الطب العدلي يحذر من تفشي (الطاعون)

الطب العدلي يتخوّف من تفشي (الطاعون) في المناطق القريبة من المشارح

الخرطوم- الصيحة

أكَّد رئيس المجلس الاستشاري للطب الشرعي بوزارة الصحة الاتحادية د. عقيل سوار الذهب، عدم التراجع عن تشريح ودفن الجثامين مجهولة الهوية بمشارح الخرطوم.

وقال سوار الذهب في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء اليوم، إنهم سائرون في تنفيذ المهمة وتشريح ودفن الجثامين وفقاً للأخلاق الطبية ولن يوقفهم شئ، وحمّل سوار الذهب، القرار الصادر من هيئة الطب العدلي بالصحة الاتحادية بتوجيه من لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص- لجنة المفقودين- بعدم دفن الجثامين، مسؤولية تكدُّسها في المشارح بالعاصمة وتفاقم اعدادها من “300” إلى “3” آلاف جثمان.

من جانبه، قال استشاري طب الأسنان الشرعي د. خالد محمد خالد، إنّ عملية تشريح ودفن الجثامين التي كان مقرراً البدء في تنفيذها أمس الأول تم تأجيلها لمزيد من التشاور مع أُسر المفقودين لفترة مُحدّدة، ووصف خالد اتّهام مؤسسة الطب العدلي ككل بعدم المصداقية بأنّه غير منطقي ومقبول، وقال إنّه لا ينكر وجود أطباء فاسدين تسبّبوا في إعطاء معلومات مضللة عن بعض الشهداء والمفقودين، ولكن هناك أطباء ساهموا في اكتشاف والعثور على جثامين العديد من المفقودين، وتابع: “بقاء الجثامين في المشارح أكثر من ذلك طمسٌ للحقيقة بصورة أكبر”.

من جهته، تخوف استشاري الطب الشرعي والسموم د. محجوب بابكر من تفشي مرض الطاعون في المناطق القريبة من المشارح، وقال إن مشرحة بشائر المأهولة بفأر (الجقر) جرّاء تكدُّس الجثث لسنوات تبعد “100” متر فقط من غُرف العمليات و”250″ متراً من مركز خاص بغسيل الكُلى، ولفت إلى أنه بات من المُستحيل إيجاد “23” مفقوداً ضمن الـثلاثة آلاف جثة بالمشارح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى