كسلا: اتحاد المعاقين حركياً.. إتجاه لدعم الأسرة المنتجة

كسلا- انتصار تقلاوي
الإعاقات بمختلف مسمياتها سواءً أكانت من خلق الله أو ناتجة عن حدث تعتبر كلها أقدار وابتلاءات خص بها الله أفراداً دون آخرين وإن تفاوتت في شكلها وتأثيرها فالرضاء بقضاء الله وقدره يمثل أكبر تحدٍ لهذه الإعاقة ومن ثم تحديها الآخر الذي يؤكد على عزيمة وقدرة وإصرار المعاق ليثبت وجوده في الحياة واحداً من أفراد المجتمع. ويبقى في المقابل أن تكون الدولة عبر مؤسساتها المختصة ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن الإنساني منصفين لهذا المعاق بإعطائه حقوقه كاملة دون منقصة. ولعل الشواهد على مستوى العالم قدَّمت نماذجاً للمعاقين استطاعوا رغم إعاقاتهم أن يكونوا قادة وقدوة لغيرهم ومثال يحتذى بها.
سعي دءُوب
ظل اتحاد المعاقين حركياً بولاية كسلا في سعيه الدءُوب تجاه تذليل قضايا منسوبيه على مستوى الولاية ومحلياتها من خلال طرق أبواب جهات الاختصاص والمنظمات العاملة في الشأن الإنساني والدخول معها في شراكات حقيقية تفضي للاستجابة لقضايا المعاقين باعتبارهم من شرائح المجتمع المهمة التي لا يجب الإغفال عنها وإعطائها حقوقها كاملة وفقاً للقوانين الدولية والأعراف الإنسانية.
التفاني والإيثار
رحَّب رئيس اتحاد المعاقين حركياً بولاية كسلا عز الدين عبدالله علي، في كلمته بالمشاركين في المحفل بمختلف مسمياتهم بوجه كساه الفرح الذي استمده من إخوته المعاقين حركياً فكانت تحيتهم فرداً فرداً وجهة جهة وشاكراً لكل من كان لهم يد في دعم الاتحاد، معرباً عن سعادته باليوم العالمي للمعاقين وتوزيع المعينات الحركية شملت (كراسي متحركة) وافتتاح للمباني الجديدة بدار الاتحاد، وذكر المشكلات التي تواجه الاتحاد وفي ذات الوقت بين بأن الإعاقة الحقيقية تتمثل في الانهزام في الفكرة والتقدم وأن الذي يريد أن يعيق نفسه هو المعاق وليس الشخص المعاق القادر على البذل والعطاء طالما أنفاسه تعلو وتهبط في صدره.
سند المجتمع
وأكد سند المجتمع ووقفته معهم. وقال إننا أصحاب عزيمة وقادرون على تقديم العطاء، فقط عليكم أن تختبروننا وستجدوننا جاهزين. وكشف عن دور الاتحاد تجاه الأسر المعاقة ودعمها عبر برنامج دعم الأسرة المنتجة المعاقة حركياً حيث تم في هذا الصدد تدريب عدد من الشابات ودلل على ذلك المعرض الذي صاحب الاحتفال والمنتوجات التي تعين الأسرة في الحياة.
شراكة استراتيجية
مدير صندوق دعانة المرضي الكويتي محمد عبد الرحمن سليمان، وعبَّر عن رضائهم بالشراكة الاستراتيجية مع اتحاد المعاقين حركياً بكسلا من أجل المساعدة وتنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة المعاقين حركياً آملاً أن تمتد هذه الشراكة مع مرور الأيام وتسهم في تدريب المعاقين، وأعلن عن ثلاثة أيام علاجية بدار اتحاد المعاقين حركياً وبرامج أخرى يحتاجها المعاقون حركياً، أكد على أن صندوق دعم المرضي الكويتي يقدم هدية للطلاب المتفوقين من المعاقين حركياً خمسة كراسي متحركة، كما بشَّر بأن الأطفال من ذوي الإعاقة يتقبلهم المستشفى الكويتي بالعلاج المجاني، وبشَّر بإعادة تشغيل العناية المكثفة للأطفال بالمستشفى الكويتي.
تحدي الإعاقة
أكد ممثل والي كسلا المكلف عادل علوب أن تحدي الإعاقة يكمن في روح العزيمة والإصرار ومجابهة صعوبات الحياة كافة وتخطيها.
وقال والي كسلا لدى مخاطبته احتفال اتحاد المعاقين حركياً بالولاية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة: إن شريحة المعاقين حركياً تعتبر جزءاً من المجتمع وهي من الشرائح المهمة التي قدَّمت للبلاد ولها وجود فاعل في المؤسسات، وأن حقوقهم واجبة النفاذ في التوظيف والسكن، واستشهد بمشاركة الشريحة في كل الأنشطة التي تخص الولاية.
قوة فاعلة
وأضاف: إن ماقدمته الشريحة في المجتمع المدني لم يتحد الإعاقة وحدها، بل في كل ظروف الحياة وأثبتت أنها قوة فاعلة ولها مكانتها وتضامنها من أجل أن يقدِّموا للمجتمع وليس أن يكونوا عبئاً عليه، وأكد دعم حكومة الولاية للاتحاد بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى