مع قرب التسوية.. لماذا القتال في كردفان والنيل الأزرق؟

مع قرب التسوية.. لماذا القتال في كردفان والنيل الأزرق؟

الخرطوم- صبري جبور

مع انشغال الكل بالأحداث السياسية والتسوية المرتقبة، تجدد في (13)  أكتوبر الجاري،  النزاع  القبلي بإقليم النيل الأزرق،  في مناطق تابعة لود الماحي، أسفرت عن مقتل وجرح عشرات  الجرحى، الأمر الذي أدى إلى نزوح وتشريد أعداد  كبيرة من مناطقهم إلى أماكن آمنة، تلك الأحداث المأسوية التي تتكرَّر بين الفينة والأخرى، تعطل كل الجهود المبذولة لحدوث توافق سياسي بموجبه تسير البلاد إلى الأمام، لكن سرعان ماتصطدم تلك المساعي بصخرة دعاة الفتنة الذين يؤججون الصراعات والخلافات القبيلة، لتحقيق بعض المصالح الشخصية، فيما دعت قوى الحرية والتغيير، إلى نزع السلاح بصورة فورية من أيدي المدنيين، مع اتخاذ تدابير في الأخيرة تمنع عودة الحرب، في وقت تساءل خبراء ومحلِّلون سياسيون، لماذا كلما تقترب البلاد إلى الوصول لحلول بشأن الأزمة تندلع صراعات وأحداث تسفر عن قتلى وجرحى، داعين إلى ضرورة إحكام صوت العقل والحكمة  وقبول الآخر، والوطن يسع الجميع، مشيرين إذا الدولة لم تتدخل بصورة فورية وجادة لإنهاء أسباب الصراعات القبيلة، قد تنتقل إلى مناطق وولايات آمنة في السودان يصعب السيطرة عليها ذلك باتساع رقعة النزاعات لاسيما في ظل عدم وجود حكومة متوافق عليها.

لجنة تحقيق

(الجمعة)، أصدر حاكم إقليم النيل الأزرق رئيس لجنة الأمن، الفريق أحمد العمدة،  قراراً بتكوين لجنة لتقصي الحقائق حول الاقتتال القبلي لمحافظة ود الماحي برئاسة وكيل النيابة الأعلى بالإقليم ورئيس الإدارة القانونية مقرراً وعضوية كل من: ممثلي الفرقة الرابعة مشاة والشرطة المدنية وجهاز المخابرات العامة وقوات الدعم السريع.

واختص القرار اللجنة بمهام التحقيق والتحري في النزاعات القبلية بمحافظة ود الماحي، ودعا القرار اللجنة للاستعانة بمن تراه مناسباً، كما طالب القرار الجهات المعنية وضع القرار موضع التنفيذ.

وكان العمدة قد دعا مواطني الإقليم للتوحد والعمل على تمتين وتماسك النسيج الاجتماعي ودعم التعايش لتجاوز تداعيات الأحداث القبلية وذلك خلال البيان الذي قدَّمه الحاكم على خلفية مرسوم إعلان حالة الطوارئ بالإقليم لمدة ثلاثين يوماً.

 ثقافة دخيلة

قال العمدة: إن المشاكل القبلية تعد ثقافة دخيلة على الإقليم، ودعا الإدارات الأهلية إلى ضرورة أن تلعب أدواراً محورية لإيقاف إراقة الدماء وإحياء الإرث التاريخي التليد لإنسان المنطقة ووجه النداء لكافة الجهات الخيرية لتقديم يد العون للمتأثرين بمحافظة ود الماحي عبر المساعدات الدوائية والغذائية والايوائية.

شد الأطراف

وتعليقاً على أحداث النيل الأزرق  وتداعياتها سياسياً، اتهم الخبير والمحلِّل السياسي البروفيسور صلاح الدين الدومة،  الدولة العميقة بتأجيج وإشغال نار الفتنة بين القبائل في النيل الأزرق.

وقال الدومة في تصريح لـ(الصيحة)، أمس: إن الدولة العميقة تحاول إيقاف كل المساعي الرامية لتحقيق التوافق من أجل إيجاد حلول للأزمة السياسية في السودان.

وأوضح أن تأحيج الصراعات القبلية تريد تلك الجهات من خلاله استثمار فرص وجودها بغية تحقيق أهدافها.

وشدَّد الدومة إلى أن الحل يكمن في مزيد من التصعيد والحراك الثوري ضد الحكومة، باعتبارها المسؤول الأول عن تلك الأحداث.

تعالي أصوات الجهوية

في تصريح سابق قال نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إن البلاد تعاني من الاقتتال والحروب والفتن والكراهية.

وأكد، حميدتي إن السودان يمر -حالياً- بأزمات هي الأخطر في تاريخه الوطني الحديث، وتهدِّد وحدته وسلامته وأمنه ونسيجه الاجتماع، مؤكداً أنه يراقب ويعلم “تماماً المخططات الداخلية والخارجية التي تتربص بالبلاد”.

وشدَّد على أن “انتشار الصراعات القبلية على امتداد البلاد وإراقة الدماء دون مراعاة حرمة النفس التي حرَّم الله المساس بها، وتعالي أصوات الكراهية والعنصرية ستقود بلادنا حتماً للانهيار، وهو ما لن نكون جزءاً منه، ولن نصمت أو نسكت إطلاقاً عن كل من يهدِّد هذه البلاد وإنسانها”.

أيادٍ تحرِّك النزاع

ويرى الباحث في الشأن السياسي، الطيب عبد الرحمن الفاضل، أن هناك أيادي تحرِّك المشاكل القبلية في النيل الأزرق،  مشدِّداً على ضرورة إصدار قرار قوي من أجل إيقاف النزاعات القبيلة في السودان بما في ذلك أحداث النيل الأزرق الأخيرة.

وأشار عبد الرحمن، في تصريح لـ(الصيحة) أمس، أن تجدد النزاع القبلي يؤدي إلى عدم الاستقرار وتحقيق السلام. ولفت إلى أن أحداث النيل الأزرق ربما قد تكون (كرت ضغط)، لكن هذا كرت محروق لا يؤدي إلى تحقيق الهدف، لأن المتضرِّر الأول هو المواطن.

وشدَّد الطيب، على ضرورة إحكام صوت العقل وعدم الارتهان لأي جهة سواءً أكانت حكومية أو غيرها.

(يونتاميس) قلقة

أبدت بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية “يونتاميس”  قلقها إزاء تجدد العنف في النيل الأزرق، وقالت البعثة في  تغريدة: إن السلام المستدام لن يكون ممكنًا بدون حكومة ذات مصداقية تضطلع بكامل مسؤولياتها وتضع احتياجات المجتمعات المحلية كأولوية وتعالج الأسباب الجذرية للنزاع.

وقف العنف

حثّت السفارة الأمريكية في الخرطوم، على وقف العنف بالنيل الأزرق فوراً.وقالت في تغريدة على (تويتر): “يؤلمنا ما ورد عن مقتل أكثر من (200) شخص، في أعمال عنف بالنيل الأزرق.وحثّت السفارة “على وقف العنف فوراً، ونادت بإشراك المجتمعات المتضررة في حوار لاستعادة السلام”، ودعت إلى وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق لضمان تقديم المساعدة للأشخاص المتضرِّرين من القتال.

 تعزيز التعايش

في السياق، قال مكتب الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الأمريكية، إنه يراقب عن كثب مع شركاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأوضاع في إقليم النيل الأزرق، وأضاف المكتب في تغريدة على (تويتر): “سنواصل تشجيع تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام وتعزيز التعايش السلمي بين المجتمعات”.

 حل الصراع

من جهتها أعربت لجنة أطباء السودان، عن أسفها لتجدّد الاقتتال في النيل الأزرق، بعد الهدوء النسبي الذي شهدته مناطق النزاعات في الفترة الماضية، محمّلةً الحكومة مسؤولية الدماء التي تسفك بالولاية.

وقال أطباء السودان، في تعميم صحفي تلقته (الصيحة) أمس: إنّ كلّ الدلائل تُشير إلى أنّ أصل المشكلة لم يُخاطَب بعد، كما أنّ حكومة الولاية لم تسعَ بصورة جادة إلى حل الصراع.

وأضافت” هنالك بعض المحسوبين على حكومة الإقليم متورّطون في دعم أحد طرفي الصراع”.

وأوضحت اللجنة أنّ المعارك الجارية الآن خلّفت عددًا من القتلى وعشرات الجرحى أغلبهم خارج حدود مدينة الدمازين.وأردفت” نعمل منذ بداية الأحداث على حصرهم وتدقيق البيانات رغم صعوبة مهمة التوصّل إلى معلومات وأرقام دقيقة.

حالة تأهب

أعلن الصندوق القومي للتأمين الصحي حالة التأهب القصوى لمتابعة كل المستجدات في إقليم النيل الأزرق. واستقبل الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع إقليم النيل الأزرق بمركز صحي الشافعي بالدمازين، أمس، مصابي الأحداث الأخيرة المؤسفة التي خلَّفت عدداً من القتلى والجرحى والمفقودين بمحافظتي ود الماحي والدمازين .

وقال دكتور أبو بكر الصديق عوض عبد القادر، مدير الفرع: إن الصندوق سخَّر كل إمكانياته الصحية والمادية والكوادر الطبية والإدارية لتقديم خدمة الطوارئ للمصابين، وخصص لها مركز صحي الشافعي.

وأشار إلى أن “هنالك ما يقارب من ألفي نازح بقنيص شرق مما يستوجب إجراء تدخلات صحية سريعة”، مشيداً بالتعاون الكبير من قبل جمعية الهلال الأحمر في نقل المرضى.

وأشارت دكتوره ثريا عباس إبراهيم، مدير إدارة الخدمات الصحية بالصندوق إلى أن مركز صحي الشافعي استقبل خلال الثلاثة أيام  الماضية (51) جريحاً، تم إجراء الإسعافات الأولية لهم وتم إرسال (16) حالة، منها إلى مستشفى السلاح الطبي بالدمازين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى