محمد طلب يكتب: كاس العالم و(العمل الصالح)

محمد طلب يكتب: كاس العالم و(العمل الصالح)
هذه مجرد محاولة للكتابة عن الاحداث بطريقة مختلفة والنظر من زاوية بعيدة لكنها موجودة ومتاحة لمن أراد أن يمتع البصيرة قبل البصر وبعده أيضاً.
فما يُمتٓع البصر بُذل له الكثير من الجهد والمال لخلق الدهشة والإعجاب، أما متعة البصائر فموجودة في كل ذلك لمن أراد أن يمتعها بالتأمل وعظمة الخالق.
شغلتني وما زالت أواخر سورة الكهف وما ورد بها من مفردات (العمل الصالح) وما المقصود به في أكثر من موضع وارتباطه بصورة مباشرة مع الإيمان في كثير من إيات القرآن وعدم الشرك بالله في أواخر سورة الكهف (فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشرِك بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)، ويظل السؤال الحائر يا ترى ما أو من هو العمل الصالح؟؟
من المعلوم أن النية الصادقة هي أساس العمل الصالح وكل الشواهد التي تنقلها لنا الوسائط تقول إن دولة قطر المستضيفة لكأس العالم توفرت لديها ولحكومتها هذه النية الصادقة،وأحسب أنه من العمل الصالح والله أعلم.
لكنها أول دولة مسلمة تفوز بتنظيم هذا المهرجان العالمي الكبير.
أذكر في شبابي كنت مولعاً بهذه اللعبة ومنافساتها وكنت أسمع ممن نسميهم (علماء) وخطباء أنها مجرد لهو النار أولى به… ويتحدثون عن هذه المنافسة بازدراء وتجهم شديدة اللهجة ويحاربون كل من يقول غير ذلك.
تبقت سويعات على مباراة الفريق الأفربقي المسلم العربي الأول الذي يصل هذه المرحلة المتقدمة (دوري الأربعة) فريق المملكة المغربية ضد الخصم الفرنسي.
ومن المعلوم التاريخ الطويل الذي يربط المغرب بفرنسا في مجالات كثيرة لا مجال لها هنا سوى أن الثقافة الفرانكفونية تسيطر على جزء كبير من القارة السمراء.
وقد تم إقصاء كثير من الدول التي عرفت بالاستعمارية والتي سيطرت على أفريقيا ردحاً من الزمان عن كاس العالم في مراحله المختلفة بدولة قطر ولا نحتاج لذكر أسماء تلك الفرق.
اليوم إن شاء الله سوف تقصي المغرب فرنسا عن المنافسة على المركز الأول أو الثاني لتكون المغرب هي من تلعب ذلك الدور وتحل محل فرنسا هذه الدورة.
كاس العالم قطر 2022 بلا شك مازال يحمل الكثير من المفاجآت وربما صناعة التغيير القادمة بإذن الله.
وقبل الختام هناك سؤال كبير هل كان الاستعمار (عمل غير صالح)؟؟؟ ولماذا؟؟؟
وهل كانت النوايا حقاً هي (الإعمار)؟؟؟
أم أنها كانت نوايا استغلالية؟؟
وماذا عن نوايا الاستقلال وهل هي من العمل الصالح؟؟
مع خالص الأمنيات بفوز المغرب ضد فرنسا اليوم وأن تكسب كأس العالم قطر 2022 (العمل الصالح)..
سلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى