الأمم المتحدة: مقتل وجرح (38) في تجدّد للصراع بالنيل الأزرق

الأمم المتحدة: مقتل وجرح (38) في تجدّد للصراع بالنيل الأزرق

الخرطوم- الصيحة

أبلغ أحدث تقرير لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا)، عن مقتل ما لا يقل عن (13) شخصاً وإصابة أكثر من (24) آخرين خلال الأيام الماضية، فيما تجدّد العنف القبلي في مدينة الروصيرص بولاية النيل الأزرق خاصةً في مناطق ود الماحي وبلدة السد 6 (القرية 6).

وعزا التقرير الذي حصلت عليه (الصيحة)، الجولة الحالية من النزاع إلى مقتل شخصين في محلية ود الماحي بسبب نزاع حول قضايا الأراضي، ما أدى إلى اشتباكات بين مجتمع الهوسا والقبائل الأخرى في مناطق بلدة السد (مدن السد 6 و7) استمرت حتى 16 أكتوبر، وذكر أن الوضع لا يزال متوتراً ولا يمكن التنبؤ به.

فيما أشار إلى تقارير غير مؤكدة عن نزوح ما يقدر بنحو (1200) شخص لجأوا إلى المدارس في بلدة (السد 6) وفي مخيم 6 القريب للاجئين، كما تم إغلاق السوق المحلي في بلدة (السد 6).

ويواجه السكان مشاكل في الحصول على احتياجاتهم اليومية، وقد أغلقت المكاتب الحكومية وفرضت سلطات الدولة قيوداً على الحركة ولا يوجد تنقل بين الدمازين وود الماحي رغم الانتشار المكثف لقوات الأمن.

ونقل التقرير عن فرق ميدانية تابعة للمنظمة الدولية للهجرة “المنطقة حالياً لا يمكن الوصول إليها من قبل العاملين في المجال الإنساني”. وقالت “القوات الأمنية انتشرت في المنطقة لنزع فتيل الوضع الذي لا يزال متوتراً ولا يمكن التنبؤ به مع احتمال وقوع هجمات انتقامية في أي وقت”.

يُذكر أن النزاع القبلي بدأ في المنطقة منتصف يوليو، وأدى إلى نزوح حوالي (64.800) شخص وخلف (149) قتيلاً و(124) جريحاً اعتباراً من 6 أكتوبر، وتسبّب في عمليات نزوح واسعة داخل ولاية النيل الأزرق وفي ولايات سنار والنيل الأبيض والجزيرة والقضارف والبحر الأحمر والخرطوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى