رواية سودانية تفوز بجائزة توفيق بكار العربية بتونس

رواية سودانية تفوز بجائزة توفيق بكار العربية بتونس
الخرطوم- الصيحة
فازت رواية “تاسوع الخليل الأخير” للروائي السوداني محمد الطيب بالمركز الخامس بجائزة توفيق بكار للرواية العربية في نسختها الرابعة والتي أعلن عن الفائزين بها مساء أمس.
وفاز التشادي طاهر النور بالجائزة الأولى عن رواية “قودالا”، وسيتم تسليم الجوائز في نهاية يناير المقبل بتونس.
وقال الروائي السوداني محمد الطيب بحسب (سونا)، إن فوزه بجائزة توفيق بكار هو نصر للرواية “الفانتازيا” “الخيالية” قبل أن يكون نصراً له، وأشار إلى أن رواية “الفانتازيا” ما زالت تعامل على أنها راوية للصبيان أو رواية ناشئة، ولم تعامل بشكل جدي ولم تعتبر رواية يمكن أن يقرأها الكبار.
ونوه إلى الصعوبات التي تواجهها رواية “الفانتازيا”، مشيراً إلى المعركة الضروس التي خاضتها روايته “بلاد السين” كونها رواية فانتازيا كاملة إلى أن توجُت بالمركز الأول بجائزة الطيب صالح في دورتها الـ18.
واعتبر الطيب أن وجود اسم السودان في جائزة مرموقة كجائزة توفيق بكار التونسية فوزاً للرواية السودانية وخطوة في طريق النجاح على المستوى الإقليمي، كما أن وجود اسمه هو دعم لمشروعه الروائي الذي يحمل ثلاث روايات منشورة “الحبل السُري” 2016- “روحسد” 2016 و”بلاد السين” الفائزة بجائزة الطيب صالح 2018.
يذكر أن جائزة توفيق بكار للرواية العربية أطلقت دورتها الأولى عام 2018م، وتنظمها جمعية ألق الثقافية التونسية وهي موجهة لكُتاب تونس والعالم العربي. وقد تلقّت الجائزة في هذه الدورة مائة ترشيح من مختلف بلدان العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى