لافتات فنية.. لافتات فنية

 

عبد القادر سالم:

عبد القادر سالم من مواليد مدينة الدلنج (جنوب كردفان) عام 1946م مطرب وملحن عرف واشتهر على مستوى السودان منذ عام 1971م.. له من الإنتاج الفني ما يزيد عن أربعين أغنية مسجلة بالإذاعة السودانية وله قرابة العشر أغنيات مسجلة على طريقة الفيديو كليب، تم تسجيلها بمنطقة كردفان وغيرها محفوظة بالتلفزيون القومي.

زنقار:

يعتبر الفنان الراحل فضل المولى زنقار “زنقار الكبير” الذي توفي بأم درمان عام 1951م، واحدا من المجددين في الغناء السوداني، فقد كان ملحنا ومغنيا وغنى العديد من الأغاني الخالدة.

ويقول الأستاذ محمد حسن الجقر في كتابه ” روائع حقيبة أم درمان “أن فضل المولى زنقار – بلبل السودان وصاحب الفن المتفرد”.

بدور القلعة:

أغنية بدور القلعة من الأغاني التي لها وقع خاص عند الشعب السوداني، فهي تمثل واحدة من عيون الغناء تغنى بها كرومة في ذلك الزمن ولكنها وجدت حظها من التحديث الموسيقي على يد الموسيقار محمد الأمين الذي وضع لها لحناً جديداً حتى الآن في تراكيب الجمل الموسيقية ونجاحها جعل الموسيقار وردي يقوم بتلحين أغنية قسماً بمحيك البدري.

التاج مصطفى:

التاج مصطفى سجل خالد في مكتبة الفن السوداني وركن خالد في اجتماعيات ام درمان، ولزمن طويل مثلت الكثير من أغنياته قصص حياتية صاغت وجدان أجيال وتفاعلت معها اجيال حتى اليوم ، حيث لم تكن ألحانه عابرة يعتريها النسيان فأغنيات مثل الملهمة وليلة الذكرى ويا نسيم أرجوك وعازف الاوتار وإنصاف ويلاك معاي وفقدت حبيب وسحروك ولا مالك وغيرها الكثير.

 

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى