د. أحمد محمد آدم سعيد يكتب : لأهلي في الفاشر: الوقاية الوقاية ثم الوقاية

8 نوفمبر 2022م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأهل الكرام بمدينة الفاشر أبو زكريا.. فاشر السلطان.. موطني وموطن أجدادي..

تحياتي وسلامي لكم جميعاً

أهلي وأحبابي.. وألف ألف كفارة للذين أصيبوا بهذه الحمى.. وأسأل الله لهم جميعاً شفاءً عاجلاً ياااارب

الملاحظ إنو الفاشر لا توجد بها مصادر راكدة للمياه داخل الأحياء وفي الشوارع.. فقط تلك المتواجدة في البحيرة (وخد الفاشر) في وسط المدينة… وهذه البرك يمكن أن يتم رشها دورياً بواسطة السلطات الصحية.. ويمكن في المستقبل القريب يستفاد منها وتستعمل لإستزراع الأسماك التي تقلل من نمو يرقات البعوض.. وفي نفس الوقت توفر مصدر غذائي للاسماك لمدينة الفاشر..

المصدر المرجح لتوالد البعوض الناقل لهذه الحميات داخل المنازل هو الخزانات الأرضية لأنها تستمر لفترة اسبوع قبل أن يتم تغذيتها أسبوعيا بمياه جديدة.. وخلال هذه المدة تكون المياه فيها راكدة وتمثل جو مثالي لتوالد البعوض.. رطوبة وظلام ومياه.. أما الخزانات فوق اسطح المنازل فقد تولد بعوض لكن بدرجة اقل  لان درجة الحرارة داخل الخزانات فوق الأسطح غالبا تكون عالية لاتمكن بيوض ويرقات البعوض من النمو بل تعتبر أشعة الشمس معقم اساسي..

 

المعضلة الأساسية أن هذه الخزانات الأرضية لا يمكن التخلص منها حاليا لأنها تمثل مصدر مياه للاستعمال داخل المنازل..

طيب ما هو الحل؟؟

لابد من العمل على تعقيم الخزانات وتفريغها دوريا للنظافة واخذ عينات منها للفحص الدوري.. لأنها أيضا سهلة التلوث ببعض الميكروبات المسبب للاسهالات وحمى التايفوئيد والأمراض الأخرى المتعلقة بمياه الشرب..

نصيحتي ان تستعملوا الصهاريج فوق الأسطح وان تكون معرضة لاشعة الشمس.. صحيح التكلفة عالية ومرهقة للأسر ولكن بحساب المرض وتكلفة العلاج ربما من الأفضل الإتجاه الي الخزانات الرأسية.. لان نظافتها سهلة ومشاكلها اقل.

إلى ذلك الحين..

اولا.. لابد أن تقوم السلطات المحلية بمسؤولياتها كاملة وان تقوم بمكافحة البعوض على مستوى المدينة وذلك بتنظيم حملات رش واسعة ودورية وزيادة التوعية والتثقيف الصحي وسط المواطنين.

ثانيا.. لابد من الوقاية الوقاية الوقاية.. وذلك باستعمالات الناموسيات المشبعة ورش المنازل بصورة دورية والتخلص من الفضلات اليومية من بقايا الطعام وبعض مخلفات الاستعمالات اليومية لأنها تعتبر بيئة مناسبة لنمو باعوضة الزاعجة المصرية المسببة لحمى الضنك وغيرها.

معلومة مهمة جداا.. لدغات البعوض تكثر في الشتاء لان البعوض يجد طريقه إلى داخل الغرف حيث الدفء ولا يتواجد في الخارج نتيجة البرودة.. لذا لابد من تكثيف رش المنازل من الداخل وعدم الدخول للغرف بع رشها  خلال ساعتين او ثلاثة ساعات على الاقل حتى لا تتسبب المبيدات بحساسية والتهابات بالجهاز التنفسي.. خاصة لدى الأطفال وكبار السن.. ويجب إحكام إغلاق النوافذ والأبواب بصورة تضمن منع دخول الباعوض.. ويجب أن نقي انفسنا من لضغات البعوض وذلك بأن نمسح أنفسنا بالزيوت والكريمات ذات الرائحة ونستعمل البخور والالتزام بالتغطية بالناموسيات

حمى الضنك سببها عدوى فيروسية ينقلها البعوض، والأعراض بتظهر بعد 4 إلى 15 يوم من لدغة الباعوضة.

يُسمى الفيروس المسبب لحمى الضنك فيروس حمى الضنك..

الفيروس بينتقل للانسان بعد لسعات إناث البعوض الحاملة للعدوي، والبعوضة دي اسمها الزاعجة المصرية.

 

للأسف الشديد لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك.. ولكن استعمال الباراسيتامول (البندول) هو أفضل الخيارات المتاحة لعلاج تلك الأعراض. وعلينا أن نتجنب استعمال الأسبرين وبعض مضادات الالتهابات غير الستيرويدية ذي الإيبوبروفين والروفيناك والديكلوفيناك لأنها تعتبر خطرة جدااا مع حمى الضنك.. وعلينا استعمال كمية كبيرة من السوائل تذكروا الإكثار من السوائل السوائل السوائل والراحة التاااامة.. ويجب أن نتناول الاطعمة الطازجة والفواكه ونكثر من الفاصوليا، الحمص والعدس، البيض، البازيلاء ومنتجات الألبان والدجاج واللحوم الخالية من الدهون

يجب أن تكون الوقاية للأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة (مثل السكري، الضغط الأزما وأمراض الكلي وغيرها) يجب أن تكون الوقاية لهذه الفئات إلزامية من جانبنا كأسر واهل وأن تكون الوقاية لأقصى حد..

ختاماً اسأل الله لكم الشفاء التام وان ينعم مجتمعنا بالصحة والعافية..

* استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وجروح السكري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى