نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي وفد لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي

 

الخرطوم : الصيحة

نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي وفد لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي

 

التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بالقصر الجمهوري، وفد لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي.

وأكّد ديفيد ماكلستر رئيس اللجنة في تصريح صحفي، وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الشعب السوداني لتحقيق تطلُّعاته نحو الديمقراطية بتكوين حكومته المدنية.

ورحّب بقرار الجيش بالانسحاب من العملية السياسية، مؤكداً تأييد الاتحاد الأوروبي للجُهُود التي تبذلها الآلية الثلاثية للمُساعدة على تجسير الخلافات  وتيسير إعادة الانتقال الديمقراطي، مُشيراً إلى ضرورة أن تشرع جميع الجهات الفاعلة في بناء العملية السياسية.

وأشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي إلى أهمية بدء عملية العدالة الانتقالية، وتقديم كل الذين ارتكبوا انتهاكات ضد حقوق الإنسان للعدالة عبر تعاون الحكومة مع المحكمة الجنائية الدولية.

 

ولفت سيادته إلى أنّ أي تأخير في الاتفاق ومُعالجة الأزمة السياسية سيؤدي إلى تفاقُم وتدهُور الاقتصاد والحالة الإنسانية في جميع أنحاء البلاد، وسيزيد من التحديات التي يُواجهها الشعب السوداني.

**

نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على مسار العمل الأولمبي والرياضي بالبلاد

اطّلع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، على مسار العمل الأولمبي والرياضي بالبلاد، والتحديات التي تُواجهه.

وبحث خلال لقائه بالقصر الجمهوري، وفد اللجنة الأولمبية السودانية برئاسة الأستاذ أحمد أبو القاسم هاشم، التحضيرات المُتّصلة بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس في العام ٢٠٢٤م، بجانب إنشاء محكمة للتحكيم الرياضي وإيجاد مقر لها.

وأوضح رئيس اللجنة الاستاذ أحمد أبو القاسم هاشم، أنّ اللقاء تَطَرّق لاستعدادات المشاركات الخارجية خلال الفترة المقبلة، والمشروع المشترك مع اللجنة الأولمبية مع دولة جنوب السودان، والذي يهدف لقيام أسبوع رياضي للبلدين، بجانب مشاركة الرياضيين في مجالات إصحاح البيئة ومكافحة المخدرات، وأضاف أنّ اللقاء استعرض دور الحركة الأولمبية في نشر ثقافة السلام ودعم مجالاته بالبلاد، مُعلناً عن تنظيم أسبوع أولمبي للشباب في المُستقبل القريب بمشاركة ١٢٠ شاباً من كل ولاية، وذلك في إطار دعم النشاط الرياضي والاجتماعي بالسودان.

**

دقلو يحتفل مع طلاب السُّودان باليوم العالمي للسلام

استقبل نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، مجموعة من أطفال السودان في إطار الاحتفال باليوم العالمي للسلام، الذي يوافق الحادي والعشرين من سبتمبر الجاري.

وأثنى دقلو خلال كلمته لطلاب السُّودان، على مُبادرة الاحتفال بيوم السلام العالمي، واصفاً الخطوة بالمُحفِّزة والإيجابية، التي تدفع في اتجاه غرس ثقافة السلام والتعايش السلمي في أجيال المُستقبل، مُؤكِّداً أنّ البلاد تحتاج إلى السلام المجتمعي ونبذ خطاب الجهوية والعنصرية.

وأرسل دقلو، تحاياه بهذه المُناسبة لجميع أطفال العالم والسُّودان، خاصّةً  النازحين واللاجئين والمُشردين وفاقدي السند، وقال إن الأطفال لا ذنب لهم في أوضاع البلاد، متعهداً بتقديم كل ما من شأنه ضمان مُستقبل آمن ومُستقر للأطفال لينعموا بالصحة والتعليم.

وناشد دقلو، جميع السودانيين عسكريين ومدنيين وسياسيين للعمل على مد جسور التسامُح لنهضة البلاد، داعياً قادة الحركات غير المُوقِّعة للانضمام لركب السلام.

وأمّن دقلو على مقترح تقدم به طلاب السودان، بإدخال مادة التربية الوطنية في المناهج الدراسية بمرحلتي الأساس والثانوي لتربية الأجيال على حب الوطن وإعلاء قيم الوطنية.

من جانبهم، ثمّن الطلاب، مجهودات نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، في تحقيق السلام والمُحافظة على الاستقرار والأمن في البلاد، مُؤكِّدين مُساندتهم الدائمة للسلام والوقوف ضد الحرب والقبلية.

وقدم الطلاب، الدعوة لنائب رئيس مجلس السيادة، لرعاية مهرجان السلام الذي اقترحوا إقامته سنوياً، إلى جانب تبني مشروع “أعرف وطنك” لتعريف الطلاب ببلادهم عبر تبادل الزيارات بين الولايات، مُنادين بإعلان يوم الحادي والعشرين من سبتمبر عُطلة رسمية من كل عام، تخليداً لمعاني وقيم السَّلام.

**

شُعبة التوجيه والخدمات ومبادرة شباب حول رجل السلام تُدشنان مشروع “الكسوة” بمستشفى الفاشر للأطفال

 

دشنت مبادرة شباب حول رجل السلام بالتعاون مع شُعبة التوجيه والخدمات بقطاع الدعم السريع بالفاشر، مشروع كسوة الأطفال المرضى بمستشفى الفاشر التخصصي للأطفال، برعاية كريمة من قائد قطاع الدعم السريع بشمال دارفور اللواء/ جدو حمدان أحمد أبو شوك وتشريف الأستاذ/ محمداي عبد الله آدم خاطر المدير التنفيذي للمحلية.

 

وأكد المدير التنفيذي لمحلية الفاشر الاستاذ/ محمداي عبد الله آدم خاطر خلال مخاطبته تدشين المشروع على الدور الكبير والمُتعاظم الذي تقوم به المُبادرة تجاه المُجتمع المحلي وتقديم السند والدعم لشرائح المجتمع المختلفة، مُشيداً بهذا المجهود المجتمعي والناجح بحسب قوله.

 

ودعا محمداي شباب المبادرة الى توسيع قاعدة العمل والمشاركة لتصل وتشمل المناطق التي تُعاني من الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية، واصفاً إياهم بالشباب الفاعل والمبادر، وقال بهذا المجهود والعمل الكبير نستطيع أن نحقق شعار “حنبنيهو” بالطريقة المثلى لتحقيق الأهداف المرجوّة.

 

فيما أوضح الأستاذ/ حزام هارون الحسين جامع رئيس المُبادرة بالولاية أن المبادرة تدعم وتنفذ البرامج والمشروعات التي يتبنّاها نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو وجهوده الرامية إلى إرساء دعائم الأمن والسلام ونبذ خطاب الكراهية والجهوية، بالإضافة إلى المُشاركة الفاعلة في المُبادرات المجتمعية كافة، مبيناً أنّ المُبادرة التي تم تدشينها شملت (كسوة الأطفال المرضى، بالإضافة إلى تجميل ونظافة المستشفى).

**

رئيس لجنة السّلم والمُصالحات يؤكد دعم “دقلو” لخلاوي القرآن الكريم بالبلاد

 

 

 

أكد رئيس لجنة السُلم والمصالحات بقوات الدعم السريع، العقيد موسي حامد أمبيلو رعاية ودعم نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو لخلاوي القرآن الكريم بالسودان، جاء ذلك لدى زيارته لمجمع شيخ الإسلام لتحفيظ القرآن الكريم بمحلية أبو سِعد مربع (٤٩) غربِ أم درمان.

 

وامتدح امبيلو، الدور الكبير لخلاوي القرآن في حفظ النفس ونشر القرآن، داعياً إلى تخريج أجيال تفهم معاني القرآن ويكون لها دورٌ في تحقيق السلام، مقدمًا دعماً لمجمع خلاوي شيخ الإسلام عينياً، فضلاً عن إدخال المجمع ضمن خلاوي القرآن التي يرعاها النائب بالبلاد.

 

من جهته، حيا خليفة مجمع شيخ الإسلام الشيخ إبراهيم عبد الرحيم صبر، الدور الكبير الذي بذله نائب رئيس مجلس السيادة في عمليات الصُّلح بين المكونات بإقليم دارفور، فضلاً عن دوره في السلام الذي انعكست مخرجاته برداً وسلاماً على أهل السودان.

 

في ذات السياق، حيا الأمين العام لمُبادرة شباب حول رجل السلام د. مصلح هارون لجنة السّلم والمصالحات بقوات الدعم السريع على دورها الرائد في رعاية الخلاوي التي تعمل على تخريج أجيال المُستقبل، مُشيداً بجُهُود نائب رئيس مجلس السيادة في رعاية خلاوي القرآن ودعمه المُتواصل لدُور العباد بولايات ومُدُن السودان المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى