العالم الفلكي أنور أحمد عثمان لـ (الصيحة): هؤلاء (…) ليسوا فلكيين ولا علاقة لهم بالفلك

 

– يظل الكون مجهولاً إلى الأبد
– سيكون الكسوف القادم في شهر (…)
– قراءة الأبراج كلام (فارغ)
– التنجيم ليس بعلم ومخالف لعاداتنا ومعتقداتنا
– الكسوف لا يرصد بالعين ولا توجد منصة محدَّدة لرصده
– هوايتي الفلك وأنا خريج كلية الآداب الخرطوم
الدكتور أنور أحمد عثمان محمد، العالم الفلكي والبروف في الجامعات السودانية والعالمية ومستشار معهد علوم الطيران والفضاء وعضو هيئة علماء الفلك السودني عالم رقم واحد في فضاء الكون المترامي ومعد ومقدم برامج الكون ذلك المجهول.
تسعد صحيفة (الصيحة) بحواره في ساحة من المتعة العلمية بين السدم والأقمار والنجوم، وبين المجرات والحمم وأنوار الأقمار والكويكبات. كان هذا الحوار مع العالم السوداني البروف أنور أحمد عثمان
حوار: نضال حسن
من هو البروف أنور أحمد عثمان؟
أنا أنور أحمد عثمان، أستاذ سابق في قسم الفلك والأرصاد الجوي جامعة أم درمان الإسلامية متعاون سابق لمدة أربع سنوات، ولي أعمال خارج السودان في مجال الفلك واشتغلت في مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا، وأيضاً في قطر في مجال الفلك وأنشأت مدارس في مجال الفلك والفضاء ولي كتابات في الصحف الداخلية والخارجية وألَّفت حوالي عشرين كتاباً، للأطفال في مجال الفلك وثلاثة للكبار في مجال الفلك والفضاء وقدَّمت برامج في الإذاعة والتلفزيون في الفلك والفضاء وقدَّمت محاضرات كثيرة للمدارس في مجال الفلك والفضاء وكتبت مقالات في الفلك. وكثير من الناس يخلطون بيني وبين الدكتور أنور محمد عثمان، رحمه الله.
هل أنت خريج فلك ؟
أساساً، أنا هوايتي الفلك، وكنت مستشار معهد أبحاث الفضاء لمدة طويلة وعدت السودان عام 2012 \2013م،
تقريباً وأنشأت معهداً خاصاً بعلم الفضاء اسمه معهد أنوار على اسمي فيه معرض ضخم ودورات تثقيفية مبسطة بالنسبة للطلاب والطالبات بالمدارس وللأسر يقدم معلومات مبسطة في مجال الفلك والفضاء وأهم شئ أن المعرض فريد من نوعه في الفلك والفضاء في السودان وسوف يفتتح في نهاية شهر نوفمبر تقريباً.
يذكرك الناس في تقديم النشرة الجوية بالتلفزيون وبرامج الكون ذلك المجهول هل هو نبوغ مبكِّر؟
لم أقدِّم نشرة جوية أبداً، صحيح كنت أدرس في مجال الأرصاد لكني كنت أدرسهم بالفلك، والفلك مرتبط بالأرصاد والراصد لازم يكون عنده معلومات عن الفلك، والفلكي لازم يكون عنده معلومات عن الرصد الجوي، ولكني لم اشتغل في الرصد الجوي والأرصاد الجوي في الدول الكبيرة، يعد من الأمن القومي لا يتحدث فيه أي شخص غير متخصص ويكون من اختصاص الهيئة القومية المرتبطة بالحكومة.
هنالك كثيرون يتحدثون عن الفلك وهم غير متخصصين ما رأيك؟
نعم، هنالك بعض الناس يتحدثون عن الفلك والأرصاد الجوي ولا يكونوا قد درسوا الفلك أكاديمياً، ولكن عندهم خبرة وقد يكونوا أفضل من المتخصصين مثل عوض إبراهيم الراصد الجوي، أما أنا فبدأت كهاوٍ، هوايتي الفلك.
هل أنت خريج كلية العلوم؟
لا، أنا متخرِّج آداب جامعة الخرطوم، لكني تحصلت على ماجستير في الأقمار الاصطناعية، وأيضاً نلت دبلومات عالية في الصحافة العلمية ثم أصبحت الهواية بالنسبة لي شبه تخصص وأصبحت أستاذًا في الجامعة وعملت في دول أخرى في مجال الفلك والفضاء والأقمار الاصطناعية، ولكني لم أقدِّم نشرة جوية أبداً .
هل تعتقد أن النشرة الجوية تقدم بصورة كاملة وهي لا تذكر المد والجذر وارتفاع الموج؟
النشرة الجوية تقدِّمها هيئة الأرصاد بطريقة ممتازة، والنشرة الجوية في الدول المتقدمة يعتمدوا عليها في اقتصادهم وكل شخص منذ الصباح يسمع النشرة الجوية فيعرف درجة الحرارة كم، والنشاط كله يعتمد على النشرة الجوية والحركة المالية بالبنوك والحركة الاقتصادية كلها تعتمد على النشرة الجوية .
أما المد والجذر فبالنسبة للفضاء إذا كان هنالك خسوف فإن المد والجزر يزداد ويرتفع، والمد والجزر له علاقة أساساً بحركة القمر حول الأرض، القمر دائماً عنده ثلاث حركات حول نفسه وحول الأرض ومع الأرض وحول الشمس ويبعد عنها 400 ألف كليومتر، ومرات يقترب 380\370.
النشرة الجوية تتنبأ ليوم الغد فقط والفلكيون يتنبأون لثلاثة عشر يوماً وهي مايعرف بالأنواء؟
لا يوجد عندنا ما يعرف بالتنبؤ، نحن فلكيين علميين لا نتنبأ بشئ، نتوقع شيئاً مثل: الخسوف وأنا لما تكلمت عن الخسوف قبل أيام لم يكن تنبوءاً ولكن نتيجة حسابات دقيقة نحسبها بين الأرض والقمر، أما التنبؤ فهو من التنجيم، ونحن غير منجمين وما عندنا علاقة بالتنجيم أصلاً، والتنجيم ليس بعلم نقول علم الفلك والكون، لكن لا نقول علم التنجيم، لأن الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، المنجمون لا نعرفهم ولا نتعامل معهم ولا ندرس هذا الشيء ونعتبر كلامهم غير صحيح وما عنده معنى ولا عنده قاعدة ولا عنده أسس نحن فلكيين علميين نقول مثلاً بعد عشرة أيام هنالك شهب سوف تمر على الأرض وهكذا وفق حسابات دقيقة .
ما رأيك في الفلكيين الذين يتنبأون للناس كقولهم اليوم ستلتقي بشخصية رائعة أو اليوم يكون لديك ربح مادي أو اليوم سعيد؟
هؤلاء ليسوا فلكيين ولا علاقة لهم بالفلك وكلامهم كله عبارة عن توقعات ممكن أنها تصدق أو لا تصدق، ونحن مسلمين ومثل هذه التوقعات ضد معتقداتنا.
طيب ما هي الأنواء؟
الأنواء هذه مسألة أخرى. الأنواء منازل القمر والنوء هي الفترة التي تأتي فيها النجوم صحيح فيها أبراج مثل برج الحمل وبرج الحوت، ولكن لا علاقة للنوء بالمواليد كمواليد برج الحمل مثلاً سيكونوا سعداء أو مواليد برج الحوت سيصلهم مال كما يحدث في الأبراج .
حدِّثنا عن كتاب الأنواء وطرق الزراعة في السودان؟
هذا الكتاب ألفته مع الراصد عوض إبراهيم، ويتحدث عن النجوم التي تظهر في أوقات الزراعة لنعرف نوع الزراعة ودرجة الحرارة وهل هنالك أمطار .

يعني قراءة الأبراج غير صحيحة؟
عبارة عن كلام فارغ لأننا أن كنا نستطيع معرفة الغيب لأصبحنا رؤساء وعرفنا مواعيد التظاهرات والانقلابات وعرفنا ماسيحدث في الغد .. ومعرفة الغيب للإنسان ليست بالشئ الجيِّد في حياته والأفضل أن لايعرف الإنسان ماذا سيحدث غداً.
ما مدى إمكانات هيئة الأرصاد السودانية التقنية من أقمار اصطناعية و مراصد فلكية وتلسكوبات ووسائل تصوير نظارات؟
عندها الإمكانات الكبيرة الضخمة والممتازة، ولكن لا يوجد قمر اصطناعي في السودان هم مشتركون في الأقمار الاصطناعية وما عندنا مراصد فلكية وهذه تستخدمها هيئة الاستشعار وهي جزء من هيئة الأرصاد التي تلتقط صوراً للأرض والصور تساعدهم في عملية الرصد الجوي في السودان وهيئة الاستشعار من بعد تابعة للمركز القومي للبحوث وجزء منها تابع لهيئة الأرصاد وهم مشتركون مع قمر اصطناعي .
ما رأيك في صفحات موقع التواصل الاجتماعي التي ينشط فيها من يسمون أنفسهم راصد جوي وهم لا علاقة لهم بالفلك والأرصاد ويتخذونها للدعاية الرخيصة؟
الطيب محمد الطيب، كان يقدِّم برنامج صور شعبية وهو غير متخصص وأنا كذلك تخصصي ما فلكي لكن كنت أستاذاً في الجامعة في الفلك بناءً على الماجستير الذي نلته في الفلك مع أني هاوي فلك، وقد يكون هنالك خبراء في الفلك ولم يدرسوا الفلك بالجامعات وقد تكون خبرتهم أكثر من المتخصصين أنفسهم ولي تلميذ اسمه عباس محمد الأمين، يتحدث عن النجوم والكواكب أفضل مني أنا الذي درَّسته.
ماذا عن الراصد منذر؟
أنا لم التق الراصد منذر، وهو بالنسبة لي طالب من طلابي وأنا لا أقلل من اجتهاده ونشكره على الاجتهاد لكنه ليس بخبير مع أن ملاحظاتي حوله أنه يركز تجارياً وإعلانياً.
كسوف الشمس الأخير مطلع ربيع الثاني لم تهتموا به إعلامياً؟
وسائل الإعلام هي التي لم تهتم، لأني قبل ما يأتي الكسوف بشهر تكلمت عن الخسوف، وأنا أول شخص في العالم العربي تحدث عن القمر الاصطناعي المركبة الصينية قبل سقوطها، ولهذا فإن الإعلام يفترض أن يتابع ما يقال.
هل صحيح أنه حدث في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أربع حالات كسوف ومنها الكسوف يوم وفاة ولده إبراهيم؟
في كل سنة تحصل أربع حالات كسوف، ولا شئ غريب في ذلك ولا علاقة له بموت شخص، ومثلما قال الرسول صلى الله عليه إن الخسوف يحدث في الأرض.
بمحطة مسمار بشرق السودان يوجد جبل صغير مخطط فوقه طريق سيارات ومنصة قيل أنه لرصد الكسوف هل هذا دقيق؟
الكسوف يرصد في أي مكان ولا توجد منصة محدَّدة لرصده ولم أسمع بالمنصة التي أشرت إليها، والكسوف لا يرصد بسهولة ولا بالعين المجرَّدة لأنه يؤثر على العين ولا توجد دولة أنشأت منصة لرصد الكسوف .
طيب كيف يرصد؟
لابد أن يرتدي الراصد نظارات فلكية خاصة.
كيف تقررون أن هنالك كسوف؟
بحسابات دقيقة.
طيب متى سيكون الكسوف القادم؟
في شهر مارس القادم والخسوف بعده بأربعة عشر يوماً.
فلكياً متى يحين رمضان 1444هـ؟
11 يوماً من تاريخ رمضان أي ناقص 11 يوماً.
في القرءان 300 سنة ميلادية تساوي 309 سنة هجري؟
كلام صحيح، السنة الهجرية 354 يوماً، والسنة الميلادية 365 يوماً .
هل صحيح أن سرير النوم يجب أن يوضع باتجاه معيَّن تبعاً لخطوط الطول والعرض وخطوط القوى المغناطيسية؟
هذا كلام غير علمي، وإذا كان صحيحاً كان كل دولة أصدرت قراراً أن أي شخص لابد أن يضع سرير تجاه القبلة.
ما هي الشهب ومتى تشاهد في السودان؟
الشهب هي بقايا مذنبات وتمر بالكرة الأرضية، والشهب تسقط يومياً في أي وقت.
يقول الناس حينما يرون أشياءً مضيئة تمر بسرعة (وجلعناه رجوماً للشياطين) فماهي؟
(وزيَّنا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين)، هي شهب.
هل يتعارض رصد الأهالي لمطالع النجوم بمسمياتها البلدية مع علم الفلك مثل عينة الخريف والشتاء والزراعة والغرس وتلقيح النخل؟
لا يتعارض
هل تستوعب مؤسسات الدولة الأعداد المتزايدة من خريجي كليات الفلك وعلوم الفضاء؟
نعم، وأظن ذلك.
لماذا لا يطلق السودان قمراً اصطناعياً على غرار نيجيريا وبورندي وهل هو مكلف؟
نعم، مكلف ونحنا نتمنى أن يكون عندنا قمر صناعي.
ما هي النجمة أم ضنب؟
هي مذنب.
هل نتوقع رائد فضاء سوداني؟
إن شاء الله في المستقبل نتوقع ذلك.
لماذا لا تزيدون مساحة ووقت بث برنامج الكون ذلك المجهول؟
نص ساعة كافية والبرامج العلمية لما تكون طويلة الناس تملها.
إلى متى يظل الكون مجهولاً؟
إلى الأبد.
أيهما أحب إليك كوكب المريخ أم هلال القمر؟
أحب الاثنين.
كيف تعرف القبلة بالنجوم؟
بالنجمة قطب الشمال وبالبوصلة.
كيف نعرف الشمال والجنوب؟
بشروق الشمس وغروبها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى