نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي المفوض السامي لحقوق الإنسان

الخرطوم : الصيحة

نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي المفوض السامي لحقوق الإنسان

 

 

 

التقى نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بمكتبه، وفد المفوضية السامية لحقوق الإنسان برئاسة المُفوِّض السامي السيد فولكر تورك، والذي يزور السودان للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه في أكتوبر الماضي.

 

وبحث اللقاء مجمل الأوضاع بالبلاد، بالتركيز على أوضاع حقوق الإنسان، إلى جانب التطورات السياسية والإنسانية والجهود المبذولة من الأطراف كافة لتحقيق الاستقرار.

 

وأعرب نائب رئيس مجلس السيادة، عن ترحيبه بالمفوض السامي، مُتمنياً له التوفيق في أداء مهامه، وأشاد بالجهود المقدرة التي يَضطلع بها مجلس حقوق الإنسان في ظل الظروف التي يشهدها العالم.

 

وأكد سيادته، التزام السودان بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، إلى جانب الامتثال الكامل للقواعد والمعايير الدولية التي تصون الكرامة الإنسانية، مشيراً الى ان حماية المدنيين واحترام حقوقهم الأساسية، وإعمال مبدأ المُحاسبة تأتي في مقدمة أولويات الدولة، داعياً المؤسسات الدولية إلى تعزيز آليات التعاون والتنسيق مع الحكومة السودانية للمُساهمة في عودة النازحين طواعية إلى مناطقهم الأصلية.

 

ونوه الفريق أول دقلو الى أن اتفاق جوبا لسلام السودان أسهم بقدرٍ كبيرٍ في تحقيق الاستقرار، مِمّا يُعزِّز فرص العودة الطوعية للنازحين، لافتاً إلى أهمية مساهمة المجتمع الدولي في دعم تنفيذ اتفاق السلام، بما يؤدي إلى ترقية حقوق الإنسان في المناطق التي تأثّرت بالحروب، ودعا المجتمع الدولي إلى التمييز بين العمل السياسي والإنساني، وربط الدعم بالأوضاع الراهنة بالبلاد، مبدياً الاستعداد الكامل لتوفير الحماية للمدنيين والعمل على تحقيق الاستقرار للمُجتمعات من خلال تأمين المواسم الزراعية وتحركات الرُّحّل للحد من النزاعات.

 

وفيما يتّصل بالعملية السياسية، أكد نائب رئيس مجلس السيادة، توفر الرغبة والإرادة لتجاوز الأوضاع الراهنة، والوصول لاتفاق يؤدي الى استكمال الفترة الانتقالية وصولاً لمرحلة الانتخابات.

 

الى ذلك، أكد المفوض السامي لحقوق الإنسان السيد فولكر تورك، أنّ زيارته للسودان تهدف للتضامن مع شعبه، ودعمه في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم، مشيراً الى أن السودان يمثل أولوية لمجلس حقوق الإنسان.

 

وقدم المفوض السامي، شرحاً حول نتائج زيارته الى دارفور، مبيناً أن معظم الذين التقاهم من النازحين يتطلعون للعودة الطوعية الى ديارهم، وأكد أنه استمع خلال الزيارة الى إفادات حول الجهود التي قام بها نائب رئيس مجلس السيادة فيما يتصل بتحقيق المصالحات، وانه يتطلع الى جهود مماثلة في أماكن أخرى من السودان، وأشار الى تطلع الكثيرين من مُواطني دارفور الى تنفيذ اتفاق السلام، وتفعيل لجان حماية المدنيين، والتنسيق لبناء الثقة تعزيزاً للتعاون وتحقيقاً للاستقرار.

 

وعلى صعيد متّصل، أكد المفوض السامي لحقوق الإنسان، تقديم كل الدعم لإنجاح العملية السياسية التي تمثل شأناً سودانياً على حد قوله.

 

وفي الختام، أكد الجانبان ضرورة التنسيق والتعاون المشترك من أجل تعزيز وترقية وتطوير وحماية حقوق الإنسان في السودان.

*

القوات المشتركة تعيد الهدوء للمناطق المتأثرة بالأحداث القبلية في وسط دارفور

 

 

 

أكّد قائد قطاع قوات الدعم السريع بولاية وسط دارفور اللواء علي يعقوب جبريل، هدوء الأحوال الأمنية بمناطق “تكتكة وجقمة الغربية” بمحليتي وادي صالح  وبندسي عقب انتشار قوات الدعم السريع والجيش وإيقاف الأحداث القبلية التي وقعت مؤخراً بتلك المناطق.

 

وقال سيادته إن الأوضاع تحت السيطرة، مشيراً إلى أنهم بذلوا جهوداً مُضنية لتهيئة الأجواء بين الأطراف المتنازعة والتوقيع على وثيقة وقف العدائيات تمهيداً للتوقيع على صُلح نهائي يرضي جميع الأطراف.

 

وأوضح اللواء علي يعقوب أن قوات الدعم السريع ستعمل على إرجاع جميع النازحين الذين غادروا منازلهم جراء الصراع إلى مناطقهم عقب التوقيع على الصُّلح النهائي.

 

وكانت حكومة ولاية وسط دارفور قد أعلنت حالة الطوارئ بالولاية لمدة شهر وفرض حظر التجوال بمحليات وادي صالح ومكجر وبندسي وأم دخن وتفويض القوات النظامية بإجراء ما يلزم لوقف الأحداث القبلية وحفظ أرواح المواطنين والسلامة العامة بالولاية.

**

بتوجيه من نائب رئيس مجلس السيادة..

ولاية شمال كردفان تستقبل قافلة الدعم السريع لمكافحة وباء حمى الضنك

 

بتوجيهٍ من نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو سيّرت الدائرة الطبية بالدعم السريع قافلة طبية وصحية لولاية شمال كردفان لمكافحة وباء حمى الضنك الذي أصاب الولاية، وتأتي القافلة استجابةً لحوجة الولاية للدعم لمُكافحة وباء حمى الضنك، حيث ظلّت قوات الدعم السريع حَاضرة في كل ولاية من ولايات السودان عند كل حوجة أو قضية صحية، ولا ننسى الدور الفاعل والمُؤثّر لقوات الدعم السريع في مكافحة وباء كورونا، حيث انتشرت قوافل الدعم السريع في كل أرجاء البلاد وسخرت كافة الإمكانات لوزارات الصحة بالولايات لمكافحة وباء كورونا العالمي.

 

استقبالٌ رسميٌّ

استقبل والي شمال كردفان بالإنابة وأمين عام حكومة الولاية، وممثل منطقة الأبيض العسكرية، وقائد قطاعات قوات الدعم السريع بكردفان، القافلة الطبية المُتكاملة التي سيّرتها قوات الدعم السريع لمُكافحة حمى الضنك بولاية شمال كردفان.

 

وأشاد والي ولاية شمال كردفان بالإنابة الأستاذ حسن موسى عيسى، بالقافلة والدور الذي ستؤديه في مكافحة حمى الضنك، وقال إنّ القوات ظلّت تقدم العون والفزع الصحي والأمني لمواطني الولاية.

 

وتقدّم نائب الوالي بالشكر للسيد نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، على دوره الإنساني والوطني تجاه أمن وسلامة الوطن والمواطن السوداني، مُؤكِّداً وقوف مُجتمع الولاية مع قوات الدعم السريع، حتى تكمل المهمة التي جاءت من أجلها.

 

بدوره، ثمن وزير الصحة بولاية شمال كردفان، الأدوار الكبيرة التي قامت بها قوات الدعم السريع لمكافحة حمى الضنك بشمال كردفان، مبيناً أن هذه القافلة الكبيرة ستعين مواطن الولاية في تجاوز محنته الصحية.

 

وفي سياق ذي صلة، رحب العميد ركن أبو بكر عباس محمد بابكر قائد ثاني المنطقة العسكرية بالأبيض، بالقافلة، لافتاً إلى اصطفاف الأجهزة الأمنية جنباً إلى جنب، لمساعدة المواطنين على تجاوز الأزمة الصحية بالولاية.

 

وفي ذات الصعيد، أكد العقيد ركن علي أحمد عوجة المدير الإداري للدائرة الطبية بقوات الدعم السريع قائد القافلة، أنّ القافلة جاءت بتوجيه من نائب رئيس مجلس السيادة، مضيفاً أنها تشتمل على كادر طبي متميز في تقديم الخدمات الطبية، فَضْلاً عن كميات كبيرة من الأدوية ومعينات الطب الوقائي، وقال إنّهم سيعملون في الميدان لتأكيد حرص قوات الدعم السريع على صحة وسلامة المواطنين بالولاية.

 

 

 

القافلة تكافح نواقل الأمراض

 

 

 

نفّذت القافلة الطبية التي سيّرتها قوات الدعم السريع، لمكافحة حمى الضنك بولاية شمال كردفان، حملات مكثفة، للقضاء على نواقل الأمراض.

 

استهدفت الحملة حواضن تكاثر نواقل الأمراض بالمؤسسات الحكومية والمدارس والأسواق والأحياء السكنية، عبر الرش الضبابي والرذاذي، باستخدام المبيدات الحشرية.

 

وشارك في الحملة عددٌ من المنظمات والتجمُّعات الشبابية وطلاب الجامعات، بإشراف وزارة الصحة بولاية شمال كردفان.

 

 

 

القافلة تقدم إمداداً طبياً للمستشفيات

 

 

 

تسلّمت إدارة مستشفيات (الأبيض، المستشفى الملكي، المستشفى العسكري، مستشفى الشرطة مستشفى الأمل والمستشفى الكويتي)، الدعم الطبي المقدم من الدائرة الطبية بالدعم السريع في إطار إسناد القوات للولاية بالقافلة الطبية والصحية لمكافحة حمى الضنك، بولاية شمال كردفان.

 

ورحّب د. مصطفى محمد الحسن، مدير عام مستشفى الأبيض الملكي، بهذه الخطوة، وامتدح دور قوات الدعم السريع، على الوقوف مع مواطني الولاية لمُجابهة حمى الضنك، واصفاً القافلة بالناجحة وأنها حقّقت الهدف المنشود، وقال إنّ الأدوية والمعدات الطبية والصحية التي تحصلت عليها المستشفيات، تساعد في تخفيف معاناة المواطنين خاصّةً هذه الأيام، وتحد من وطأة أسعار الدواء لسد الحاجة الطبية بالمستشفيات.

 

وحيا د. مصطفى نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، على ما يقوم به من دعم سخي لخدمة المواطنين.

 

من جهته، استقبل د. حسن رايف ممثل المدير العام لمستشفى الأمل، قافلة قوات الدعم السريع، ووقف على استلام الأدوية والأجهزة الطبية والصحية المُقدّمة من قوات الدعم السريع.

من جانبه، أكد العقيد شرطة طبيب إبراهيم آدم موسى مدير إدارة مستشفى الشرطة، تلاحم الأجهزة النظامية لخدمة الوطن والمواطن، وَشَكَرَ قوات الدعم السريع على الإمداد الدوائي المقدم لمستشفى الشرطة، الذي يجئ ضمن أنشطة القافلة الطبية والصحية المُتكاملة لقوات الدعم السريع للحد من حمى الضنك بشمال كردفان.

 

وفي ذات السياق، قال الرائد سامي آدم إسحق، ممثل مدير مستشفى السلاح الطبي بالأبيِّض عند استلامه حصة المستشفى، إنّ الأدوية التي قدمتها الدائرة الطبية، يحتاجها المُجتمع بشدة لدرء حمى الضنك، ومعالجة الحميات، وحيّا قائد قوات الدعم السريع، على المجهودات الكبيرة لإعانة الناس على التعافي وتجاوز الأزمة الصحية.

*

قائد قطاع قوات الدعم السريع بغرب دارفور يشرف على توزيع الوجبة المجّانية بالداخليات

 

 

أشرف قائد قطاع قوات الدعم السريع بغرب دارفور اللواء عبد الرحمن جمعة بارك الله، على توزيع الوجبة المجّانية التي تبرّع بها نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، لطلاب داخليات جامعة الجنينة.

 

وعبّر اللواء عبد الرحمن جمعة، عن سعادته بالاستقبال الذي وجده من طالبات مدينة الزهراء الجامعية، مُثمِّناً جهود نائب رئيس مجلس السيادة في دعم قضايا الطلاب خَاصّةً طلاب ولاية غرب دارفور، مشيراً إلى أن المواد التموينية التي تُقدّم للطلاب، الغَرض منها الإسهام مع ذوي الطلاب في تقليل تكاليف الصرف.

 

من جهته، ثمّن ممثل أمين الصندوق القومي لرعاية الطلاب بأمانة غرب دارفور الأستاذ أبو بكر حسن، الدعم السخي الذي قدمه نائب رئيس مجلس السيادة، المتمثل في وجبة غذائية متكاملة شهرياً دخلت شهرها الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى