُلاب بالثانوي، وأُصيب نحو (43) آخرين، خلال تَظاهرات ومَواكب شَهِدَتها مدينة الأبيض حَاضِرة شمال كردفان أمس، قَادَهَا طلاب الثانويات، مُطالبين بحل أزمة المُواصلات التي تعيشها المدينة.

ووفقاً لكشوفات مُستشفى حَوادث الأبيض ومُستشفى الضَمان اللتين استقبلتا المُصابين، أنّ إصابات البعض خَطيرة، فِيمَا دَخَلَ كَثيرٌ من الطلاب في إغمَاءاتٍ جَرّاء البُمبان الكَثيف. واستقبلت حوادث الأبيض والمشرحة، جثامين الشهداء والجَرحى وسط حُضُورٍ كَثيفٍ للمُواطنين المُطالبين بالقصاص.

من جانبه، أصدر الوالي المُكَلّف اللواء الصادق الطيب عبد الله، قراراً بإعلان حَالة الطوارئ في الولاية من التّاسعة مساءً وحتى السَّادسة صَباحاً، وأكّد الحفاظ على أرواح المُواطنين والمُمتلكات العَامّة والخَاصّة.

وقال الوالي في تَنويرٍ للصّحفيين، إنّ مسيرة الطلاب خرجت مُطالبة بخدمات النقل، ودَخَلَ في المسيرة مُندسون وَسَقَطَ (5) شهداء وتَمّت عمليات حرق ونَهب لبنك الخرطوم ومُحاولة لنهب البنك الفرنسي، وأضاف: “على إثر ذلك انعقدت لجنة أمن الولاية وقرّرت تكوين لجنة لتقصي الحَقائق وفَتح دَعاوى جنائية ضد مُرتكبي القتل والأذى وتعليق الدِّراسة وغَيرها من القرارات لاحتواء الأحداث”، وَتَعَهّد الوالي بتمليك الحَقَائق كَامِلَةً عقب الفراغ من التّقَصِّي حَولَ الأحــــــــــدَاث.

وتُعَــــاني الأبيض، شُحّاً في الخُبر وأزمة في الوقود والمُواصلات، وشَهِدَت المَدينة انتشاراً وتَدخُّلاً للقُوّات المُسَلّحة لإحكام السيطرة على الوضع، بجانب الوجود الكبير للشرطة والدعم السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى