سلام جوبا.. إلى متى يظلُ واقفاً؟

سلام جوبا.. إلى متى يظلُ واقفاً؟

تقرير- عوضية سليمان

خلافات كثيرة  واختلافات بين وجهات النظر بين قيادات الحركات المسحلة التي وقعت على اتفاقية جوبا للسلام،  ما دفع الكثير منهم للحديث عن إلغائها أو فتحها للإضافة أو الحذف, ولقد كشفت  مسيرة الفترة الماضية منذ التوقيع عليها  العديد من الثقوب, وظهر إلى العلن أصوات تنادي بإلغائها بعد الصراعات التي اندلعت بسبب مساراتها في الشرق والشمال.

واستمرت الخلافات حول اتفاق سلام جوبا  حتى دخول البلاد مرحلة  التسوية السياسية الحالية، التي تردد أنها تنضج على نار هادئة، كما يقول المراقبون، ومن أبرز بنودها إلغاء المسارات الموقعة في سلام جوبا.

إن الخلاف بين أطراف سلام جوبا كان سبباً في عقد اجتماع  بين الحركات الموقعة مع رئيس الوساطة الجنوبية المستشار الأمني توت قلواك، بالعاصمة الخرطوم،  والغرض منه ردم هوة الخلافات المتكررة بين رؤساء وقيادات التنظيمات الموقعة على اتفاق السلام.

فهل خلافات قيادات الحركات ستعصف باتفاق سلام جوبا برمته لا مساراته، كما تنص التسوية الجارية الأن، أم أن الاتفاق خاضع للنقاش والتصويب والتصحيح؟

تعقيدات قائمة

يقول الخبير الاستراتيجي أحمد ساتي:   يعتبر ملف السلام  من أكبر الإنجازات التي تحققت خلال الثلاث سنوات، من عمر ثورة ديسمبر،  وكان قد وقع بعاصمة جنوب السودان في الثالث من أكتوبر ٢٠٢٠م، وتضمَّن الاتفاق مسارات مختلفة شملت (دارفور، النيل الأزرق،  الشمال، الوسط والشرق)، وخاطب الاتفاق جذور قضايا  الأزمة السودانية، وترسبات نظام الحكم المختلفة، وواجهت آلية متابعة تنفيذه تعقيدات قائمة، وأخرى نشأت نتيجة لتداخل هذه المسارات تواجه كلها تنفيذ الاتفاقية مع إحباط لأهل الأقاليم الذين اكتووا بنار الصراعات، ومخاوف المجتمع الدولي والداعمين للاتفاق من انهياره.

تسوية

يرى مراقبون أن تمسُّك الحركات المسلحة بنسبة الـ(25%) للمشاركة في السلطة المنصوص عليها في اتفاق جوبا للسلام يعزز من رؤية الرأي العام السوداني في الشارع أن اتفاق السلام لم ينفذ منه سوى إشراك قادة الحركات المسلحة الموقعين على الاتفاقية في السلطة، وبالتالي ظلت الحركات ترفض أي حديث عن تسوية تمس اتفاق السلم، بمراجعته أو إلغائه وترى أنه من قبيل حملة يتعرَّض لها الاتفاق وتهدف إلى شيطنته.

تعديل

وفي السياق ذاته قال القيادي بالجبهة الثورية  محمد إسماعيل لـ(الصيحة): نحن كشركاء للسلام  نرفض أي قرار يأتي بإلغاء سلام جوبا, ولكن نؤيد أي تسوية سياسية تخرج البلاد من أزمتها وتضعها في بر الأمان، وفي نفس الوقت نحن كأطراف لعملية السلام نرفض أي تعديل في الاتفاق حتى لا يتم إقصاء الحركات الموقعة من المشاركة في العملية السياسية والجهاز التنفيذي. لأن وجودنا في الجهاز التنفيذ يضمن لنا كثير من عوامل إنفاذ هذا الاتفاق، وبالتالي لا نرفض أن يتم تغيير في الشخوص ومواقعهم التي يتولونها مع الاحتفاظ بنسبة المشاركة التي نصت عليها الاتفاقية، خاصة أنها كما أشرت تعتبر ضامن لإنفاذ الاتفاق خاصة أن المرحلة السابقة شهدت كثيراً من العثرات في إنفاذ الاتفاقية حتى لايفهم أننا نريد السلطة نحن نريد ضماناً لإنفاذ الاتفاق.

وأضاف: هذه واحدة من السلبيات التي ظلننا ننادي بتعديلها بأن تتم مشاركة كل أطراف العملية السلمية، وأضف إلى ذلك هناك خلل في اتفاق جوبا بعد أن استحوذت عليه (6) حركات فقط, وهي حركات دارفور الخمس والحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار, وهذه هي الأطراف التي تتواصل معها الحكومة وتقصي الأطراف الأخرى.

خيانة عهد

من جهته قطع القيادي بالحركة الشعبية شمال الفريق إسماعيل خميس جلاب، بأن الخلاف بسبب  التسوية التي تمت بين المجلس المركزي والمكوِّن العسكري البعض يرفض الاتفاق الجاري  من قبلنا, وقال لـ(الصيحة): نحن لم نكن جزءاً منها, ولم نخطر بها من باب العلم بالشئ وعلمنا بها من الغير، وهذا أكبر انتكاسة في طريق الديموقراطية أن تكتشف بأن هناك قضايا عامة تعالج تحت التربيزة وتخرج للعلن كامر واقع ليبصم عليه.

إحداث توافق

ووصف جلاب، الخلاف الذي يدور بين القيادات مخالف لما ينادي به الجميع بضرورة إحداث توافق بين كل المكوِّنات السياسية, والمدنية, وتشمل حتى المكوِّن العسكري، لكن نتفاجأ بتسوية بين المكوِّن العسكري وقوى الحرية والتغيير المجلس المركزي, واعتبر هذا أمر غير موفق ويعدو بمثابة صب الزيت على النار التي هي أصلاً مشتعلة، ويعني نكوص عن اتفاقية جوبا للسلام وعدم التزام واضح بها وخيانة للعهد الذي قطع في الاتفاق لأطراف العملية السلمية، وأشار جلاب، إلى أنهم نبَّهوا من قبل لعدم الخلاف .

القضية الأساسية

قال  المحلِّل السياسي  النذير منصور، بأن الخلافات والتشاكسات والمصالح التي نشبت مؤخراً  بين قيادات موقعه على سلام جوبا لن يكن لها تأثير في مداها القريب، بل يظهر على المدى البعيد, ولفت في حديثه لـ(الصيحة) بأن الخلافات بين حركات الكفاح المسلح  ظهرت منذ عام مع الاعتصام أمام القصر, بعد أن أصبحوا جزءاً من العملية السياسية, وتناسوا قضايا الهامش والدفاع عنها, وقال: مثل هذه الخلافات تعكس الصورة السالبة للمواطن بأن الحركات المسلحة الموقعة هي حركات مصالح, فلابد من تدارك الخطأ, ورأى بضرورة أن تقدِّم الحركات المسلحة مبادرات ورؤى لحل الأزمة السياسية التي بين قياداتها لإنهاء المشكلة التي تعرقل سلام جوبا, لأنها جزء من الحوار, ولكن لا ينسيهم ذلك القضية الأساسية التي حملوا السلاح  من أجلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى