شرق دارفور.. شد الأحزمة لمجابهة الضنك

شرق دارفور.. شد الأحزمة لمجابهة الضنك 

الضعين- أبو بكر الصندلي 

كشفت اللجنة العليا للطوارئ الصحية  في اجتماعها الأول بالأمانة العامة لحكومة الولاية عن ظهور حالتين مؤكدتين بحمي الضنك بشرق دارفور. وقال والي شرق دارفور المكلف مولانا محمد آدم عبدالرحمن: إن الاجتماع تداول السبل الكفيلة بحملات التوعية والتفتيش المنزلي،والرش من منزل إلى منزل،   بهدف مكافحة النواقل بأطوارها اليرقي والطائر،  مؤكداً أن حكومتة ستعمل للحد من انتشار المرض، مشدِّداً على أهمية رفع الوعي وسط المواطنين.

الوضع الصحي

في وقت تواصلت فيه الاجتماعات والمشاورات بشأن مناقشة خطة الوضع الصحي الراهن برئاسة المدير العام للوزارة الدكتور الشفيع محمد أحمد برار، الذي أكد أن وزارة الصحة عبر شركائها وضعت كافة التحوطات اللازمة لمجابهة حمى الضنك. وقال إن الوزارة أخذت عينات عشوائية  بعد إجراء الفحوصات المعملية تأكد وجود حالتين مؤكدة بحمى الضنك داخل حاضرة الولاية الضعين.

أهمية التدخل

وطالب الشفيع بأهمية التدخل العاجل والفوري لاحتواء الأمر، وناشد المنظمات والحكومة الولائية بتضافر الجهد في عمليات رفع الوعي والمكافحة من خلال الرش المنزلي. في ذات الشأن قال مدير الطوارئ ومكافحة الوبائيات جمال أبكر إبراهيم:  إن حمى الضنك مرض نزفي خطير، وأضاف: إن إدارته وضعت خططاً عبر محاور التقصي المرضي  والتفتيش المنزلي، داعيا إلى أهمية رفع الوعي وسط المواطنين وتبصيرهم بالاهتمام باتباع الطرق السليمة للحد من انتشار الضنك، بينما طالب عدد من المواطنين بتوفير الناموسيات لهم للوقاية من هذا الداء الخطير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى