النيل الأبيض.. تنشيط المشروعات التنموية مع دولة الجنوب

ربك- أحمد جبريل
نشطت اللقاءات الثنائية بين المسؤولين بولاية النيل الأبيض وحكومة دولة جنوب السودان لتنفيذ المشروعات التنموية وتبادل الخبرات في مجالات الطرق والجسور، إضافة إلى اجتماعات للجان تتبع لحكومة النيل الأبيض ناقشت التجارة الحدودية بين البلدين وسبل تيسيرها بما يخدم مصلحة المواطن في البلدين.
وفد رفيع
حيث زار وفد رفيع المستوى من وزارة النقل والطرق والجسور بدولة جنوب السودان الولاية والتقى بماهر محمد حمد، وزير البًنى التحتية المكلف بحضور الطيب محمد الحسن، مدير إدارة البُنى التحتية وناقش اللقاء الشراكات الاستراتيجية والتعاقدات مع ولاية النيل الأبيض في مجال تنفيذ مشروعات الطرق الداخلية والقومية وعمل تقييم للشركات العاملة في مجال الطرق بالولاية.
تنفيذ الطرق
وأكد ماهر محمد حمد، وزير البُنى التحتية والتنمية العمرانية المكلف اهتمام الحكومة بالشراكات الاستراتيجية التي تسهم في تنمية الولاية بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية بالتنسيق مع وزارة النقل والطرق والجسور والشركات ورؤساء الأموال الجنوبية والشمالية في مجال تمويل وتنفيذ الطرق الداخلية والقومية، وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد تعاوناً مشتركاً بين دولة جنوب السودان وحكومة السودان ممثلة في ولاية النيل الأبيض في تنفيذ مشروعات عديدة تسهم في تنمية الولاية وتقديم الخدمات الضرورية لمواطنها.
أهمية الشراكات
وأشار الطيب محمد الحسن، مدير إدارة البُنى التحتية إلى أهمية الشراكات الاستراتيجية لتنفيذ المشروعات التنموية بالولاية، مبيِّناً أهمية الدخول في شراكات جديدة مع حكومة دولة جنوب السودان ممثلة في وزارة النقل والطرق والجسور مع ولاية النيل الأبيض للتعاون والعمل في المواقع التجارية ومقالع المواد المستخدمة في رصف الطرق. وتطرَّق اللقاء إلى أهمية التدريب في المجال الهندسي في عدد من دول الجوار مثل: أوغندا وكينيا وجنوب أفريقيا لنقل خبرات وتجارب هذه الدول والاستفادة منها في تنمية الولاية.
خطوات جادة
على صعيد متصل بدأت حكومة النيل الأبيض خطوات جادة في مسار آخر يرتبط بعلاقتها بحكومة دولة جنوب السودان وفك جمود حركة التجارة الحدودية، حيث انعقد بربك الاجتماع الثاني للجنة تنظيم تجارة الحدود بولاية النيل الأبيض برئاسة حمزه مصطفى الدسيس، مدير ديوان الحكم المحلي. الاجتماع استعرض التوصيات التي خرجت بها اللجنة في اجتماعها السابق والتأمين عليها مصحوبة بتوجيهات والي الولاية لمخاطبة وزارة التجارة لأجل توقيع اتفاقية وفق قانون التجارة للعام ٢٠٠٩ .
مهمة اللجنة
وقال رئيس لجنة تجارة الحدود بالنيل الأبيض حمزة مصطفى الدسيس، في إفادات صحفية إن مهمة اللجنة وضع الأسس والضوابط والإجراءات لتجارة الحدود مع دولة جنوب السودان بما ينعكس إيجاباً على الولاية والمواطنين في ظل تفشي عمليات التهريب، مشيراً إلى الغاية من تشكيل اللجنة وضع تجارة الحدود في إطار قانوني يستفيد منه الجميع.
تجارة الحدود
وكشف الدسيس، عن الاتصالات التي قامت بها الولاية بوزارة التجارة بغية البدء في إجراءات هذا القانون والتوقيع على اتفاقية تجارة الحدود من أجل تحديد قوائم السلع الخاضعة للتبادل التجاري في تجارة الحدود ومن ثم تفعيل مهام اللجنة الولائية للحد من عمليات التهريب والاستفادة من عائدات هذه التجارة والتي من المتوقع أن تفتح أسواق جديدة لمنتجي النيل الأبيض. ومضى بالقول إن النيل الأبيض أكملت كافة ترتيباتها وتبقى فقط التوقيع مع وزارة التجارة لتفعيل نص قانون التجارة الخارجية والذي يؤكد أن المنفذ لتجارة الحدود الولاية المتاخمة للدولة الأجنبية وعلى هذا الأساس تم إصدار قرار اللجنة الولائية التي تقوم بتنظيم التجارة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى