الصراع بين العلم والخرافات في الممارسات الطبية (3 -3)

 

 

دراسة أجريت بواسطة ستة من الباحثين يتوزعو بين قارات العالم وهم: دونات أويزو (رواندا) ، يوستاش نتيجورا (الولايات المتحدة الأمريكي ) ،أغنيس جاتارايها،  آنا سارة إريم(ماليزيا) ، مينول هاك (جامعة ويست إنديز) ،محمد أنور العظيم (الولايات المتحدة الأمريكية).

ترجمة : إدارة تحرير الصيحة

 

هناك صراع طبيعي بين المعالجين التقليديين الذين تستند ممارساتهم إلى الخرافات والمهنيين الطبيين الذين يلتزمون بشدة بالممارسات الطبية القائمة على الأدلة. غالبًا ما يستخدم المعالجون التقليديون أدوات غير معقمة في بيئات غير آمنة يمكن أن تؤدي إلى آثار ضارة ومميتة على مرضاهم. يرفض الطب التقليدي هذه الممارسات على أساس أنها لا تستند إلى أسس علمية، تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، واستئصال اللهاة، وتشويه الفم، وشق الحاجب هي أمثلة على الممارسات الخرافية الضارة التي تحدث في جميع أنحاء العالم. كان لهذه الممارسات غير العلمية وغير الآمنة عواقب صحية فورية وطويلة الأجل اعتمادًا على شدة ونوع الإجراء المنجز، تشمل النتائج الأكثر شيوعًا والفورية للمرضى الألم والصدمة وتسمم الدم والكزاز والنزيف وتقرح الأجزاء المصابة والمجاورة وحتى الموت. تشمل المضاعفات طويلة المدى الخراجات وندبات الجدرة والخراجات والضعف الجنسي وأجزاء الجسم المشوهة أو المفقودة .

في حالات نادرة ، قد يولد طفل بأسنان مفكوكة ، وفي روما القديمة ، كان يُعتقد أن هؤلاء الأطفال يتجهون إلى العظمة وكان يُشار إليهم باسم “دنت عندنا”. من ناحية أخرى ، اعتبرت بعض القبائل في إفريقيا والشرق الأوسط والهند الأطفال ذوي الأسنان المتفجرة شريرين أو نجسين. في أسوأ السيناريوهات ، قُتل بعض هؤلاء الأطفال باسم حماية المجتمع. تم التعرف على الخرافات في العديد من المناطق في جميع أنحاء العالم ، ويعاني الأشخاص المشاركون في هذه الممارسات من العديد من الآثار الضارة على صحة الفم والصحة العامة. أظهرت دراسة أجريت في إثيوبيا حول تأثير تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أن المجيبين على الاستبيان تعرضوا لمضاعفات بالمعدلات التالية: نزيف مفرط أثناء العملية (55٪) ، احتباس بول (36٪) ، عدوى (11٪) ، انتفاخ. من الأعضاء التناسلية (11٪). على العكس من ذلك ، تمت دراسة الفوائد الطبية لختان الذكور والإبلاغ عنها على نطاق واسع، وجدت التجارب السريرية أن ختان الذكور قلل من خطر الإصابة بالهربس التناسلي بحوالي 30٪ ، وخطر الإصابة بتقرح الأعضاء التناسلية بنسبة 47٪ ، واكتساب فيروس نقص المناعة البشرية لدى الرجال بنسبة 51٪ إلى 60٪.

على الرغم من أن فوائد ختان الذكور تبدو ساحقة ، وفي المستشفيات الحديثة ، فإن الخطر الجراحي لختان الذكور ضئيل ، في بعض البلدان ، يقوم المعالجون التقليديون بإجراء ختان الذكور في المناطق الريفية ، مما قد يكون سببًا للمخاوف الصحية. ذكرت دراسة تنزانية أخرى أن انتشار استئصال اللهاة كان حوالي 4 ٪ في تلك المنطقة ، وكان أكثر المؤشرات شيوعًا لاستئصال اللهاة هو السعال (81 ٪). كانت أعلى المضاعفات المبلغ عنها هي النزيف الحاد (66٪) ، ورفض الطعام (9٪) ، والفشل في زيادة الوزن (9٪).

أظهرت العديد من الدراسات الأخرى التي أبلغت عن تأثير الزواج المبكر أن الفتيات في الفئة العمرية من 10 إلى 14 عامًا أكثر عرضة للوفاة بسبب الولادة من النساء البالغات بخمس إلى سبع مرات. في المقابل ، فإن الفتيات بين الخامسة عشرة والتاسعة عشرة من العمر عرضة للوفاة بمقدار الضعف مقارنة بالنساء اللائي تزوجن فوق سن العشرين. كما ترتبط إصابات الولادة وأمراض الطفولة الخطيرة والإعاقات العقلية والجسدية بالولادة المرتبطة بالزواج المبكر .

Gukura Ibyinyo  أو Ebinyo  هو شكل من أشكال تشويه الفم للرضع يتم إجراؤه في رواندا وأجزاء من دول شرق إفريقيا المجاورة. إنه إجراء تقليدي غير قانوني وغير آمن لطب الأسنان يمارسه المعالجون التقليديون والآباء على أطفالهم الصغار في معظم دول شرق إفريقيا. تستخدم الأدوات التقليدية لاستخراج براعم الأسنان اللبنية عند عمر ستة أشهر تقريبًا. يمكن أن يعاني أطفال التسنين من آلام الفم أو الحمى أو القيء أو الإسهال ، ولكن في الطب التقليدي ، يُعزى هذا أحيانًا إلى مرض يسمى “إبيينيو”. يعتقد أن الاستخراج المبكر لهذه الأسنان من قبل المعالجين التقليديين يعالج هذه الحالة. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب هذه الممارسة ضررًا شديدًا ودائمًا للطفل مما يؤدي إلى فقد الأسنان وتدمير بعض الأسنان الدائمة المحيطة.

وجدت دراسة أجريت عام 1989 في جنوب السودان حول انتشار إبينيو بين الأطفال في المستشفيات أنه تم إزالة سن متساقط من جميع الأطفال الذين خضعوا للدراسة (ن = 90) ، وكان معظمهم يعانون من الجفاف الناجم عن مضاعفات بطنية أخرى مختلفة، في مجتمع الماساي الريفي الكيني ، أفادت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من 95 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين أن 87٪ من الأطفال قد أزيلوا واحدًا أو أكثر من براعم الأسنان اللبنية. في فئة عمرية أكبر (من ثلاث إلى سبع سنوات) ، أظهر 72٪ من 111 طفلًا تم فحصهم أنيابًا مفقودة في الفك السفلي أو الفك العلوي، نتائج هذه الدراسة مماثلة لنتائج أخرى أجريت في أوغندا ، حيث كان متوسط ​​عدد الأسنان المصابة لكل طفل 3.8 ؛ ذات الصلة ، 99٪ .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى