سراج الدين مصطفى يكتب :نقر الأصابع  

17فبراير2022م

على طريقة الرسم بالكلمات!!

سباق القنوات:

شهر رمضان هو شهر خاص جداً بالنسبة للقنوات .. فهي تتسابق لتقديم أفضل ما عندها من مُحتوى برامجي .. وهو سباق سنوي لاهث الأنفاس نحو خدمة برامجية تستهدف بها القنوات البحث عن الإعلان وحصد أكبر قدر من الأموال والمشاهد يندرج في أدنى سلم الاهتمامات.. وتلك هي الحقيقة الناصعة التي لا يجب أن نهرب منها أو الجهر بها.. كل القنوات تقدم ما تريده وليس ما يريده المشاهد .. حيث تغيب فكرة الإحصاءات العلمية ورصد ما يطلبه المشاهد من برامج مختلفة .. كل القنوات تخطط لبرامج قادرة على جذب الإعلان وليس جذب المشاهد والبرامج وتكوينها ومحتواها أصبحت رهينة لكل شركة أو معلن، فهم من يتحكّمون في تلك التفاصيل ومَن يدفع أكثر هو صاحب الصوت الأعلى.

يلا نغني:

برنامج يلا نغني الذي يُبث على قناة الهلال هو من البرامج الغنائية الحديثة في الخارطة البرامجية التنافسية وهذا العام يشهد موسمه الخامس.. ولكن رغم العمر القصير جداً، هذا البرنامج حقق تصاعداً كبيراً خلال السنوات الأخيرة من عُمره وأصبح يُنافس برنامجاً بتاريخ أغاني وأغاني.. ويمكن أن نقول ان البرنامج خلق نوعاً من التوازن التنافسي وربما جعل كرسي أغاني وأغاني يهتز قليلاً بعد أن بدأ بسحب البساط منه تدريجياً والاستعانة ببعض الذين كانوا من اللاعبين الأساسيين في أغاني وأغاني مثل عصام محمد نور وجمال فرفور.. لذلك أتوقّع لهذا البرنامج أن يتقدم أكثر من حيث المشاهد العالية وأن تمضي مناسيب الجودة ومؤشرها إلى ارتفاع.

من المُلاحظات المُهمّة جداً في برنامج يلا نغني هو التنفيذ الموسيقي العالي للفرقة الموسيقية.. حيث يعد التنفيذ الموسيقي إحدى المحطات المهمة في تنفيذ الأغنية، حيث يرسم الموزع «خريطة طريق» للأغنية، تبدأ حدودها مع الكلمات، وتنتهي ألحانًا كاملة في آذان المُستمعين، سواء كانت ألحانًا راقصة، أو حزينة، أو طربًا أصيلًا، ومن أجل ذلك يرسم المُوزِّع الموسيقي الخريطة التي يسير عليها المطرب والملحن والآلات المُصاحبة، ومعها يكتسب التوزيع الموسيقي أهميته في إعداد الأغنية، خاصة بعد التطور الهائل في التكنولوجيا والثورة الرقمية، التي أعطت التوزيع الموسيقي دورًا أكبر في إنجاح أي عمل فني أو إفشاله، عَلاوةً على صوت المُطرب الذي سيقوم بأداء الأغنية وطبقة صوته وطريقة أدائه التي تتماشى مع المُوسيقى، حيث تجتمع كل تلك العناصر لتكوين أغنية مؤثرة تسمو بالروح وتُحلِّق بها في خيال يرسمه القلب والعين معاً.. وذلك بالضبط هو ما تفعله الفرقة الموسيقية في برنامج يلا نغني حيث أجبرت الفنانين بالارتقاء لمستواها العالي.

الباحث البرامجي:

منذ عدة سنوات أعمل كمنتج برامج.. تلك الرحلة بدأت في قناة الشروق.. ويعود الفضل في دخولي الى عالم الإنتاج البرامجي للأخ الأكبر (ياسر عوض) المدير الحالي لقناة الخرطوم الفضائية.. حيث كان ياسر وقتها يعمل كمنتج للبرامج في قناة الشروق.. عملت معه كباحث لزمن طويل.. ولعلي بعدها اكتشفت أن (الباحث) هو النقطة المحورية التي يرتكز عليها أي برنامج تلفزيوني أو إذاعي.. ونجاح أي برنامج يرتبط بالضرورة بقدرات الباحث في تقديم بحث منهجي وعلمي وبالضرورة مُحتشدٌ بالثراء المعلوماتي.

الباحث البرامجي هو من يتحكّم في قيمة البرنامج من حيث المُحتوى ودقة المعلومات.. كانت قناة الشروق تهتم بهذا الجانب وتمنحه حقه ومُستحقه وقدره.. وبغياب الشروق غابت قيمة الباحث وانحسر دوره لدرجة الغياب الكامل.. وذلك يفسر غياب القيمة الفعلية للبرامج التي تنتج حالياً.. فهي كلها برامج تمتلئ بالفراغ وتحتشد بالثرثرة دُون تقديم أي معلومة يمكن أن يستفيد منها المشاهد أو المُستمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى