مبادرة تقترح الغاء مساري الشرق والشمال

الخرطوم _ الصيحة

سلمت المبادرة السودانية للترتيبات الدستورية الآلية الثلاثية  رؤيتها لحل الأزمة السياسية المتطاولة متضمنة التمسك بالوثيقة الدستورية مع إجراء تعديلات جوهرية عليها ومعالجة الاختلالات التي أحدثها اتفاق جوبا.

وقال رئيس الحزب الوطني الاتحادي وعضو المبادرة يوسف محمد زين لـ”سودان تربيون” “إنهم سلموا الآلية الثلاثية مقترحاتهم للحل كإضافة للمجهودات الموجودة في الساحة السياسية، وأن الرؤية تشمل التمسك بالوثيقة الدستورية مع القبول بإجراء تعديلات عليها بالحذف أو الإضافة”.

وكشف أن المبادرة شددت على ضرورة معالجة الوضع المختل لاتفاق جوبا ومعالجة القصور والإشكالات التي نتجت عن الاتفاق “بإلغاء مساري الشرق والشمال والإسراع في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية بما يضمن الدمج والتسريح لقوات حركات الكفاح المسلح وتسليم أسلحتها للجيش وتوفيق أوضاع جنودها لتصبح قوى سياسية إذ لا يجوز لأي جهة  مسلحة أن تمارس العمل السياسي وهي تحمل السلاح”.

وأشار زين إلى أن الترتيبات الدستورية التي اقترحوها لم تحسم وضعية الجيش في العمل السياسي لكنها شددت على ضرورة التزام القوات المسلحة بمهامها المنصوص عليها في الدستور وهي حماية البلاد وتأمينها.

وأوضح أنهم ابلغوا الآلية الثلاثية أن تكون منصة إدارة الحوار السوداني المرتقب سوداني خالص دون أي تدخلات خارجية بحسب قوله.

وشدد على الإسراع في تشكيل حكومة انتقالية لتعمل على إنهاء الأزمة الاقتصادية ووضع التدابير اللازمة لحفظ الأمن والاستقرار في البلاد.

ورفض محمد زين اتهامات وجهت لقادة المبادرة بموالاة العسكر وقال إنها أحاديث لا تخرج عن سياق “التخوين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى