فِكرَة قروب (واتساب) تنتج مركزاً لغسيل الكلى يحتاج للدعم

فِكرَة قروب (واتساب) تنتج مركزاً لغسيل الكلى يحتاج للدعم

تقرير- عبد الوهاب أزرق

في الحياة الإنسانية كثيرة من المبادرات والأفكار الخلَّاقة التي تبلورت وخطط لها ونفذت فكانت ثمارها أن غيَّرت كثير من المفاهيم، وانتشلت شرائح من العوز والفاقة، ومكابدة الظروف المرضية، وعززت تكاتف وتعاضد المجتمع، وقدَّمت خدمة لشرائح محتاجة إلى الوقوف بجانبها.  جمعية أصدقاء “مرضى الكلى” بمدينة الرهد بولاية شمال كردفان أنموذجاً لشباب ومجتمع ومجلس إدارة عمل بجهد وإخلاص لخدمة المرضى في النواحي العلاجية، والاجتماعية والاقتصادية، أمسك بزمام مبادرة دعم و سند  مرضى الكلى تحت شعار :(نحن معكم)، فأنجز ويطمح للمزيد.

فكرة وثمرة

رئيس مجلس الإدارة لجمعية “أصدقاء مرضى الكلى” بمحلية الرهد بولاية شمال كردفان الأستاذ محمد الطاهر محمد، أوضح لـ”الريكة نيوز” نبعت فكرة إنشاء مركز لمرضى الكلى إبان حظر “كورونا” لجهة أن المرضى كانوا يتم الغسيل لهم بمدينة الأبيض وعانوا في الترحال، مما زاد من مصاعب المرضى وزيادة التكاليف العلاجية. وأضاف الطاهر بدأت الدعوة عبر المعارف بجمع التبرعات والاشتراكات لعدد مقدر من شباب مدينة الرهد، تم تطورت الفكرة إلى إنشاء موقع واتساب برزت منه فكرة تأسيس جمعية أصدقاء مرضى الكلى، ثم تطورت لإنشاء مركز لغسيل الكلى.

خطوات عملية

ويقول رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الكلى: إن الأعضاء شرعوا في تسجيل الجمعية في ٢٩ أبريل ٢٠٢٠م، تحت رقم التسجيل “٩٨٥”، لافتاً إلى أن وزارة الصحة رحبت بالفكرة وخصصت مساحة لإنشاء مركز غسيل الكلى داخل مستشفى الرهد، وتابع تمت كل خطوات التسجيل .

رسالة ورؤية

تعمل الجمعية على قيم وممارسة إنسانية نبيلة ومنهجية علمية قانونية تمكنها من كسب ثقة الداعمين وتحقيق أهدافها بمعدَّلات تصاعدية واستدامة وتكون أنموذجاً لجمعيات العمل الطوعي والإنساني بالمحلية .

أهداف الجمعية

تهدف الجمعية إلى رصد وتصنيف مرضى الفشل الكلوي بمحلية الرهد وحصرهم في قوائم وتشمل معلومات تفصيلية عن المريض مع السرية، والعمل مع الجهات المتخصصة والمعنية على تحليلها وتقليل حالات معدَّلات الفشل الكلوي. توفير المعينات لمباشرة المرضى العلاج بصورة منتظمة ومنضبطة، عطفاً على تقديم الدعم المادي والفني والاجتماعي، العمل على توفير وتطوير التخصصات المعنية بأمراض الكلى بالمحلية، والمساهمة والمشاركة في مختلف الأعمال الخيرية والفعاليات الإجتماعية المرتبطة بمجالات عمل الجمعية .

مشروعات الجمعية

كشف الطاهر أن تشييد مركز غسيل الكلى بمدينة الرهد هو أول المشروعات التنموية الطموحة وقطع أشواط ووصل إلى الطابق الأول داخل مستشفى الرهد، بمساحة ألف متر مربع، كاشفاً أن التكلفة الأولية للمبنى وملحقاته من الأعمال المدنية في المرحلة الأولى حوالي “٨١” مليون جنيه، ما يعادل “١٨١” ألف دولار، وتابع تقدر تكلفة المعدات وملحقاتها لعدد “٨” سراير، حوالي “١١٢” ألف دولار تقريباً، وتبلغ تكلفة المعمل وملحقاته “١٥” مليون جنيه، أي ما يعادل “٣٤” ألف دولار، تقريباً، وتقدر تكلفة الأثاث ومتبقي من المعدات والملحقات حوالي “٧” مليون جنيه، ما يعادل “١٦” ألف دولار، تقريباً .

توفير المعدات والأجهزة

أوضح الطاهر أن خطوات البناء والتشييد تسيير معها خطوات لتوفير الاحتياجات الخاصه بالمركز من المعدات والأجهزة والماكينات الطبية، وتابع شرعنا في خطوات لتوفير الماكينات بالتواصل مع شركات بالخرطوم التي اطلعتنا على نوع الماكينات والشركات المستوردة لها، مع ترك الخيار لاختبار الماكينات حسب المرضى.

دعم وحكومي

كشف رئيس مجلس إدارة الجمعية أن والي شمال كردفان السابق خالد مصطفى، ساهمة مساهمة مقدرة، كما ساهم قائد الفرقة الخامسة مشاة بالابيض اللواء ركن فيصل، عطفاً على دعم ديوان الزكاة بشمال كردفان، والخيِّرين داخل وخارج الرهد والولاية والسودان .

نظام عمل الجمعية

تعمل الجمعية بنظام مؤسسي عبر الإدارات التي ترفع تقارير أسبوعية وشهرية، والعمل الآن يلقى رضا المجتمع المحلي، وخلق قاعدة متينة التف حول المجموعة والفكرة عدداً من الأعضاء الجدد، وأضاف الطاهر يوجد ارتباط وثيق بين المرضى والإدارة وتم خلق تواصل مجتمعي في المناسبات، وتفقد الحياة اليومية للمرضى ومعالجة ظروفهم الخاصة،  مترحماً على المتوفين سائلاً الله أن يتقبلهم في عليين مع الشهداء والصديقين .

خطة المستقبل

أوضح رئيس الجمعية نريد بعد إكمال المركز ونستقبل المرضى في توفير عربة إسعاف تقدر قيمتها بحوالي ٤١,٤ مليون جنيه، ما يعادل “٩٢” ألف دولار، والتكلفة التشغيلية السنوية تبلغ ٣,٦ مليون جنيه، ما يعادل “٨” ألف دولار، ليتحرَّك ويربط بين ولايتي شمال كردفان وجنوب كردفان مع مراعاة العوامل والظروف الطبيعية، متمنياً أن تتماشى العربة مع ظروف طبيعة المنطقة .

الأدوية والعلاج

كشف الطاهر أن الأدوية لمرضى غسيل الكلى بالرهد يتلقوها من مركز الجميحي ومركز بأم روابة، وتابع المرضى يتم الغسيل لهم بمدينة الأبيض وعددهم أكثر من “٢٠” مريضاً .

مناشدة

ناشد رئيس مجلس إدارة جمعية “أصدقاء مرضى الكلى” بمدينة الرهد بولاية شمال كردفان الجهات الحكومية والطوعية والمنظمات والأفراد والخيِّرين كافة داخل وخارج السودان بتقديم العون والمساعدة لإكمال مبنى مركز غسيل الكلى بالرهد، وتوفير المعدات والأجهزة والماكينات كافة لتقليل معاناة شريحة ظلت تعاني في الاستشفاء والغسيل الأسبوعي. كاشفاً أن حساب الجمعية ببنك الخرطوم فرع الرهد حساب رقم (٢٢٧١٩٩١)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى