نص كلمة: نانسي عجاج.. وراثة الجين الإبداعي

نص كلمة: نانسي عجاج.. وراثة الجين الإبداعي

(1)

الحقيقة التي تقبل الشك والجدال أن الفنانة نانسي عجاج وجدت الطريق ممهداً أمامها ومفروشاً بالورورد،لأن والدها االموسيقار الراحل بدرالدين عجاج، فنان له اسمه في الوسط الفني ..وهو كذلك ملحن مقتدر له بعض الإسهامات الغنائية وبذلك أسهم في تشكيل شخصيتها الفنية وحقن أوردتها وعبأها بالجين الوراثي الإبداعي ..ونانسي رغم أنها في فترة ظهورها الأول كانت تقيم في أوربا ولكن صوتها عبر كل هذه المسافات ليحط في مقرن النيلين فأنساب -أحياناً- مع تيار نهر النيل شمالاً أو مشى عكس الاتجاه والتيار منتشراً في كل المساحات.

(2)

ونانسي تتمايز بصوت فيه الكثير من الجمال ومشحون بالشجن المحبب وكذلك قدراتها الأدائية فيه الكثير من المعايشة لما تغنيه وهي واحدة من قلائل تغني لمتعتها الشخصية لذلك ينتقل إحساسها الغنائي بتلقائية وينساب صوتها في قالب طازج يسهل من الهضم كثيراً.

(3)

نانسي فنانة ذات تكوين وجداني مختلف وهي تقول عن ذلك: (بشكل عام استمع إلى الموسيقى العربية والخليجية، لكني لست في مجال تقييم هذه الفنون التي لها أشياؤها الجميلة وإيقاعاتها الخاصة. وفي الطرف الآخر نحن لنا موسيقانا التي تتشابه في مفرداتها اللغوية معهم لكنها تختلف في المفردة الموسيقية، وهذا يعطي الأغنية السودانية تميزها. أما قضية عدم التواصل فيمكن أن نحمِّل إعلامنا بعضاً من مسؤوليتها (مافي أي إضافة هنا، يعني مسألة الإخراج بتاع الشغل، التوزيع)، وعلى كل حال نحن لدينا إرث كبير من الفنون الغنائية ضخم ومتنوع جداً لكن تبقى كيفية تقديمه للآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى