الغالي شقيفات يكتب : جولة الفريق جابر الأفريقية

19 نوفمبر 2022م
قام الفريق ركن مهندس إبراهيم جابر عضو مجلس السيادة بجولة أفريقية مهمة لعدد من الدول الأفريقية، ويرافق عضو مجلس السيادة خلال جولته، السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية والفريق الركن عصام كرار الأمين العام لوزارة الدفاع.
وأوضح السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية في تصريح صحفي، أن عضو مجلس السيادة، مبعوث رئيس المجلس رئيس الدورة الحالية للإيقاد، يحمل خلال جولته التي تشمل (جيبوتي، الصومال، إثيوبيا، يوغندا، كينيا، إريتريا وجنوب السودان) رسائل خطية لرؤساء دول الإيقاد، تتّصل بتعزيز العلاقات وسُبُل دعمها وتطويرها وترقية التعاون المُشترك في مُختلف المجالات، بجانب تبادُل الرؤى والأفكار حول التحديات التي تُواجه دول الإقليم والعالم، وفي مقدِّمتها تغيُّر المناخ والتصحر والنزاعات.
وأضاف وكيل وزارة الخارجية أنّ الجولة ستتناول النتائج المُرتقبة لاجتماع وزراء خارجية الإيقاد الذي يُعقد في الثلاثين من نوفمبر الجاري بالخرطوم.
والهيئة الحكومية للتنمية “إيقاد”، هي منظمة شبه إقليمية في أفريقيا مقرها دولة جيبوتي، تأسست عام 1996 فحلت محل السلطة الحكومية الدولية للإنماء والتصحر التي أنشئت عام 1986، وكان إنشاء السلطة الحكومية عام 1986 هدفه مقاومة الجفاف والتصحُّر الذي كانت تعاني منه عدد من الدول الأفريقية مثل: جيبوتي، السودان، الصومال، كينيا وغيرها.
‏وهذه الجولات التي يقوم بها الفريق جابر تؤكد مدى الأهمية التي تُوليها الدولة لهؤلاء الشركاء، ويمكن للحوارات الاستراتيجية أن ترسل إشارات قوية في زمن الخلافات السياسية، إذ أنها تُؤكِّد متانة العلاقات الأساسية وحُسن الجوار بين دول القارة الأفريقية. ويمكن فيها تعميق التعاون الثنائي والإقليمي، بما في ذلك الشؤون الاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية والقنصلية ومسائل حُقوق الإنسان والعدالة وإنفاذ القانون والدفاع والأمن المشترك.
والفريق جابر عمل ملحقاً عسكرياً ويُجيد العديد من اللغات وهو من الكفاءات المهنية والأكاديمية وفوق ذلك استاذ للهندسة. والكفاءة سر النجاح، وقد تابعت انعقاد مؤتمر سفراء إيقاد بجيبوتي وقد ترأسه السودان برئاسة السفيرة رحمة عبيد، وكذلك مؤتمر الأراضي بيوغندا وقدّمت فيه أوراق مهمة، وكذلك عدد من الجلسات الأمنية والاقتصادية والاختراق الكبير لدول غرب أفريقيا، وجولة جابر الأخيرة لدول الساحل والصحراء، فهذه كلها اسهمت في تطوير علاقات السودان الخارجية التي نحن في حاجة للدخول في العمق الأفريقي ليتولى السودان دوره الريادي والقيادي والتحية للفريق إبراهيم جابر للمجهود الكبير في تحسين صورة السودان الخارجية وتطوير العلاقات مع جول الجوار ومنظمة إيقاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى