الصراع في ليبيا.. السودان الغائب الوحيد

 

الخرطوم: صبري جبور    6أغسطس 2022م 

مزَّقت الحرب الأهلية ليبيا لأكثر من عشر سنوات، بجانب التنازع من أجل السلطة، قد اندلعت المعارك في العاصمة بعد أن تصاعدت أمد الخلافات بين الأطراف الليبية ، وبحسب المراقبين فقد ظلت ليبيا منقسمة بين إدارتين متخاصمتين واحدة في شرق البلاد والأخرى في الغرب، وكل منها يحظى بدعم مجموعات مسلحة مارقة وحكومات دول أجنبية.. لقد بقيت ليبيا في حالة من الفوضى منذ تدخل قوات منظمة حلف شمال الأطلسي للإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011م، بالطبع أن الصراع في ليبيا سيكون له تداعيات سالبة على السودان، خاصة في ظل الحدود المشتركة بين الدولتين، مما يطلب من الخرطوم التدخل والتوسط لإنهاء الصراع الدائر الآن بين المجموعات المتحاربة، بغية الوصول إلى توافق حول القضايا المتنازع عليها داخل الدولة الليبية.

تدفق السلاح من ليبيا

اتهم نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول  محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بعض الحركات الموقعة على اتفاق جوبا للسلام في السودان بمنح رخص سلاح لأشخاص بصورة غير قانونية، وأضاف  دقلو خلال تصريحات لبرنامج “مؤتمر إذاعي” بالجنينة حاضرة غرب درافور الجمعة الماضية: إن السلاح يتدفق للسودان من ليبيا وأنها الآن معبراً لكل أنواع الجريمة، خاصة منطقة الصحراء الكبرى، حسب تعبيره.

إحكام الحدود

ويرى الخبير والمحلِّل السياسي د. راشد التجاني، في تصريح لـ(الصيحة) أن الصراع في ليبيا حتماً له تداعيات سالبة على كل دول الجوار لا سيما  السودان، وقال: إن  عدم استقرار في أي دولة مجاورة يؤثر سلباً على البلاد، فضلاً عن انتشار العدوى (انتقال الصراع) وذلك بحكم الظروف المتشابهة. وأشار التجاني إلى أن السودان يمكن أن يسهم في  الحل وإنهاء الصراع الليبي بحكم العلاقات الجيِّدة مع الليبيين – حسب تعبيره.

وشدَّد التجاني على أن الصراع يتطلب إحكام  الحدود لمنع كافة أشكال الإفرازات التي تنجم جراء الاقتتال بين الأطراف المتصارعة في ليبيا.

العلاقات مع ليبيا

وكيل وزارة الخارجية السودانية المكلّف نادر يوسف الطيب، قطع حرص السودان على تطوير علاقاتها مع ليبيا في مختلف المجالات ومواصلة التنسيق المشترك في عديد القضايا الإقليمية والدولية.

وأكد الطيب خلال خلال استقباله في  الخرطوم خلال فترة سابقة سفير ليبيا لدى السودان فوزي عبدالرحيم بومريز، أكد اللقاء على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين وضرورة العمل على تطويرها، ودعا الوكيل – وفقاً لما نشرته وزارة الخارجية بحكومة الوحدة المؤقتة ـ إلى ضرورة عودة الأمانة العامة لمنظمة الساحل والصحراء لاستئناف نشاطها وممارسة عملها من داخل مقرها بالعاصمة طرابلس لتحقيق الأمن والاستقرار.

صراع السلطة

فيما قال الخبير والمحلِّل السياسي  البروفيسور صلاح الدومة: إن الصراع في ليبيا تفاقم بسبب ما أسماه بأنانية المسؤولين الليبيين وإصرارهم في خدمة ذاتهم بالمناصب، واتفق الدومة مع التجاني في أن عدم الاستقرار في ليبيا يؤثر على الدول المجاورة التي من بينها السودان.

وقال الدومة لـ(الصيحة): إذا حصل استقرار وتنمية يؤثران إيجاباً في البلاد، مشيراً إلى أن الحل يكمن في ممارسة ضغوط على القيادات  الليبية المتصارعة بغية الوصول إلى منطقة وسطى، منوِّهاً إلى أن السودان سيكون من ضمن تلك الدول التي سيكون لها دور فاعل في تحقيق الهدف المنشود هو إعادة توحيد البلاد.

تمدُّد ولاية البعثة

قرَّر مجلس الأمن الدولي تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) لمدة ثلاثة أشهر، أي حتى أكتوبر 2022م، وقالت مساعِدة الأمين العام لشؤون أفريقيا، مارثا أما أكيا بوبي، لمجلس الأمن الدولي في تصريحات سابقة: إن الوضع العام في ليبيا لا يزال شديد التقلّب. وحذَّرت من أنه على الرغم من التقدّم المحرز، يستمر الجمود الدستوري والسياسي، مما يطيل أمد البيئة الأمنية المتوترة، مع زيادة الاشتباكات في طرابلس وحولها، مشدِّدة على أن أبناء الشعب الليبي يريدون إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

التطوُّرات في طرابلس

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) عن شعورها بالقلق البالغ إزاء التطوُّرات في طرابلس، بعد تلقيها تقارير بوقوع إصابات في صفوف المدنيين جراء اشتباكات اندلعت بين مجموعتين مسلحتين ليلة أمس، في المدينة.

عقد مجلس حقوق الإنسان في الدورة الخمسين حواراً تفاعلياً مع البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، حيث شدَّد رئيسها، محمد أوجار، على أنه الآن، وأكثر من أي وقت مضى، يستحق أبناء الشعب الليبي التزاماً قوياً، من داخل ليبيا، ومن المجتمع الدولي، بتحقيق العدالة والسلام المستدامين في بلدهم.

تنظيم انتخابات

الخبيرة في الشأن الليبي كلاوديا غازيني تصف  بأن النزاع الدبيبة وباشآغا بأنه نزاع من أجل الشرعية، إذ أن كلا منهما يدَّعي الشرعية. ولا تعتقد غازيني أنه يمكن للحكومتين تنظيم انتخابات، وتشكك في أن تحقق محاولات الأمم المتحدة الرامية إلى دفع الليبيين للتوصل إلى توافق دستوري بشأن الانتخابات أي تقدم.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى