محمد علي التوم من الله يكتب: احتفالات المدارس بالاستقلال

كلامتير

محمد علي التوم من الله

احتفالات المدارس بالاستقلال

قصد الإنجليز بربط تاريخ استقلال السودان بأعياد رأس السنة الميلادية لشيءٍ في نفس (جون).

ذلك أنهم يعلمون أن احتفالات رأس السنة عالمياً تستهوي الكثيرين من أبناء الوطن، لما لها من زخم إعلامي وطقوس تجذّرت في نفوس البعض ينتظرونها بفارغ الصبر، بإطفاء شمعة العام الماضي وإطلالة عام جديد، وبالرغم من كل ذلك فإن ذكرى الاستقلال تبقى عزيزة في نفوس السودانيين، بالرغم من سنين النكد التي عاشوها بعد الاستقلال حتى يومنا هذا.

أما الأطفال والشباب، فإنّ أعياد الاستقلال بالنسبة لهم ينبغي أن تعني الكثير بالذات الرياض والمدارس والجامعات.

احتفالات هذه الشريحة من المجتمع ذات طابع خاص، لتأخذ بالاعتبار أهمية توظيف الإمكانات الفنية المتعددة بغية نقل المُستهدفين للتعايش مع أحداث الاستقلال وفعالياته ورموزه وشخصياته التي ناضلت وكافحت من أجله، والتضحيات والمُجاهدات والمشاعر والانفعالات الشعبية وموروثاتها الأدبية والشعرية والفنية، وكل ما يهيئ أجواء الاحتفال للمعايشة الوجدانية التي ترسخ في نفوسهم وتُعزِّز انتماءهم وحبّهم للوطن وتكريمهم وإجلالهم للذين ضحُّوا من أجله.

كل ذلك يحتاج إلى سيناريو وإعداد متكامل يأخذ في الاعتبار على الأقل عدة مناشط، منها معارض ومسارح وأناشيد وإصدارات ثقافية تثري الاحتفال بما يحقق الأهداف والغايات المنشودة.

لقد أعجبني إعداد بعض المدارس من وقت مبكر لهذا الاحتفال والتي من شأنها أن تهيئ المناخ والأجواء كي يتشوّق المستهدفون للتعرف على الاستقلال ورُوّاده ومراميه، وما دام الاحتفال هو فرحة لماذا لا نوفر الفرح كما هو متاحٌ في الأعياد الأخرى، ولا بُدّ من مسابقات وهدايا ومباريات وفعاليات مُبتكرة تُعمِّق مفهوم الاستقلال فيمن نرجو أن ينتشلوا هذه البلاد إلى بر الأمان. الاحتفالات الرسمية بالاستقلال مكررة في منابر الإعلام التي تنفض الغبار عن أفلام الاحتفالات السابقة لتكررها  ولا نجد أنها تضيف عن معاني الاستقلال شيئاً.

والغريب أنّ ذكرى الاستقلال عند البعض هي مبكاة على ما آل إليه حال البلاد!!

في الوقت الذي يعتبر حال البلاد ليس مسؤولاً عنه الرُّوّاد الذين حققوا الاستقلال.

والاعتبار بالدول التي نالت استقلالها بعدنا وما أحدثته من نهضة وتقدُّمٍ، ينبغي أن يُشكِّل موعظةً وحافزاً.

إنّ المراحل السنية الثلاث الرياض والمدارس والجامعات في مُختلف وطبيعة أحوالها  لها سيناريو خاص في الاحتفالات بالاستقلال كلاً على حِدَة.

وقد يبرز لدى كلِّ مرحلة من المراحل المذكورة فلسفة ومغزى الاحتفال بالاستقلال. وعلى ذلك، هنالك ما يعدُّه التربويون والاختصاصيون في نوعية الاحتفال.

بعض الحكومات الوطنية المتعاقبة على حكم البلاد بعد الاستقلال كانت في احتفالاتها تعتبر أنّها أعطت المعنى الصّحيح للاستقلال، بل إنها تبالغ في الاحتفال بالثورات التي تدعيها أكثر من الاستقلال.

واليوم ما دامت بلادنا الحرة (إن كانت كذلك) المستقلة، قد وصلت إلى مرحلة (لا حكومة)، سنين عدداً، فلنعيد الكَرّة لدائرة السنتر، ونقول إنها نالت الاستقلال 1956 وفي انتظار من يُذيق أبناءنا طعم الاستقلال، بل إنّ الاستقلال بدأ قبل ذلك التاريخ بكثير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى