مفوضية حقوق الإنسان تناقش الإدمان وأثره في أعمال الحق في الصحة النفسية

مفوضية حقوق الإنسان تناقش الإدمان وأثره في أعمال الحق في الصحة النفسية

الخرطوم- الصيحة

عقدت بمقر المفوضية القومية لحقوق الإنسان اليوم، ورشة حوارية حول الإدمان وأثره في أعمال الحق في الصحة النفسية، بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، تناولت ظاهرة تعاطي وإدمان المخدرات والآثار النفسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتأتي الورشة ضمن برنامج المفوضية بهدف التوعية والتثقيف وتقديم حزمة من الخدمات والمداخلات الصحية التي تهدف للحد من انتشار المخدرات.

وأكد رئيس المفوضية د. رفعت ميرغني عباس، الحرص على أعمال الحق في الصحة والصحة النفسية والعوامل المرتبطة بها، وقال إن الورشة تهدف لفتح حوار مجتمعي يسهم في إسناد متعاطي المخدرات، وأضاف “نأمل أن تعمل الحكومة في هذا الاتجاه”.

وشدّد على ضرورة معالجة المشكلات الموجودة في المجتمع والاستفادة من التجارب وإفادة أصحاب المصلحة.

من جانبه، قدّم الخبير النفسي د. حاتم إدريس، نبذة عن مفهوم تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وخصائص مرض الإدمان وآلية حدوثه وما تحدثه المخدرات من مضار تلحق بالعقل والصحة النفسية والأسرية, وعلامات يتسم بها البعض قبل الوقوع في تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى الأسباب التي دفعت بالمتعاطي لتجربة المخدر لأول مرة، بالإضافة إلى التعامل الإنساني مع مستخدمي المخدرات كمرضى يحتاجون إلى العلاج والدعم والمساندة، وتسعى إلى تأهيل متخصصين في التعامل مع مستخدميها.

كما تناولت الورشة دور وسائل الإعلام في الوقاية من ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى زيادة معرفة عن موضوع المخدرات وطرق معالجتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى