الاتحاد النسائي السوداني يؤكد التصدي للعنف الموجه ضد النساء

الاتحاد النسائي السوداني يؤكد التصدي للعنف الموجه ضد النساء

الخرطوم- آمال الفحل

أكدت عضو الاتحاد النسائي السوداني سمية إسحق، عمل الاتحاد لمناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة.

وانعقد بمنبر طيبة برس في الخرطوم مؤتمر صحفي بمناسبة حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة تحت عنوان وطن بلا عنف.. الطريق الأوحد لإنهاء كافة أشكال العنف ضد المرأة.

وأشارت سمية خلال المؤتمر، إلى عدد من المداخل للقضاء على العنف ضد النساء تمثلت في سن تشريعات واضحة توصف العنف وتجرم من يمارسه مع اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للتعرف على الجناة ومنع الإفلات من العقاب، إضافة إلى حماية النساء في مناطق النزاعات والالتزام الصارم بتنفيذ القرار 1325 وبروتكول موبوتو، والعمل على تسخير كافة أجهزة الدولة المختلفة لتوثيق الجرائم والانتهاكات والتحقيق فيها بكل شفافية، ودعت لمشاركة المرأة في كافة اللجان والهياكل الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة وتعديل القوانين التي تقوم على تمييز المرأة لتتواءم مع المواثيق الدولية.

وأكدت سمية أن وقف كافة أنواع العنف السياسي واتخاذ إجراءات وتدابير واضحة للتعرف على الجناة واتخاذ إجراءات صارمة في مواجهتهم يعتبر من أهم المداخل للقضاء على العنف ضد المرأة، ورهنت هذه المطالب بوجود حكومة ديمقراطية مدنية تحفظ حقوق الإنسان وتصون كرامة النساء.

وأعلنت سعي الاتحاد للتصدي لمواجهة كل أنواع العنف الموجه للنساء، وأوضح أنهم ضمن المجموعة التي بادرت إلى التصدي لقرار تم بموجبه إخلاء مجموعة من الطالبات من مقر إقامتهن (يسكن داخليات) نتيجة عجزهن على سداد المبلغ المطلوب.

وأشارت سمية، إلى أكثر من أربع مدارس بمنطقة الديوم الشرقية تم تجفيفها من ضمنها تجفيف مدرسة وتحويلها لذوي الاحتياجات الخاصة، ووصفت ما يحدث بأنه استهداف بشكل ممنهج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى