فيصل محمد صالح يكتب : عن السر قدور نحكي (3)

28 مايو 2022م

 

بدأنا بالكتابة عن أيام القاهرة، لكنها كتابة معكوسة فرضتها الظروف، بدأت بأول لحظات اللقاء والتعارف بالأستاذ السر قدور، نعود لنحاول سرد بعض قصص البدايات، ثم نعرض لصور وحكايات من عوالم السر قدور المتنوعة .

نشأ السر قدور، في ضواحي الدامر، منطقة الجباراب الشعديناب، وهم من المنتمين لكيان الأنصار وحزب الأمة. وهو ينتمي لأسرة شاعرة ومادحة، توارثت حب العلم والشعر والمدائح، ويكاد لا يخلو أحد أفرادها المقيمين والراحلين من مس الشعر والأدب والاهتمام بالتراث الشعبي. كان والده شاعراً ومادحاً، وكذلك أخوته، فأخذ منهم الكثير.

خرج السر قدور، يبتغي الرزق في إحدى مناطق النيل الأبيض، وبحسب روايته فقد جاء لأم درمان مع مجموعة من أنصار النيل الأبيض في شأن أنصاري، فقرَّر الإقامة بها، وقد كان.

لم ينل السر قدور، حظاً ذي شأن من التعليم النظامي، لكنه أجاد الكتابة و القراءة من الخلوة، ثم بالتعليم الذاتي. كان شغوفاً بالمعرفة، سواءً من الكتب والمحاضرات أو من المصادر الشفهية. و يتحدَّث السر قدور، بامتنان شديد عن حي البوستة بأم درمان، ونادي حي البوستة. فقد التحق بالعمل بالنادي حارساً له ومقيماً به، وكان للنادي مكتبة محترمة عكف عليها السر قدور، فوفرت له معارف هائلة من الكتب والمجلات المصرية والعربية، كما عمل فترة في توزيع الصحف، ومن هنا بدأت تراوده رغبة الكتابة والعمل بمهنة الصحافة. وبحكم انتمائه لحزب الأمة بدأ التردد على دور الصحف الاستقلالية، كما كان يتردد على الندوات وحلقات الشعر والغناء. ويتحدث أيضاً بإعجاب شديد عن أستاذه خالد أبو الروس، الذي كان دليله لدنيا الشعر والغناء ولعالم التمثيل والدراما.

تعلَّم السر قدور، كيف يروِّض مواهبه المتعدِّدة ليصنع المنلوجات والاسكتشات الدرامية الخفيفة في الحفلات العامة وبرنامج الإذاعة، وبدأ في مكاتبة الصحف بالأخبار  والمتابعات الفنية، وقرَّبه هذا من عالم الشعر والفنانين والمثقفين. كما كان يتردَّد على سرايا السيد عبد الرحمن، ودار حزب الأمة فتعرَّف على عوالم السياسة والسياسيين.

كان للسر قدور، عين لاقطة وذاكرة مرتبة، ورغبة عارمة في التعلم وتثقيف نفسه، فاغترف من هذه العوالم المتعدِّدة التي عاش فيها، ولم يترك باباً يمكن أن يفيده إلا وطرقه.

كما قلنا فقد تتلمذ السر قدور، على يد خالد أبو الروس، وهو من رواد المسرح والدراما في السودان، ثم انضم إلى جوقات الدراما بكل أنواعها، كان يشارك في الحفلات العامة بتقديم الاسكتشات والمنلوجات مع الفاضل سعيد والمنولوجست الشهير بلبل، وعثمان حميدة “تور الجر”، وكانت لهما جولات عديدة في الولايات، خاصة فترة الستينيات حيث كانت الحكومات ترسل وفوداً فنية مشتركة من الفنانين والكوميديين إلى كل أرجاء السودان. وكانت هذه الرحلات فرصة للتفاعل مع الفنانين والموسيقيين، فمثلاً يحكي السر قدور، أن كثيراً من الأغنيات خرجت من هذه الرحلات، ومن ذلك أغنية الفنان محمد أحمد عوض (عليك الله يابا ما تقول ليه لا) التي كتبها الفاضل سعيد، كفكرة لمنلوج اجتماعي، لكن محمد أحمد عوض، حوَّلها لأغنية جميلة.

وكان يشارك في كثير من الفقرات الدرامية في برامج الإذاعة. مثل برامج المرأة والصحة العامة والإرشاد الزراعي  والتعاون و محاربة العادات الضارة.

كان معد البرنامج يعطيهم فكرة عن الفقرة والفكرة، ولا يحتاج الأمر إلا لدقائق قليلة وتكون الفقرة الدرامية جاهزة بطريقة الارتجال. وكان معه اللورد عثمان حسن أحمد وأبو العباس محمد طاهر وإسماعيل خورشيد وحسن عبد المجيد ويس عبد القادر وآخرين.

كما انتقل السر قدور، للمسرح فشارك في تقديم عدد من المسرحيات، بل وقام بتأليف بعضها. وكان السر قدور، من أوائل المشاركين في الدراما التلفزيونية، ولكنها كانت تمثيليات على الهواء بدون تسجيل، فلم تكن تقنية الفيديو قد عرفت بعد، وقد ضاع هذا التراث الدرامي الأول لتلفزيون السودان لهذا السبب. شارك السر قدور -أيضاً- في بعض الأفلام السينمائية التي انتجت في فترتي الخمسينات والستينات.

وقد يكون من المدهش أن السر قدور، عاش بمصر أكثر من خمسين عاماً، وله إسهامات صحفية وشعرية وغنائية وعلاقات واسعة بالوسط الفني والثقافي في مصر، رغم هذا لم يكن له أي إسهام في مجال التمثيل. وقد سألته عن السبب فقال: إن كل المتاح للسودانيين والنوبيين في مصر، في مجال الدراما هو دور البواب أو السفرجي، مع الأسف الشديد، وقد عرضت عليه هذه الأدوار عشرات المرات ورفضها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى