وصفت بالمهمة والضرورية.. نائب رئيس مجلس السيادة يزور ولاية جنوب دارفور للوقوف على الأوضاع الأمنية والاجتماعية والإنسانية

 

وصل نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو برفقة عضو المجلس السيادي دكتور الهادي إدريس الى ولاية جنوب دارفور، في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام، يقف خلالها على مجمل الأوضاع الأمنية والاجتماعية والإنسانية خاصة احداث شرق نيالا ، ويضم الوفد المرافق لسيادته كلا من فريق ركن رشاد عبد الحميد قائد القوات البرية، والفريق محمد إبراهيم عوض الله ممثل قوات الشرطة، واللواء أمن أبو عبيدة ميرغني فضل ممثل جهاز المخابرات، وعددا من القيادات العسكرية وقيادات الإدارة الأهلية.

استقبالٌ رسميٌّ وشعبيٌّ

كان في استقبال نائب رئيس مجلس السيادة ووفده المرافق بمطار مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور والي ولاية جنوب دارفور، حامد التجاني هنون وأعضاء حكومته ورموز وأعيان مجتمع ولاية جنوب دارفور من الادارة الاهلية و الرياضيين و اهل الثقافة و الطرق الصوفية، بالاضافة لقادة الاحزاب السياسية و حركات الكفاح المسلح و المنظمات و الهيئات الشبابية المختلفة.

 

دقلو يشهد ختام المؤتمر الثاني لقطاعات الدعم السريع

 

شهد نائب رئيس المجلس السيادي، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، ختام فعاليات مؤتمر قطاعات دارفور بقوات الدعم السريع، بحضور قادة قطاعات الدعم السريع بولايات دارفور، تحت شعار (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل) بقاعة زادنا ببيت الضيافة بنيالا والذي استمر لمدة (٨) ايام.

وقال اللواء عبد الله أبكر محمد باشا قائد قطاعات دارفور بقوات الدعم السريع، رئيس المؤتمر في تصريحات صحفية، إن المؤتمر والذي ضم (٨) قطاعات، بجانب قوات درع السلام هدف إلى ترقية الأداء لدعم مشروعات السلام والتنمية والأمن وتعزيز السلام، فضلاً عن المساعدة في استتباب الأمن والعودة الطوعية، وتأمين الموسم الزراعي، مشيراً إلى أنه تم خلال المؤتمر تقييم الأداء حول تأمين الموسم الزراعي، ودراسة السلبيات التي صاحبته لتلافيها مستقبلاً.

وأضاف أبكر أنه تمت مناقشة كيفية تأمين الحدود مع دول الجوار حيث قدمت ملاحظات مهمة في هذا الصدد، وقال انه ستجرى مؤتمرات دورية سنوية بكل ولايات دارفور، لتقييم الأداء من الناحية الأمنية، مشيداً بالتنسيق الجيد والتوأمة والمشاركة في التأمين بين قادة قوات الدعم السريع، والقوات المسلحة والشرطة، وجهاز المخابرات العامة. مؤكداً تناغم وانسجام كل القوات النظامية بمختلف تشكيلاتها من أجل دعم السلام والاستقرار في البلاد.

اجتماع لجنة أمن الولاية

ترأس نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بمقر أمانة حكومة ولاية جنوب دارفور بنيالا، اجتماع لجنة أمن الولاية، بحضور الدكتور الهادي إدريس عضو مجلس السيادة، وأعضاء الوفد المرافق من الأجهزة الأمنية والنيابة العامة، واستمع نائب رئيس مجلس السيادة إلى تقرير مفصل من والي الولاية، التجاني هنون، والأجهزة الأمنية والعدلية، حول الأحداث التي وقعت مؤخراً في محلية بليل، واطمأن سيادته على التدابير الأمنية والقانونية والإنسانية التي قامت بها حكومة الولاية ولجنة أمنها، لإعادة الاستقرار للمناطق المتأثرة والقبض على المتورطين وإغاثة المواطنين النازحين.

وأكد دقلو أن الحكومة ستتخذ العديد من الإجراءات لحسم مثل هذه التفلتات، ومعرفة الحقائق على الأرض، والقبض على المجرمين المتسببين في هذه الأحداث. وأضاف الحدث كبير ولن يمر دون محاسبة، لجهة أن هناك عمليات حرق ونهب، وزاد بالقول سنلاحق المجرمين حتى القبض عليهم، مبينًا أن الإجراءات التي ستتخذ ستمنع وقوع أي حوادث مماثلة في المستقبل. وأشار إلى أن حرق القرى وتشريد الناس أمر غير مقبول نهائياً ، وقال إن الاجتماع أسند الإشراف على لجنة التحقيق التي تم تشكيلها إلى ممثل النائب العام، وذلك بغرض إجراء تحقيق شفاف يكشف الحقائق بصورة واضحة.

 

زيارة لمحلية بليل

تفقد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق اول محمد حمدان دقلو برفقة عضو المجلس السيادي دكتور الهادي إدريس محلية بليل بولاية جنوب دارفور، المناطق المتأثرة بالأحداث المؤسفة التي شهدتها المحلية مؤخراً وراح ضحيتها نفر عزيز من أبناء الولاية ، ووقف سيادته والوفد المرافق له على الأضرار التي لحقت بالمواطنين جراء هذه الأحداث، والاحتياجات الإنسانية العاجلة لمواطني المنطقة.

دقلو يلتقي المواطنين

استمع نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو إلى تنوير مفصل من عدد من المواطنين في محلية بليل حول تداعيات الاحداث التي خلّفت أضراراً بليغة في الأرواح والممتلكات، وادت إلى نزوح أعداد كبيرة من المواطنين، واطمأن دقلو والوفد المرافق، على الأوضاع الأمنية والإنسانية، وتعهد باتخاذ الإجراءات الأمنية الاحترازية لعدم تكرار هذه الأحداث، وتوفير الأمن لمواطني لمحلية بليل عبر الانتشار الواسع للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع والشرطة، إلى ذلك أدت لجنة حصر الأضرار المترتبة على أحداث منطقة اموري بمحلية بليل، القسم أمام ممثل النائب العام لجمهورية السودان، توطئة لمباشرة أعمالها في حصر الخسائر والأضرار.

 

تعهد بتقديم المتسببين لمحاكمات

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو أن الأحداث التي شهدتها المناطق الشمالية الشرقية من محلية بليل، مرفوضة بكل المقاييس، مؤكداً قدرة الحكومة بأجهزتها الرسمية على ضبط المتسببين فيها، وتقديمهم لمحاكمات عادلة.

وأوضح سيادته لدى مخاطبته، الفعاليات الشعبية والأهلية لمنطقة أموري، أن زيارته والوفد المرافق له تهدف لتأسيس أرضية صلبة لانطلاقة الخدمات التنموية والأمنية بالمنطقة، مبيناً أن الحكومة من مسؤولياتها تأمين المواطنين وحفظ ممتلكاتهم.

 

دقلو يتبرّع ببناء مسجد

وجه نائب رئيس مجلس السيادة حكومة ولاية جنوب دارفور بتقديم الخدمات الضرورية لأهل المنطقة، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان أمنهم وسلامتهم، وترحّم سيادته على شهداء الأحداث وتمنى عاجل الشفاء للجرحى والمصابين، كما تبرّع دقلو ببناء مسجد متكامل من المواد الثابتة بقرية أموري وذلك لتمكين مواطني المنطقة من أداء شعائرهم الدينية على الوجه المطلوب.
**
مباحثات بين السودان وجنوب السودان ناقشت قضايا الأمن والحدود

استقبل رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، بجوبا، نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بحضور المستشار توت قلواك.

وبحث اللقاء المغلق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، إلى جانب مناقشة القضايا الأمنية المشتركة، وملف الحدود والسلام في البلدين.
وأكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك، أن اللقاء كان مثمراً، بحث الملفات المشتركة المتعلقة بفتح المعابر، وتفعيل اللجان المشتركة، وتسهيل الحركة التجارية بين البلدين، مبيناً أن الفريق أول دقلو، اطلع الرئيس سلفا كير، على آخر التطورات المتعلقة بتنفيذ اتفاق السلام في السودان.
الى ذلك، التأم اجتماع آخر برئاسة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت وحضور توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان، ورئيس هيئة أركان الجيش سانتينو دينق وول، ومدير جهاز الأمن الداخلي الجنرال أكول كور، ورئيس جهاز الأمن الخارجي سايمون ين مكواج، ومدير الشرطة، فيما ترأس الجانب السوداني نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو وحضور مدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء ركن محمد علي صبير، ورئيس دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع اللواء ركن الخير عبد الله، وطاقم السفارة السودانية بجوبا.
**
تبرع مالي من قائد ثاني الدعم السريع لتشييد جسر السريف بنيالا

تبرع قائد ثاني قوات الدعم السريع، الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو، بمبلغ (10) ملايين جنيه، لتشييد جسر السريف الرابط بين حي “السريف والجير” بمدينة نيالا.
وقال الفريق عبد الرحيم دقلو، إن ولاية جنوب دارفور، بها خيرات كثيرة لا تحصى ولا تعد وتستحق أن تُشيد بها الجسور والطرق وكل سبل الحياة حتى تعم الفائدة الجميع، مشيراً إلى أن تردي البنية التحتية ورداءة الطرق، أدت إلى إزهاق العديد من الأرواح، مؤكداً استمرار دعمهم للولاية في كل المجالات الأخرى.
بدوره، قال والي ولاية جنوب دارفور، الدكتور حامد محمد التجاني هنون، إن قوات الدعم السريع مؤسسة رائدة، ولها أدوار مشهودة في السودان وخاصة ولاية جنوب دارفور تتمثل في تأمين الموسم الزراعي ورعاية المصالحات القبلية والصحة والإغاثة في زمن الكوارث والأوبئة وغيرها من الأعمال الجليلة، وأشار هنون إلى أن ولاية جنوب دارفور واحدة من الولايات التي حُظيت باهتمام شخصي وجهود مقدرة، من نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو.
*
الدعم السريع تقدم معدات رياضية ودعماً مادياً لمنطقة أرقو

قدمت قافلة قوات الدعم السريع التنموية، معدات رياضية لشباب منطقة أرقو بولاية شمال دارفور، بجانب تقديم دعم مادي للمعلمين وأمهات الطلاب المتفوقين بمدارس أرقو الابتدائية.
وأكد العقيد عبد الله شغب، ممثل قوات الدعم السريع خلال مخاطبته الاحتفال الذي نظمته مبادرة الشباب بمدرسة أرقو، وقوف قوات الدعم السريع، إلى جانب مكونات المجتمع بالمنطقة، وأشاد بمبادرة شباب أرقو، في الاهتمام بقضايا المنطقة والعمل على توفير الخدمات للمواطنين ودعم برامج الشباب.
من جانبه، أثنى رئيس صندوق دار قلا، الدكتور سليمان، على دعم قائد قوات الدعم السريع، الفرق أول محمد حمدان دقلو، السخي، لجميع أنشطة وفعاليات الصندوق، مشيراً إلى أن الاحتفال خطوة تشجيعية لجميع الطلاب بالمنطقة.
وشهد الاحتفال، تكريم قيادة قوات الدعم السريع، من قبل صندوق تنمية دار قلا بمحلية كرنوي، بحضور عدد من قيادات المنطقة وحركات الكفاح المسلح.
**
وحدة حقوق الإنسان بقوات الدعم السريع توقع مذكرة تفاهم مع جامعة الجزيرة

وقعت وحدة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بقوات الدعم السريع، مذكرة تفاهم مع معهد دراسات السلام وحقوق الإنسان، بجامعة الجزيرة بود مدني في ولاية الجزيرة، بحضور عمداء الكليات ومجلس إدارة الجامعة ومديري الإدارات بوحدة حقوق الإنسان، وشملت المذكرة أبرز مجالات التعاون والاستفادة من إمكانات وخبرات الوحدة والجامعة، في مختلف المجالات، التي تُسهم في تطوير وتحسين جوانب حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بين الطرفين، وتنفيذ برامج التدريب في مجالات حقوق الإنسان كافة والخبرات التطويرية من أجل الارتقاء بالقانون الدولي الإنساني.
وقال المدير التنفيذي لوحدة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بقوات الدعم السريع، د. حسيب جوناثان كوكو: “جاءت المذكرة إنفاذاً لتوجيهات السيد نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، في إطار الانفتاح على المؤسسات ذات الصلة الخاصة بحقوق الإنسان والمجالات المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني”، مضيفاً أننا سنعمل في مجالات مختلفة، وسنشهد التقدم بعمل متميز رائد أساسه العلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى