دولٌ غربيةٌ: نُعلن دعمنا “المُستمر والمُوحّد” لتكوين حكومة مدنيّة

دول غربية: ندعم تشكيل حكومة مدنية في السودان

الخرطوم- الصيحة

جدّدت دول غربية، التزامها بالوقوف مع الشعب السوداني في تحقيق أهداف ثورته ومن أجل بلد “مستقر ومزدهر”.

وأكد كل من الاتحاد الأوروبي وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وكوريا الجنوبية وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية – أكدوا دعمهم “المستمر والموحّد” لاتفاق “شامل” لتكوين حكومة انتقالية بقيادة مدنية في السودان.

وبحسب بيانٍ مشترك من هذه الدول، فإنّ الاتفاق على الحكومة المدنية سيُعيد الانتقال الديمقراطي في البلاد. وشدّد البيان على أن هناك “حاجة ماسة” إلى مثل هذا الاتفاق لمنع المزيد من التدهور في الوضعين الاقتصادي والإنساني في السودان.

وأكدت الدول الموقعة على البيان، التزامها بمساعدة الشعب السوداني على تحقيق أهداف ثورته وبناء “بلد مستقر ومزدهر يعيش في سلام مع نفسه ومع جيرانه”.

وتابع البيان: “نعتقد أن مبادرة نقابة المحامين السودانيين تمثل إطاراً ذا مصداقية وشمولية لقيادة المفاوضات، ونلاحظ أنّها حُظيت بأوسع دعم من أي مبادرة حتى الآن ولا تزال مفتوحة للأطراف الأخرى لإجراء تعديلات لمعالجة مخاوفهم الملحة”. وزاد البيان “نستمر في قناعتنا بأن الآلية الثلاثية المشتركة بين بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان والاتحاد الأفريقي والإيقاد لديها دورٌ تلعبه في تسهيل الاتفاق”. وحثّ البيان جميع الأطراف السودانية على إعطاء الأولوية للمصلحة الوطنية فوق “الحسابات السياسية الضيقة” من أجل الانخراط بصورة “بنّاءة” في الحوار. وأدان البيان مقتل أحد المتظاهرين أمس الأول، ودعا قوات الأمن إلى الامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين والوفاء بالتزامها بحماية حرية التعبير والتجمع السلمي في جميع أنحاء السودان.

وأكّد المُوقِّعون استعدادهم لمساعدة السودان على إطلاق إمكاناته الاقتصادية “الكبيرة” بعد العودة إلى انتقال مدني “ذي مصداقية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى