محمد طلب يكتب: الهمباتة و(9 طويلة) والهمباتة الجدد

محمد طلب يكتب: الهمباتة و(9 طويلة) والهمباتة الجدد

لن أخوض كثيراً في ثقافة (الهمبتة) وتفاصيلها وأدبها وشعرها وأعلامها وعلو شأنهم وقصصهم وحكاياتهم وما نسجه الناس حولهم من بعد ذلك من (أقاويل) وربما (أساطير) ثم توبتهم وأوبتهم للصواب وكل تلك (الفنتازيا)  وما إلى ذلك من سلبيات وربما إيجابيات على قلتها إن وجدت… فقط أشير إلى أن المصطلح مأخوذ من مفردة (النهب)  مع التقديم والتأخير في الحروف الوارد في اللغة العربية وسوف تظهر الكلمة في بقية المقال بالإدغام مثلما ننطقها وكما هي بالعنوان (همباتة).

كما أحث على المحافظة على هذا الإرث التاريخي للمقاربة والمقارنة والتقييم في رحلة صناعة التغيير وليس للاحتفاء بمثل هذا السوء وهو موجود في تاريخ كل الأمم دون استثناء والتي استطاعت بعض شعوبها تجاوزها والارتقاء بنفسها وتقدمت كثيراً، وسوف نتعرض لها في مقالات قادمة إن شاء الله.

غالباً نجد أن التبرير المصحوب لعمليات النهب و(الهمبتة) والدفاع عنها مبني على فكرة (إعادة توزيع الثروة) وهي فكرة قديمة وأحد مرتكزات الفكر اليساري إلا أن الغريب في الأمر  معظم من يدافعون عن (الهمبتة) (ممن أعرفهم) ينتمون لليمين.. وسوف أكون حذرا في تسمية الأشياء  والأفراد والكيانات بهذا المقال ولا شك للقارئ فطنته.
أثار  هذا الموضوع جدلاً واسعاً عندما أثرته بأحد القروبات التي تضم لفيفاً من الشعراء والاأدباء والإعلاميين والتشكيليين والموسيقيين والنسابين والباحثين وحاملي الدرجات العلمية الرفيعة حتى كاد أن يطيح بعضويتي في ذلك القروب الجميل بذات طريقة (الهمبتة) واستخدام القوة و(سلطة الإشراف)، إلا أن بعض الأدباء والحكماء كان لهم قول جميل و إدانة لفعل السرقة القبيح كما تحفظوا ورفضوا مقارنة (الهمبتة بتسعة طويلة).

ولعل ما أثار غضب الكثيرين هو محاولتي وأسئلتي الباحثة عن إجابة لأوجه الشبه والاختلاف بين فعلين في زمنين مختلفين وإيجاد رابط بينهما وهما ظاهرة (الهمبتة) القديمة وظاهرة (9 طويلة) الجديدة (لنج)… استشاط البعض غضباً ورفض رفضاً باتاً الجمع بين الظاهرتين.. ووصفوا الهمباتة باولاد القبائل وبوجهاء القوم ومن سادتهم ووووو……….
بينما (9 طويلة) عكس ذلك تماماً، ويصفون الهمبتة بأنها عادة عربية قديمة ارتبطت بصعاليك العرب بينما يرفضون تماماً الربط بين الظاهرتين ويصرون على محاكمة كل ظاهرة بزمانها وظروفها رغم تشابه الفعل وهو السرقة وصلاحية الكتاب لكل زمان ومكان والحكم الواضح إن اتخذناه حكماً…. وذهب البعض إلى ارتباط (9 طويلة) بما يحدث في الدول الأفريقية َمتناسين أننا (من قلب افريقيا) كما تغنى محمد وردي.

من جانبي أدين بشدة ما يعرف بـ(بتسعة طويلة) مثلما أدين الهمبتة وكل الأدب المرتبط بها، كما أدين الاحتفاء الكبير بها وتسخير الإعلام والأقلام للاحتفاء بها، وأحسب أن الهوة السحيقة التي تتجه نحوها البلاد مردها بطريقة أو أخرى هو (الهمبتة)… وتضخيم الأنا والقبيلة والاحتفاء المبالغ به في الأدب الشعبي والدوبيت ولعلنا نلاحظ ذلك في أشعارهم التي تحتفي بمفردات (أنا) و(نحن)  التي تعبر عن الفردية والمجموعات الصغيرة وانتقل ذلك للمؤسسات التي يفترض أن تكون قومية وظهر ما أسميه (أدب الكاكي) وما الانقلابات العسكرية المتكررة منذ الاستقلال إلى اليوم إلا نوع من أنواع (الهمبتة) وعمليات يقودها من يسمونهم وجهاء (الهمباتة) وكذلك عمليات الفساد المالي والأخلاقي في مؤسسات الدولة ما هو إلا عمليات (همبتة) حديثة يقودها الوجهاء وأبشع عمليات (الهمبتة) قادها الإسلاميون في انقلاب 30 يونيو المشؤوم والتي أدت إلى ما نحن عليه الآن.

ومثلما يبرر البعض أن (الهمباتة) يسرقون من الأغنياء ليوزعوا على الفقراء أي (إعادة توزيع الثروة) هو ما جعل جملة (تقسيم السلطة والثروة) هي الحاضرة في كل طاولات (الهمبتة) الحديثة..

والحركات المسلحة وغيرها من الحركات المدنية والأحزاب في بلادي ما هي  إلا عمليات (همبتة) ترتكز على ذات القاعدة (إعادة توزيع السلطة والثروة) التي أضحت حاضرة على الطاولة السياسية مع بعض المقبلات.

أظن أننا في حاجة ماسة لعلماء وباحثين لدراسة هذه الظواهر بحيادية وبث الوعي بصدق في الأجيال القادمة والكشف عن الضبابية والبعد عن ازدواجية المعايرة وتقييم الأشياء وتجريدها والاعتراف بالأخطاء هو الخطوة الأولى لتصحيحها….

وقبل أن أختم مقالي أنقل لكم مداخلة لأحد حاملي الدرجات العلمية الرفيعة عند إثارتي هذا الأمر في القروب:

سعدنا دوما بملاحظاتكم ومداخلاتكم الرصينة.وكذا لربما انت من قلة يثيرون الأسئلة الصدقية السليمة وانت سيد العارفين ان الأسئلة هى اشد اهمية ووقعاً من الاجوبة فى كثير من الأحيان.واحسبك كنت ازراً لنا فى القروب.ورائي ان تمض للامام.ولاتلتفت.وعملية التغيير العقلاني اشق ما فى التغيير السياسي والاجتماعي.ولذا فان الثورات البشرية الكبرى سبقتها دوما ثورة التنوير العقلاني ثم استكملت بالثورات الصغرى الاخرى.وهذا يماثل القول الماثور وماهو بحديث والذى يقول: رجعنا من الجهاد الاصغر.الى الجهاد الاكبر.وهو جهاد النفس! وازمتنا المعاصرة هى ازمة مركبة: عقلية/ نفسية/ حضارية.والله المستعان.

وعموما المقال ما هو إلا إشارات لبعض من المسكوت عنه  و مواضع المدح والثناء الواجبة الرفض والذم وربما نعود لدقائق التفاصيل والأمثلة إن كان في العمر بقية إن شاء الله.
سلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى