رموز وطنية.. رموز وطنية

العطبراوي
قاد النضال في مدينة عطبرة ضد المستعمر وشارك في ثورة النقابات وغنى يا غريب يلا لي بلدك أمام المفتش الإنجليزي بمدينة الدامر فكانت سبباً وراء محاكمته والحكم عليه بالسجن لسنوات ولكن تحوَّلت بعد تدخل أعيان عطبرة إلى عدة شهور قضاها بسجن عطبرة وخرج بعدها لمواصلة ركب الكفاح ضد المستعمر.لم تخلُ مناسبة رسمية في مدينة عطبرة من وجود العطبراوي.
عثمان الشفيع
ولد الراحل المقيم الفنان عثمان الشفيع عام 1924 بمدينة شندي بدا تعليمه بالخلوة كسائر جيله بخلوة أولاد حاج جابر، ومن ثم المرحلة الأولية وانتقل ليعمل مع أبيه في دكانه بالسوق لمساعدته وحاجته له .. نشأ في بيئة دينية حيث كان يسمع المدائح النبوية من والده وتلاوة للقرءان بامتلاكه لصوت جميل الشىء الذي كان دافعاً له وسبباً خفياً لاحترافه الغناء لاحقاً.
محمد مفتاح الفيتوري
شاعر سوداني بارز، يعتبر من رواد الشعر الحر الحديث، ويلقب بشاعر إفريقيا والعروبة. وتم تدريس بعض أعماله ضمن مناهج آداب اللغة العربية في مصر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كما تغنى ببعض قصائده مغنّون كبار في السودان.
عائشة موسى أحمد (الفلاتية)
هى شقيقة جداوية موسى، أول عازفة عود سودانية فى ثلاثينات القرن العشرين، بدأت مسيرتها الفنية وهي في سن الرابعة عشر، فتأثرت بغناء (التُم تُم) الذي تؤديه الفتيات في بيوت الأفراح وكانت محبة للغناء وتحفظ وتقلد كبار المطربين في ذاك الزمان، وفي العام 1945م تغنت بأول أغنية لها في الإذاعة وهي: (البلال تزورني).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى