(الصيحة) تنقل من بربر تفاصيل المنازل التي تضرَّرت بسبب السيول

 

بربر: عمر حسين النور  12 اغسطس 2022م

هطلت أمطار كثيفة صباح الاثنين في ولاية نهر النيل وكانت محلية بربر هي الأكثر ضرراً بسبب السيول في شرق وغرب المحلية بتدمير (٣) آلاف منزل، في ظل غياب تام لحكومة الولاية، وطالب عدد من المواطنين الذين تحدثوا  لـ(الصيحة) حكومة الولاية بالتدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتجنباً لوقوع  كارثة بيئية بولاية نهر النيل، وشدَّدوا على ضرورة توفير كل المعينات الطبية والإيوائية .

حاجة عاجلة

وبحسب الجولة الميدانية التي قامت بها (الصيحة) فإن المتضرِّرين ببربر شرق، غرب المسيد، كدباس، الغبش، الفحلاب، أبو خصوص، المسيكتاب المكيلاب وعنيبس. مدينة بربر في حاجة عاجلة  لخيام ومشمعات ومواد غذائية، إلى جانب المواد الطبية من أدوية الطوارئ، والرعاية الصحية الأولية للأطفال والحوامل .

حصر دقيق

وحصرت (الصيحة) القرى المتضرِّرة  بمحلية بربر، قرى المكيلاب (1750) منزلاً، انهيار كلي، قرية المسيد (85) منزلاً، انهيار كلي، و(42) منزلاً، انهيار جزئي، وقرية كدباس (27) منزلاً، انهيار كلي + (23) منزلاً، انهيار جزئي.

أما قرية العشير (5) منازل، انهيار كلي + (7) منازل، انهيار جزئي، السويكتاب (70) منزلاً، انهيار كلي، الفحلاب (110) منازل، انهيار كلي، قرى الغبش والخور والمناصير (130) منزلاً، انهيار كلي، أما التكامل (20) منزلاً، انهيار كلي، العمراب (60) منزلاً، انهيار كلي،  وقرية الوعيرة (40) منزلاً، انهيار كلي .

وفي مدينة بربر حدثت انهيارات جزئية لم يتم  حصرها  بعد لتصل جملة الأضرار حتى الأن في المساكن فقط (2297) منزلاً، انهارت بالكامل و(92) منزلاً، تضرَّرت ضرراً جزئياً.

 

انعدام المصارف

ويقول سيد مليح من بربر حي الدكة، إن مدينة بربر ظلت ولثلاث سنوات، بلا مجاري داخل الأحياء، وأوضح أن لجنة الطوارئ ظلت في اجتماعات متواصلة لكن المحصلة صفر كبير.

وأضاف قائلاً: في الماضي كانت بربر تستعد للخريف مبكراً وتقوم البلدية بحفر المجاري بواسطة جوز بقر، لكل الشوارع داخل مدينة بربر. ونحن تحدثنا مراراً وتكراراً عن الاستعداد للخريف وعلماء الأرصاد الجوية يحذِّرون كثيراً أن خريف هذا العام أعلى من المعدَّل رغم كل ذلك لم تحرِّك لجنة الطوارئ ساكناً ولم تقم بتوسعة ونظافة المجاري. ونسمع عن  اجتماعات متواصلة دون نتيجة، وطالب المليح لجنة الطوارئ ببربر تقديم استقالات جماعية لتحفظ ماء وجهها قبل أن تقال .

وأشار إلى كل شوارع سوق بربر باتت مغلقة وغارقة، إضافة إلى امتلاء الطرق بالمياه، ويحتاج المارة إلى مراكب للمرور، فيما امتلأت الشوارع داخل الأحياء بالمياه وبسبب تهدم منازل المواطنين أصبحوا في ليلة وضحاها في العراء.

وأعلنت عمليات الدفاع المدني بنهر النيل عن قطع الطريق القومي عطبرة الخرطوم وتعليق حركة عبور المركبات  تفادياً للحوادث المرورية، وقال العقيد شرطة عبد الله سليمان، مدير شرطة الدفاع المدني، مقرِّر أعمال الغرفة في تصريحات صحافية عن جرف مياه السيول للطريق القومي بمنطقة وادي الدان حوالي (٥٠) كيلو متر، شمال شندي، فيما كشف عن شلل حركة العبور وتعطلها بالكامل بطريق عطبرة مروي عقب جرف السيول لمساره عند الكيلو (141) .

وقال مدير شرطة الدفاع المدني العقيد  عبد الله سليمان، إن الأمطار والسيول التي ضربت أجزاء واسعة من ولاية نهر النيل أدت لانهيار كلي وجزئي بالمساكن والمؤسسات وخسائر فادحة تجري عملية  حصرها وتقييمها.

وأشار سليمان بأن جهودهم أفلحت في انتشال ركاب أحد الباصات السفرية العاملة بين بورتسودان الخرطوم عقب انقلابها داخل المياه في محاولة فاشلة من قائدها لعبور مياه وادي “الدان” وبالرغم من تحذيرات جهات الاختصاص باستحالة  العبور، معلناً عن تقييد إصابات طفيفة وسط الركاب نقلت لمستشفى شندي،

نافياً في الوقت نفسه وجود خسائر في الأرواح، ولكنه استطرد بالقول: لا نستبعد وجود مفقودين داخل المياه المتزايدة بقوة الاندفاع – على حد قوله.

السيول لم تحدث من (٦٠) عاماً

وزير التخطيط العمراني معتصم الطاهر وصف الأمر بالكارثة وأن هناك دمار كثير في محلية بربر، وأضاف: إن هناك  قرى أنموذجية لهذه المناطق.

حكومة نهرالنيل تؤكد دعم القرى الأنموذجية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى