(6) مشروبات تُحسن عملية الهضم

(6) مشروبات تُحسن عملية الهضم

الصيحة- وكالات

يعاني نسبة كبيرة من الأشخاص سوء الهضم وخاصة بعد تناول كميات كبيرة من الطعام أو وجبة العشاء في وقت متأخر، ولذلك فإنهم يحتاجون إلى مشروبات تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي.

1- يُساهم استهلاك كميات كافية من الماء والسوائل في تسهيل حركة الطعام في الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، ويوصي الخبراءُ بشرب 3.7 لتر من السوائل للرجال، و2.7 لتر للنساء، إضافة إلى أن تناول حوالي 15 كوباً يومياً من الماء يحافظ على رطوبة الجسم.

2- يُصنف عصير البرقوق ضمن الفواكه الغنية بالماء، ما يساعد في الحفاظ على حركة الأشياء عبر الجهاز الهضمي، ويُصنف من أهم مصادر «السوربيتول» وهو سكر طبيعي لا يتم امتصاصه ويسحب الماء إلى الأمعاء الغليظة، كما يحتفظ عصير البرقوق ببعض الألياف التي تفيد الجهاز الهضمي.

3- يساعد الزنجبيل في الهضم عن طريق تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، ويشتهر الزنجبيل بقدرته على تهدئة الغثيان ووفقًا لدراسة أجريت عام 2020 في مجلة Nutrients.

4- يشتهر الليمون بقدرته على تقوية جهاز المناعة ومضاد للأكسدة، لأنه يحتوي على عناصر غذائية مثل: فيتامينC والألياف التي تدعم صحة الأمعاء، ويحمي الأمعاء من الجذور الحرة ويقلل من الالتهابات.

5- يُعرف شاي الشمر بخصائصه التي تساهم في استرخاء العضلات، وتحفيز تدفق الصفراء وتحسين عملية الهضم، كما تحتوي بذور الشمر على الألياف التي تعزز صحة الأمعاء الغليظة والقولون والأمعاء، وتشجع عمل الدورة الدموية في الجهاز الهضمي.

6- توفر بذور الشيا الحصول على الألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، ولذلك فإنها مفيدة في الحفاظ على نشاط الجهاز الهضمي.

* صحيفة (الخليج)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى