بله علي عمر يكتب : سوق واقف.. أبرز الملامح الشعبية للدوحة

24 ديسمبر 2022

[email protected]
وقفنا في تقريرٍ سابقٍ، على مول فلاجيو باعتباره أحد أبرز الأسواق الحديثة بالدوحة، وفي هذه المساحة نقف على الوجه الآخر من الصورة وهو سوق واقف الشعبي بوسط العاصمة الدوحة، والذي يعتبر أحد أهم المحطات بالنسبة للذين جاءوا لحضور المونديال، وأيضاً للذين يصلون المدينة لأغراض السياحة وغيرها.
تتقاطع الروايات بشأن تاريخ بروز السوق، فبينما يذهب البعض الى أن تاريخ بروزه يعود الى اكثر من أربعمائة سنة، فيما ذهب آخرون الى ان تاريخ إنشاء السوق يرجع الى ثلاثمائة سنة، غير أنّ السلطات قدرت عمر السوق بنحو مائتين وخمسين عاماً.
حكاية السوق
كانت العرب تأتي لعرض سلعها وقوفاً في المنطقة الحالية، ذلك أن الموقع كان يجاور أحد الخيران العابرة للمدينة، وكانت حالة المد والجزر في الخور المتصل بمياه المحيط تغمر المكان بفعل المد والجزر، تمنعهم افتراش الأرض، وفي القرون اللاحقة تم ردم الخور ووُزِّع الموقع للمواطنين، فعمد غالبيتهم الى تشييد سكناهم وألحق البعض محلات تجارية، فبينما اتخذ آخرون الموقع لسكناهم.
في العام 2004، أصدر أمير البلاد الشيخ حمد توجيهاً بتأسيس مكتب هندسي خاص بإعادة ترميم وتأهيل بعض البنايات التي أنشأ بعضها قبل مائتين وخمسين عاماً، وشيدت المباني الجديدة باستخدام ذات المواد القديمة مع اعتماد نهج العمارة القطرية وإقامة الأسقف المُستعارة المُستمدة من ذات التاريخ وذك بهدف الحفاظ على هوية السوق وعُمقه التاريخي.
أهم ملامح السوق
توفر محلات السوق التي تفصلها الممرات الضيِّقة، غالبية احتياجات الأسرة بأسعار منخفضة، ذلك ان قيمة إيجارات المحال التي تفرضها إدارة السوق متدنية جداً، ويوفر السوق الملابس التقليدية والتراثية القطرية للجنسين، اضافةً الى مختلف انواع الأقمشة، ويمكن للزائر الحصول على أجود السجاد المصنوع يدوياً، إضافةً إلى الأحذية، الأواني المنزلية، البهارات الشرقية المميزة بألوانها الزاهية، مواد العطارة والعطور وبعض السلع الحصرية الأخرى كالنحاسيات.
المقاهي والمطاعم
تنتشر بالسوق المقاهي ذات الطابع الشرقي ومحلات الشيشة، إضافةً للمطاعم التي تقدم مختلف الوجبات، ويُحظى غالبية المقيمين من الهند وباكستان وإيران بالوجبات المفضلة التي تقدمها مطاعم بلدانهم، كما تتوفر وجبات شرق آسيا مثل النولدز ومنتجات البجار من أسماك وجمبري ورخويات.
أبرز المعالم
يضم السوق بعض المعالم الأثرية مثل قلعة الكوت بمبناها القديم والمشيدة على طريقة القلاع الاثرية الاوروبية، وقد شيدت القلعة لتكون سجناً بالمدينة، وتحتوي القلعة على عدد من الغرف وأبراج المراقبة، اضافةً الى بئر ارتوازي، كما يوجد بالسوق مركز لعلاج الحجامة التي كانت أبرز اوجه الطب الشعبي القديم، ويُعد المركز من افضل مراكز الحجامة المتخصصة، اذ يتم العلاج بواسطة أشهر المحجمين بدولة قطر.
يعتبر الحمّالة بتشديد الميم وهم أصحاب (الدردقات) من أبرز ملامح السوق، إذ تراهم يطوفون ممرات سوق واقف وهم يصيحون (حمالي… حمالي) للفت انتباه الزبائن الذين يُفضِّلون نقل حاجاتهم على تلك الحالات (الدرداقات).
سوق الذهب
ظل سوق واقف منذ بروزه أهم مراكز بيع للذهب واللؤلؤ بقطر، ما جعل السلطات لتخصيص مبنى يضم عشرات المحلات ذي سقف واحد تحت مسمى سوق الذهب، ويعتبر اكبر سوق للذهب والمجوهرات بدولة قطر، إذ تضم المحلات أثمن وأرقى المجوهرات والساعات من تصنيع كبريات الشركات العالمية ويضم سوق الذهب مكتب أمن يمنح تصاريح بيع الذهب المستعمل.
مركز الحِرف
خصّصت السلطات، مركزاً متكاملاً للحِرف اليدوية، تُقدّم فيه عروض حية في ممارسة الحِرف التراثية المختلفة، وأغلب (الصنايعية) والعُمّال المهرة بالمركز من المُحترفين الذين يعتمدون في معاشهم على هذا النوع من الحِرف.

سوق الحمام والصقور والعصافير
لهواة تربية الصقور، الحمام والطيور، فإن سوق واقف يحتوي على سوق خاص بالطيور عُرف بسوق الحمام كونه السلعة الأساسية وبجواره سوق الصقور والعصافير وهي من الأسواق الرائجة وعلى بُعد خطوات يوجد سوق واقف للصقور.
وللهجن والخُيول موقعها
لما كانت سباقات الهجن والخيول من الرياضات ذات الجماهيرية العالية بالبلاد، فقد عمدت الجهات المعنية لإقامة اسطبلات في الناحية الغربية من السوق للهجن والخُيول، وفرت لها الهجن والخيول العربية الأصيلة، وشيّدت الإسطبلات وفق نهج يتواءم مع نهج العمارة القطرية التقليدية بالسوق، ما يعود بالزوار الى حقب بعيدة في أعماق التاريخ.
الفنادق
لما كان سوق واقف وجهة محببة لزُوّار المدينة، فقد برزت العديد من الفنادق العالمية الفاخرة، إذ يضم السوق سبعة من فنادق شركة الريان للضيافة، كما توفر ذات الشركة الشقق الفاخرة في قلب السوق.

المهرجانات
تنظم ادارة سوق واقف، العديد من المهرجانات والفعاليات المتنوعة على مدار السنة، ويُعد مهرجان الربيع من اضخم المهرجانات السنوية لما يحتويه من حفلات غنائية وموسيقية، إضافةً للعروض الترفيهية كالسيرك والألعاب البهلوانية وألعاب الأطفال، كما يقيم السوق ليلة السمر كل أسبوع يستضيف خلالها نجوم الغناء الخليجي والعربي، اضافةً للبرامج الثقافية في الأعياد الوطنية.
يضم السوق أكثر من أربعة مساجد، إضافةً لمركز شرطة حفظ التراث ومركز للدفاع المدني.
خلاصة القول، إن سوق واقف كان الوجهة الأولى لبعض الجماهير الذين حضروا المونديال، حيث كانوا يُمارسون الغناء وتشجيع مُنتخباتهم، ساعد على ذلك وجود محطة سوق واقف للمترو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى