الزهايمر… ابن عم الخرف ولكن ليس هو

 

 

الخرطوم : الصيحة

يُعتبر مرض الزهايمر من أكثر أنواع الخرف انتشاراً ويصيب الكثير من الأشخاص كبار السن،  يقول الدكتور أحمد شقير،

عندما تلاحظون علامات وأعراض الخرف لدى أحد أقربائكم، أو لدى الوالد أو الوالدة، قد يشكون من الزهايمر، لكن مع ذلك، ليس من السهل تشخيص الزهايمر وتفرقته عن أمراض أخرى تسبب الخرف، أو حتى عن فقدان الذاكرة المتعلق بالسن المتقدِّم. بعض الأعراض التي تظهر أثناء السن المتقدِّم قد تدل على الزهايمر.

أعراض مبكِّرة

حسب د. شقير فإن مُعظم الأشخاص يخلطون بين الزهايمر وبين أنواع أخرى من الخرف، ويضيف: الخرف هي حالة تجتمع فيها عدة أعراض كفقدان الذاكرة، فقدان القدرة على التفكير وعلى التصرُّف بعقلانية وغيرها، أما مرض الزهايمر فيعتبر من أبرز الأسباب للخرف، إنما ليست كل حالات الخرف سببها الزهايمر.

فقدان الذاكرة

في معظم الحالات فإن أول الأعراض وأبرزها للزهايمر، هو فقدان الذاكرة، يبدأ مريض الزهايمر بفقدان الذاكرة، حيث ينسى أحداثاً جرت مؤخراً، أو ينسون تواريخاً مهمة. من المهم أن نشير إلى أن مرضى الزهايمر ينسون كامل الحدث أو كامل التفاصيل، وليس جزءاً بسيطاً منها.

تكرار الكلام

مرضى الزهايمر والخرف بشكل عام، يكرِّرون ذات الأسئلة، ذات الأخبار والقصص، أو حتى ذات الكلمات، مرة تلو الأخرى. بغض النظر كم أجبتم عن أسئلتهم، سيستمرون في توجيه نفس السؤال اليكم.

تغيُّر الشخصية

قد تتغيَّر شخصية مرضى الزهايمر، حيث قد تنتبهون لتقلب المزاج، المزاج الحاد، العصبية والغضب. قد يهمل مرضى الزهايمر أنفسهم وهواياتهم والأمور التي كانوا يحبوها، ويزداد لديهم الشك حتى حول المحيطين بهم من أفراد عائلتهم، ومن الصعب اكتساب ثقتهم.

مشاكل اللغة

مرضى الزهايمر يعانون من مشاكل في اللغة وقد تتغيَّر طريقة الكلام، ويصبح من الصعب فهمهم. وقد يستصعب مرضى الزهايمر استخدام الكلمات الأساسية، ربما يصاب بعض المرضى بتكرار الكلمات، أو بصعوبة في اللفظ.

الارتباك

في الكثير من الأحيان لا يدرك مرضى الزهايمر مكان وجودهم، ولا حتى التوقيت. بالاضافة إلى ذلك، فان ارتباك مرضى الزهايمر يُصعب عليهم القيام بالواجبات اليومية البسيطة كالطهي والتنظيف داخل البيت.

التصرُّفات الغريبة

يقوم مرضى الزهايمر بتصرُّفات غريبة في المراحل المتقدِّمة من المرض، وغير منطقية. حيث يضع المرضى أغراضاً في أماكن غير منطقية، كوضع فرشاة الأسنان في الثلاجة، أو الطعام المثلج خارج الثلاجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى