السودان.. ترتيبات لتأسيس معهد المراجعين الداخليين

السودان.. ترتيبات لتأسيس معهد المراجعين الداخليين

الخرطوم- رشا التوم

التأم باكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية، السبت، الاجتماع التنويري  الأول للجنة تأسيس معهد المراجعين الداخليين فرع السودان.

وأكدت رئيس اللجنة انتصار مزمل غندور أن الاجتماع يأتي بخصوص تأسيس المعهد العالمي للمراجعين الداخليين فرع السودان عقب الحصول على موافقة مبدئية من أميركا لقيام الفرع في السودان.

وأكدت في تصريحات صحفية محدودة بذل الجهود والتواصل مع رئيس المعهد ووضع استراتيجية ورؤية لقيام فرع المعهد في السودان بغرض الاستفادة منه في امتحانات الزمالة والتي تعقد بالخارج، وأشارت إلى أن الانضمام للجمعية يمكن من جلب الامتحان للزمالات الخاصة بالمراجعنين الداخليين في السودان فضلا عن الاستفادة من العلوم الحديثة والموارد وإقامة السمنارات والتدريب بدعم من المعهد

وأشارت إلى تكوين لجنة التأسيس من 6 اشخاص من حملة زمالة المراجع الداخلي المعتمد تمهيدا لاكمال عضوية الجمعية المحددة بـ50 شخص بغرض الحصول على الاعتراف بتكوين الفرع في السودان.

ونوهت إلى تقديم الدعوة لكافة الولايات من أجل توسيع قاعدة الانضمام للجمعية، مشيرة إلى أن الدور الاساسي للمراجع الداخلي يتمثل في  تقييم المنظومة الرقابية للمساعدة في وقف الفساد.

وأكدت أن المراجع الداخلي هو خط الدفاع الثالث في المؤسسات وانقاذها من  كافة أشكال الفساد والتجاوزات والاحتيال.

ورهنت محاربة الفساد بوجود منظومة رقابية قوية لوقف الفساد المالي والاداري ، وتابعت “من غير الرقابة يمكن حدوث هدر في الموارد سواء عبر سوء الاستخدام او هدر عبر الفساد”.

ونوهت إلى أن غالبية المراجعين الداخليين يعملون في القطاع العام والمؤسسات الخاصة لا تتطلب وجود مراجع داخلي لعدم ادراج غالبيتها في سوق الخرطوم للأوراق المالية.

واكدت الحوجة لترقية المهنة والتدريب ونقل العلوم الحديثة وتجاوز العقلية القديمة المتمثلة في التفتيش وإتاحة الزمالات الخارجية للمراجعين لقيادة المؤسسة المالية

وقالت إن الجمعية طوعية، واعربت عن اسفها لعدم اتاحة الفرص للمشاركات الخارجية بسبب النواحي الاقتصادية.

في السياق أكد  عضو الجمعية أسامة ميرغني عبد الرحيم أن الجمعية  تعمل على إضافة المزيد من الخبرات وتنمية المهنة للمراجعين، وأقر بان المراجع الداخلي في السودان بعيد جداً عن الزمالات والحصول عليها بسبب  المقاطعة الاقتصادية، وقال إن الجمعية يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في تسهيل عملية حصول المراجعين الداخليين السودانيين على الزمالات ومساعدتهم في ترقية عملهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى