كلام في الفن .. كلام في الفن

 

عبدالعال السيد

يمتاز شعر عبد العال بالبساطة في المفردة والمعنى وهو يكتب الكلام السهل غير المعقَّد لذلك من البديهي أن تمشي كل أغنياته بين الناس. وعبد العال من الشعراء القلائل الذين يكتبون الشعر الذي يحتشد بالغنائية والفكرة الجديدة والموضوع الجاد والطرح الذي لم يسبقه إليه أحد، ولكنه الغربة أخذته تماماً.

أبوعركي البخيت

أن يظل أبو عركي البخيت بعيداً فهذا يعني ابتعاد غنائية وسيمة ذات طعم وفكرة عن وجدان الناس، ويقيني أن أبواب كل الأماكن من تلفزيون وإذاعة وصحف تفتح قلوبها قبل أبوابها انتظاراً لعودته حتى يغرِّد بأضحكي وغيرها من الأغنيات المحفورة في أقاصي القلب والوجدان. عزيزي أبوعركي ندعوك أن تعود لأجلنا.

محمد النصري

في غناء الطنبور أصبح محمد النصري مجدِّداً وقائداً لثورة التجديد لهذا الضرب من الغناء، لذلك من البديهي أن يحتل هذه المكانة الرفيعة وفي وقت وجيز استطاع فيه أن يقدِّم تجربة غنائية لها ملامحها الخاصة لا تشبه ما سبقها من تجارب ولكن النصري وبموهبته الغنائية العالية أستطاع أن يؤسس لمدرسته الغنائية الخاصة التي تختلف عن الآخرين.

هاشم صديق

هاشم صديق حينما فجر قضية الحقوق وأكتوى بنارها لوحده في ظل تخازل الرفاق، أوقف بث كل أغنياته في الأجهزة الأعلامية، وكان أكثر تشدُّداً مع التلفزيون ودخل معهم في قضايا مشهورة انتهت نتيجتها لصالحة، ولكنه رغم تشدُّده مع كل الأجهزة الإعلامية كانت إذاعة أم درمان هي الاستثناء الوحيد. لم يرفض لها أن تبث أغنياته.

عقد الجلاد

مايثيرني في فرقة عقد الجلاد قدرتها على تجاوز كل المحن والمصائب وامتصاصها بقدر هائل من الذهن المفتوح والذكي، ومن يشاهد للكم الهائل من الأغنيات الجديدة التي تجري له البروفات يتيقن تماماً أن الفرقة ماضية في مسيرتها لا تضع بالاً لمن يذهب أو يشعل نار الخلاف بالتصريحات والكتابات الصحفية، يبدو أن الخلافات جعلت الأعضاء الحاليين للفرقة أكثر تماسكاً وقوة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى