كسلا.. مشاكل تعليم المكفوفين جملة استفهامات

 

تقرير- انتصار تقلاوي   2  نوفمبر 20222م

ظلت حكومة ولاية كسلا تعرض فشلها وقلة تدبيرها لشأن المدارس العزلية لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة، وكذلك ظلت متقاعسة عن إيجاد بيئات دامجة لذوي الإعاقة المنخرطين في مدارس التعليم العام، وهذا الفشل المتصل يتسبب سنوياً في عدم انتظام الدراسة بمعهد النور لتعليم الأطفال المكفوفين.

فشل الحكومة

انتظمت الدراسة في تاريخ : 9 أكتوبر2022م،  بجميع مدارس ولاية كسلا باستثناء معهد النور لتعليم المكفوفين، ومرد ذلك فشل حكومة الولاية في توفير خدمة الترحيل للتلاميذ المكفوفين بحجة عجز الوزارة المعنية عن سداد تكلفة صيانة عربة الترحيل وهي ذات الحجة التي تدفع بها الوزارة سنوياً عند مساءلتها عن إغلاق الدراسة بالمعهد.

انتظام العملية

حكومة ولاية كسلا فشلت في ضمان انتظام العملية التعليمية في معهد النور، وأعلنت نيتها إرسال تلاميذ المعهد إلى المدارس العامة إلى حين حل مشكلة صيانة العربة ضمن معالجة أسمتها بالدمج المؤقت. وقال دكتور عبدالله كجر في حديثه لـ(الصيحة) أن الوزارة المعنية ويقصد بها التربية والتوجيه ليس في جعبتها أي حلول لمشكلة غياب خدمة ترحيل للتلاميذ المكفوفين في معهد النور بسياسة -الدمج المؤقت – إنما هي بدعة تربوية تدعونا لمزيد من القلق حول مدى توافر الكفاءة التربوية والتدابيرية في المعنيين بأمر تعليم هؤلاء الأطفال، كما أنه منحى لا يتفق مع معايير واشتراطات الإدماج الكامل، وأضاف: نحن كفريق مناقرة للأشخاص ذوي الإعاقة  نأكد  رفضنا القوي على نهج الارتجال في حل مشاكل تعليم الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.

إحقاق الحق

ودعا فريق المناصرة متمثلاً في عبدالله كجر، كل شرفاء ولاية كسلا لمناصرة هؤلاء التلاميذ وإحقاق حقهم الذي انتهك في وضح النهار، فقد سعى الفريق خلال الفترات السابقة إلى دفع حكومة الولاية بكافة الوسائل السلمية لوقف التمييز والانتهاكات التي تمارسها الوزارة المختصة ضد الأطفال ذوي الإعاقة وحرمانهم من حقهم في التعليم، إلا أن تلك الجهود قوبلت بالتعنت والتسويف وشخصنة المطالب ودسها في أطر تزيد من معاناة هؤلاء التلاميذ.

التعليم والتعلم

وأضاف كجر، سوء واقع تعليم الأطفال ذوي الإعاقة بكسلا, وننوِّه على أهمية حصول الأطفال ذوي الإعاقة البصرية على حقهم في التعليم والتعلّم مدى الحياة، مما يؤدي إلى إبراز طاقاتهم الكامنة والشعور بالكرامة والقيمة الذاتية، كما يؤكد أن من واجباته العمل مع مؤسسات التعليم للمساعدة في جعل التعليم دامجاً على كافة المستويات وفقاً للمعايير والاشتراطات الخاصة، وأن يحصل جميع الأطفال ذوي الإعاقة البصرية على أفضل بداية ممكنة في الحياة وعلى الدّعم خلال نمائهم في بيئات التعلُّم الدامج.

انتهاكات الإعاقة

وأدان الفريق بشدة انتهاكات حكومة ولاية كسلا لحق الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم، بالرغم من مختلف الصكوك والعهود والقوانين الوطنية التي تصون هذا الحق، لا يزال هؤلاء الأطفال يواجهون في جميع أنحاء الولاية حواجز تعترض حقهم في التمتع بخدمة التعليم على قدم المساواة مع الآخرين.

الإيفاء بالحقوق

وأعرب الفريق عن قلقه بشدة إزاء الكيفية التي تتعاطى بها حكومة ولاية كسلا في الإيفاء بحقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة من إهمال وتفريض صارخ، وهو أمر يقدح في قدرة والي الولاية في إدارة حقوق هذه المجموعة من مجتمع الولاية.

جملة استفهامات

ودفع الفريق من خلال. هذا البيان بجملة من الاستفهامات حول صمت المنظمات الحقوقية والدولية إزاء انتهاكات حكومة الولاية لحق الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم وهو أمر لا ينسجم مع المبادئ والقيم المعلنة لهذه المنظمات، كما يدفع الفريق بهذه القضية إلى منظمات الأمم المتحدة العاملة بالولاية التي تعتبر بلا شك معنية عن مراقبة تنفيذ الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى