الشتاء والبشرة.. “الحل شنو!!”؟

 

تزداد مشاكل البشرة في الشتاء نظراً لانخفاض درجات الحرارة الذي يؤدي إلى فقدان الماء والزيوت الطبيعية في الجلد مما يفقده الرطوبة، الامر الذي يتطلب الاستعداد المبكر لمواجهة التأثيرات على البشرة، حيث يمكن تفادي المشكلات الجلدية الشائعة من خلال اتباع بعض الإجراءات الوقائية مما يمنح البشرة مظهر جاف وبالتالي تصبح أكثر عرضة للتهيج والحكة، ومن أهم مشاكل البشرة في الشتاء، جفاف الجلد، الشفاه المتشققة، الكعب المتصدع، الأيدي الجافة، قشرة الشعر.
جفاف الجلد
جفاف الجلد هو من مشاكل البشرة في الشتاء الأكثر شيوعاً، حيث يؤدي الطقس البارد إلى انخفاض الرطوبة وتبخر الماء الموجود في الجلد، وللقضاء على تلك المشكلة يمكن مثلا الاستحمام بصابون الشوفان وهو صابون مصنوع من دقيق الشوفان، واستخدام مواد ترطيب طبيعية مثل زيت جوز الهند، حيث يتم وضعه على الجلد وتدليكه للحصول على الترطيب اللازم.
ويعد الاستحمام بالحليب فعال في علاج حكة الجلد الناتجة عن جفاف البشرة، حيث يتم نقع المنشفة في حليب كامل الدسم وتطبيقه على المنطقة المتهيجة من الجلد، وينصح الاطباء بتجنب ارتداء الصوف بشكل مباشر على سطح الجلد.
الشفاه المتشققة
اما بالنسبة للكعب المتصدع فكل ما يجب فعله هو تطبيق مرطب مناسب للكعبين ثم لفهما بغطاء بلاستيكي وارتداء الجوارب لليلة واحدة وفي اليوم الثاني سيتحسن الوضع بشكل ملحوظ.
والأيدي الجافة وتعد من أشهر مشاكل البشرة في الشتاء التي يعاني منها الكثير، نظراً لأنها تتعرض للهواء البارد مع غسل اليدين باستمرار مما يسبب الجفاف. يمكن القضاء على تلك المشكلة عن طريق استخدام مرطب يحتوي على الجلسرين.
كذلك تعد قشرة الشعر من مشاكل البشرة في الشتاء، وذلك نتيجة إصابة فروة الرأس بالجفاف ونقص الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيبها، ولتفادي قشرة الرأس في الشتاء، بالاستحمام بالماء الساخن، الحرص على وضع الزيوت الطبيعية على فروة الرأس للحفاظ على ترطيبها وحمايتها من الجفاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى