شمال كردفان.. آلية لفض النزاع القبلي بين المسيرية والحَمَر

 

تقرير- معتصم حسن عبدالله   31 أكتوبر 2022م

استهلت الآلية المشتركة لفض النزاع القبلي بين قبيلتي المسيرية وحَمَر جولتها بمدينة الأبيض عقب وصولها المدينة, حيث عقدت لقاءً تنويرياً مشتركاً جامعاً ضم حكومة شمال كردفان والإدارة الأهلية بالولاية ورابطتي أبناء حَمَر وبوادي لقاوة الكبرى بالأبيض.

علاقة أزلية

رئيس الآلية المشتركة لفض النزاع القبلي بين حَمَر والمسيرية د. محمد عبدالله ود بوك، أوضح أن الآلية تؤكد العلاقة الأزلية بين القبيلتين وترفض الفتنة وضد خطاب الكراهية وتسعى جاهده لوقف كل ما يثير الفتن ويأجج الصراع حفاظاً على النسيج الاجتماعي بكردفان. وأكد ود بوك استقلالية الآلية نشأة وتكويناً وأنها تقف على مسافة واحدة ومتساوية من كل الأطراف، وأنها ليست للحل، بل تساعد إلى التوصل لمرحلة السلام وستلتقي الحَمَر والمسيرية وجيران القبيلتين، مشيراً لجاهزية الآلية لمساعدة ودعم مبادرة نظار شمال كردفان للصلح، مشيداً بالدور الكبير للإدارة الأهلية بشمال كردفان في مسعاهم لتحقيق الحل بين طرفي النزاع بغرب كردفان.

الحل والصلح

من ناحيته أكد نائب رئيس الآلية المشتركة د. فتحي أبو الحياء، أن الهم الأول والأخير للآلية الحل والصلح وأنهم حريصون للمحافظة على النسيج الاجتماعي بالمنطقة وعدم إراقة الدماء  بين القبيلتين ووقف الصراع،وأبان أبو الحياء أن الآلية خمسينية وأن متانة العلاقة بين الحَمَر والمسيرية معروفة للجميع، وأضاف أن الرسالة الأساسية للقبيلتين نبذ الصراع الذي يؤدي إلى الموت وسفك الدماء، وأشاد بنظار شمال كردفان وجهودهم في قيادة مبادرة الصلح بغرب كردفان.

العلاقة المشتركة

وأجمع المتحدثون باسم روابط أبناء حَمَر والمسيرية بالأبيض والقيادات من القبيلتين بشمال كردفان، على العلاقة المشتركة والطيبة التي تربط الطرفين على مر التاريخ وعزمهم على تحقيق السلام بالمنطقة ودعم كل المبادرات التي من شأنها أن تفضي للحل وإنهاء الفتنة ومحاربة خطاب الكراهية وصولاً إلى صلح يجمع القبيلتين ويؤدي إلى الاستقرار وترتق النسيج الاجتماعي.

الحل والصلح

من جانبه قال الناظر الزين ميرغني حسين زاكي الدين، في إطار كردفان الكبرى لا تحدنا حدود وأنهم تنادوا مبكراً وقاموا بمبادرة للصلح، واصفاً أن ما حدث بالعارض وأن العلاقة بين القبيلتين كبيرة وأزلية، مبيِّناً أن المبادرة التقت قيادة الطرفين فضلاً عن اللقاءات التي جرت في الخرطوم والجهات ذات الصلة من أجل الوصول للحل والصلح بين القبيلتين.

البيت الكبير

ممثل حكومة ولاية شمال كردفان محمد الضو، رحَّب بوفد الآلية المشتركة لفض النزاع القبلي بين الحَمَر والمسيرية، مشيراً إلى أن مدينة الأبيض البيت الكبير لكل أهل كردفان لمناقشة جميع قضايا الولاية الكبرى من أجل السلام والوحدة، مضيفاً أن مبادرة نظار شمال كردفان ذهبت للحل، مؤكداً على أهمية حكمة الإدارة الأهلية التي يوجد عندها الحل، مطالباً الجميع العمل على حقن الدماء بكردفان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى