جنوب دارفور.. بحث بروتوكول تجارة الحدود مع رجال المال والأعمال

 

 

نيالا: حسن حامد  29  اغسطس 2022م

ترأس والي جنوب دارفور المكلف حامد محمد التجاني هنون، ببيت الضيافة بنيالا الاجتماع الذي ضم رجال المال والأعمال ممثلاً في اتحاد أصحاب بالولاية بحضور مديري عموم المالية والزراعة وإدارة الاستثمار.

تجارة الحدود

وقدَّم الوالي تنويراً لرجال المال والأعمال حول بروتوكول تجارة الحدود الموقع أخيراً بين ولاية جنوب دارفور ووزارة التجارة، مبيِّناً أن هذا البروتوكول أتاح للولاية فتح معابر لتجارة الحدود مع أربع دول مجاورة هي: (ليبيا _ تشاد _ أفريقيا الوسطى_ وجنوب السودان)، مشيراً إلى أن يشكِّل فرصة لحراك تجاري كبير لهذه الولاية.

تطوير التجارة

وذكر هنون، أن الغرض من اللقاء هذا التنسيق بين الأجهزة المعنية من أجل تطوير التجارة بالولاية والدخول في عالم التجارة الخارجية، مؤكداً سعى حكومته لتذليل كل الصعاب لإنجاح هذا المشروع المهم. كما تم من خلال الاجتماع مناقشة قضايا تختص بالاستثمار بالولاية من حيث البُنى التحتية المتمثلة في الميناء الجاف، الميناء البري، المحجر، السكة الحديد طريق الضعين النهود، كبري السريف ومشروع مصنع سكر كايا.

تطوير التجارة

وتقدَّم الوالي بالشكر للأستاذة آمال صالح، وزيرة الخارجية والنعمان مدير تجارة الخارجية وتجارة الحدود بوزارة التجارة على اهتمامهم بأمر تطوير التجارة بالولاية، مشيداً بمجهودات الغرفة  التجارية بجنوب دارفور ومبادرتها التي أطلقتها لدعم المتأثرين بالسيول والفيضانات، مشيراً إلى أن هنالك  مجهودات مقدَّرة من شرطة الولاية في هذا الجانب متوقعاً وصول قافلة إسناد من الدعم السريع والقوات المسلحة وجهات أخرى ستصل الولاية قريباً.

رجال المال

من جانبه أكد آدم بخور، رئيس اتحاد أصحاب العمل بالولاية إنابة عن رجال المال والأعمال بالولاية أنهم كقطاع خاص سيقفون مع هذا الخط، مشيراً إلى أن الولاية واعدة وتمتاز بعمل استثماري كبير جداً مطالبين بضرورة إكمال البُنى التحتية لاستقبال المستثمرين للذهاب بالولاية نحو الأمام وتطوير النشاط الاقتصادي والتجاري بغربي السودان.

مداخلات ونقاشات

وشهد الاجتماع مداخلات ونقاشات مستفيضة تصب مجملها في تطوير وتنمية الولاية ومن المقرَّر أن يتم تكوين لجنة من سبعة أفراد لمتابعة إجراءات تنفيذ الاتفاقية  بالتنسيق مع وزارة التجارة والسلطة الإقليمية  وزارة المالية وبنك السودان وشرطة الجمارك وصولاً لإصدار أول شهادة صادر من الولاية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى