حميدتي يمثل أمام محكمة فتوى قتل المتظاهرين في جلستها المقبلة

حميدتي يمثل أمام محكمة فتوى قتل المتظاهرين في جلستها المقبلة

الخرطوم- محمد موسى

كشف مدير مكتب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أمام محكمة فتوى قتل المتظاهرين عن استلامهم إعلان من المحكمة بشأن مثول (حميدتي) كشاهد اتهام في الدعوى الجنائية.

ويواجه المعزول ونائبه الأسبق علي عثمان، ورئيس حزب المؤتمر الوطني المكلف أحمد محمد هارون، ورئيس البرلمان الأسبق الفاتح عزالدين، الاتهام على ذمة قضية فتوى قتل المتظاهرين في العام 2019م.

وقال مدير مكتب حميدتي، محمد عبد الباقي محمد للمحكمة إنه منتدب من القصر الجمهوري لإبلاغ القاضي بتلقيهم إعلان بشأن مثول حميدتي، إلا أن وصول الإعلان متأخراً تسبّب في عدم مثول حميدتي أمام المحكمة اليوم، والتمس عبد الباقي من المحكمة إمهالم فرصة (15) يوماً، حتى يتسنى لهم ترتيب مثول نائب رئيس مجلس السيادة أمامها والإدلاء بشهادته على ذمة القضية.

في المقابل، أبلغت المحكمة الخاصة والمنعقدة بمعهد تدريب العلوم القضائية والقانونية برئاسة القاضي زهير بابكر، مندوب القصر الجمهورى بأنه وبمجرد مثوله أمامها بجلسة اليوم، وتأكيدهم استلامهم المحكمة متأخراً فإنه يعتبر (حميدتي) معلناً بالجلسة القادمة التي حددتها في (21) من الشهر الجاري في شخص مدير مكتبه.

شهود وإفادات وملخص 

من جانبها، وافقت المحكمة على طلب رئيس هيئة الاتهام عن الحق الخاص بإعلان (7) شهود اتهام، للمثول أمامها في جلسة الأربعاء المقبل، وهم النقيب معاش بالقوات المسلحة حامد عثمان، والملازم أول معاش بالجيش محمد صديق، وذلك لإفادتهما حمايتهما للمتظاهرين وصد القوات التي حاولت الهجوم عليهم إبان اعتصام القيادة العامة في 2019م.

فضلاً عن موافقة المحكمة إعلان نظاميين بالقوات المسلحة جنود صف ظهرا على مقطع فيديو وتحدثا عن قوات ومليشيات تضرب بالقرب من القيادة العامة مقر الاعتصام ومن ثم تعود إدراجها، ونبَّه إلى أنه سبق وأن تم إعلان الشاهدين أثناء التحريات، إلا أنه وردتهما إفادة من القوات المسلحة تفيد بأن الشاهدين في اليمن مما حال عن استجوابهما بيومية التحريات.

كما وافقت فيه المحكمة كذلك على إعلان المحامي يحيى حسين، والقيادي بحزب البعث الاشتراكي محمد وداعة، وذلك لاجتماعهما والراحل الصادق المهدي مع المتهم الثالث أحمد هارون وحديثه لهم حول فض اعتصام القيادة منذ 6 أبريل وحتى 11 أبريل للعام 2019م، إضافة إلى موافقة المحكمة كذلك إعلان وكيل نيابة الشهداء بالخرطوم محمد الصافي، وذلك لإدلائه بشهادته في المحكمة بشأن تحريه في العديد من بلاغات الشهداء والجرائم والقتل الممنهج التي حدثت في الفترة منذ 19 ديسمبر للعام 2018م وحتى 11 أبريل 2019م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى