(8) مدرِّبين “رسَّخوا أقدامهم” في الموسم الأشرس بالدوري الممتاز

الخرطوم : الصيحة

يعتبر موسم 2021م-2022م، النسخة 27 لمسابقة الدوري السوداني الممتاز، أحد أصعب المواسم خلال السنوات الأخيرة، بسبب ضغط المباريات الشديد، وشهد الدوري السوداني تألق (8) مدربين تركوا بصمتهم، في موسم تتويج الهلال باللقب، نستعرضهم فيما يلي.

بخيت والغرايري

أول مدرب نجح في مهمته وأنجزها كان خالد بخيت، الذي تولى تدريب الهلال بعد إقالة البرتغالي موتا.

وخاض خالد (8) مباريات، فاز في 6 منها وتعادل في اثنتين، ليكمل مهمة موتا ويحقق اللقب، وقال بخيت، في تصريحات صحافية: “حينما اتصل بي نائب رئيس لجنة التطبيع وقتها، محمد إبراهيم العليقي، وعدته بأنني سأكمل مهمة تحقيق اللقب. وكان يمكن للمدير الفني الجديد للمريخ، التونسي غازي الغرايري، أن يكون الأفضل في الموسم، لأنه تولى المهمة في الدور الثاني، ولم يخسر أي مباراة، بل وألحق الهزيمة الوحيدة بالهلال حامل اللقب، واستحق الثناء على سجله النظيف.

اكتشاف جديد

نادر إبراهيم دوكة، المدير الفني لهلال الساحل، هو اكتشاف الموسم في الدوري السوداني، فقد حقق المركز الثالث بـ(48) نقطة، وقاد الفريق لخوض بطولة الكونفدرالية، بعد موسمين فقط من العودة للدرجة الممتازة.

كما عاد المدرب شرف الدين أحمد موسىن إلى الواجهة، وحقق المركز الرابع مع الأهلي شندي، وأعاده إلى الكونفدرالية بعد موسم بائس في 2021م، وكان أول وآخر إنجاز لشرف في موسم 2002-2003م،، بقيادة الأهلي الخرطوم للعب بكأس الاتحاد الأفريقي.

ويعد معتصم خالد، المدير الفني لهلال الفاشر، أحد أفضل مدربي الموسم، فقد قدَّم فريقاً قوياً، وحقق المركز الخامس، وكان منافساً على بطاقة الكونفدرالية، في أفضل موسم للفريق منذ صعوده للممتاز.

المتشابهان

تشابه نجاح المدربين حمد كمال، وأبو عبيدة سليمان، اللذان أفلحا بجدارة في تثبيت كوبر وود نوباوي، بالمركزين 7 و8 على التوالي، رغم حداثة عهد الفريقين بالدوري الممتاز.

حمد أكمل المهمة التي بدأها خالد بخيت بخوضه 8 مباريات، إلا أن أبو عبيدة يتفوَّق في كونه خاض الموسم كاملاً مع فريق يشارك في الدوري الممتاز لأول مرة بتاريخه، وقال أبو عبيدة، في تصريحات صحافية: “وفقنا في زرع الدوافع في اللاعبين بشكل جيِّد، وهم بعد ذلك ساعدونا، وسر ثبات الفريق من أول الموسم، هو أن أعمدته الأساسية كانوا اللاعبين الذين صعدوا به، من جهته  نجح المدرب المغربي خالد هيدان، في تجنيب الشرطة الهبوط المباشر في الأسبوع قبل الأخير، وذلك بعد توليه المهمة في الدور الثاني.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى